زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

ادارة اعمال

13 مشروع نسائي ناجح جدّّا 2022

يمكن لأي امرأة أن تبدأ أي مشروع مادامت تتوفر على المعرفة والخبرة. إليك قائمة تضم 13 مشروع نسائي ناجح، تم إعدادها من خلال بحث وتحليل للسوق.

توظف أصحاب الأعمال الإناث ما يقرب من 9 ملايين شخص وتحققن مبيعات تبلغ 1.7 تريليون دولار سنويًا مما يساعد في الحفاظ على استمرار الاقتصاد، كما انهن يحسن حياتهن ويبتكرن طرق جديدة لجعل العالم أفضل.

هناك العديد من المشاريع النسائية، ولكن أفضل الأفكار التجارية التي يمكن أن تكون مناسبة للنساء هي تلك التي تتناسب مع ميزانيتك واهتماماتك ومهاراتك وعوامل أخرى مختلفة تم التفصيل فيها في هذه مقالة منفصلة : كيف افتح بزنس ناجح في 10 خطوات.

– الخدمات التعليمية

التعليم هو بالتأكيد صناعة تهيمن عليها الإناث. إذا كنت تحبين استيعاب المعرفة ومشاركتها، فقد تكون الخدمات التعليمية مثالية لك لبدء مشروع نسائي ناجح. غالبًا ما تكون هذه أعمالًا مرنة حيث يمكنك اختيار ساعات العمل الخاصة بك، والعمل من أي مكان، كما يمكنك العمل لوحدك أو توسيع نطاق المشروع لتوظيف مدرسين اخرين.

  • التدريس شخصيًا أو عبر الإنترنت

يمكن للنساء ذوات المهارات الأكاديمية مساعدة الطلاب على النجاح في مادة يجدنها. يمكنك تقديم دروس خصوصية لطلاب المدارس الابتدائية أو طلاب المدارس الثانوية أو طلاب الجامعات أو حتى البالغين.

  • تدريس اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت

نظرًا لأن اللغة الإنجليزية هي لغة عالمية، فهناك طلب كبير من البالغين الذين يرغبون في تعلمها والآباء الذين يرغبون في أن يكبر أطفالهم وهم ثنائيو اللغة. يوجد الكثير من الشركات مثل VIPKID وQkids حيث يمكن للمدرسين تقديم خدماتهم، ولكن يمكنك أيضًا بدء أعمال التدريس الخاصة بك إذا امكنك ذلك.

  • بدء دورة عبر الإنترنت

إذا كنت خبيرة في موضوع معين، فإن بناء دوراتك الخاصة وبيعها وسيلة فعالة للغاية لتعليم الاخرين. قد تتطلب منك فكرة المشروع هذه الكثير من العمل في البداية، ولكن بمجرد انهاء صياغة خطط الدروس وتسجيل مقاطع الفيديو، يتم الانتهاء من الجزء الأكبر من المهمة. هناك مجموعة متنوعة من منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت حيث يمكنك بناء الدورات التدريبية وبيعها.

  • تعليم الموسيقى

يمكن أن يكون هذا عملاً منزليًا رائعًا للسيدات الماهرات في آلة موسيقية ما. يمكنك توزيع إعلانات محلية تمكن العملاء المحتملين من التعرف على خدماتك، كما يمكنك التدريس بشكل افتراضي. الطلبات على معلمي الموسيقى في المدارس اخذ في التزايد نظرا لانتشار التوعية بأهمية الفن، فاغتنمي هذه الفرصة.

  • الاستعداد للكلية

يحتاج العديد من طلاب المدارس الثانوية إلى مساعدة إضافية لإعداد أنفسهم لاجتياز اختبارات المدارس العليا بنجاح.

يمكنك تقديم المشورة بشأن طلبات الحصول على منح دراسية، او مساعدتهم على صقل الموضوعات التي من المحتمل التطرق اليها في الفصل الدراسي الأول، وما إلى ذلك.

– تصميم الأعمال

تتمتع النساء بلا شك بميزة في صناعة التصميم. تظهر الأبحاث أن النساء قادرات على التمييز بين ظلال الألوان التي قد تبدوا متطابقة للرجال. يمكن أن يشكل مجال التصميم فرصة مثالية لبدء مشروع نسائي ناجح ، وهذه بعض أفكار الأعمال.

  • التصميم الداخلي

ساعدي الناس على إنشاء مساحات راقية وعملية في منازلهم.

  • تصميم الغرافيك

استخدمي مهاراتك الفنية وبرامج تصميم الجرافيك لإنشاء الشعارات والرسوم البيانية والإعلانات ولافتات الويب والمزيد. هذه فكرة تجارية صغيرة رائعة للنساء اللواتي عملن بالفعل في صناعة مماثلة ومستعدات للانطلاق بمفردهن.

  • تصميم المواقع

من الشائع أن ترى محترفين عصاميين في مجال التكنولوجيا، لذلك يمكنك بسهولة العثور على موارد تساعدك على تعلم تصميم مواقع الويب بنفسك والبدء في البحث عن عملاء.

هناك العديد من المهارات التقنية المختلفة تحت هذه المظلة، كالتصميم المرئي وتصميم تجربة المستخدم (UX) وأحيانًا الترميز الأساسي مثل HTML. هدفك هو جعل مواقع الويب جذابة وسهلة التصفح.

– العناية بالبشرة والجمال

على الرغم من هيمنة النساء على صناعة التجميل من حيث الاستهلاك، فإن 29 ٪ فقط من المديرين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة في أفضل العلامات التجارية للجمال هم من النساء. فقط 10 من أفضل 100 شركة تجميل تديرهم امرأة.  نظرًا لاستخدام لهذه المنتجات بشكل أساسي، فمن المنطقي أن تصنعها النساء أيضًا، أليس كذلك؟

يمكن أن يكون متجر Etsy الصغير نقطة انطلاق مثالية في فكرة مشروع نسائي ناجح. اصقلي مهاراتك في صنع الصابون الحرفي أو الشامبو الجاف أو مقشر الجسم أو غيرها من منتجات التجميل الطبيعية التي يمكنك صنعها في المنزل ثم اعرضيها للبيع.

– المنزل، والحياة، والتنظيم المالي

انها ليست مجرد صورة نمطية أن النساء أكثر تنظيما. تظهر الأبحاث أن النساء أكثر تنظيماً تحت الضغط وأفضل في تعدد المهام. هذا يجعلهم مرشحين مثاليين لإدارة الأعمال حيث تكون هذه المهارات ذات أهمية قصوى.

  • المساعدة الافتراضية

المساعدون الافتراضيون هم شريان الحياة النسبة للعديد من أصحاب الأعمال. فهم من يعملون وراء الكواليس ويحافظون على ترتيب كل شيء.

عادةً ما يؤدون مجموعة متنوعة من المهام الإدارية مثل الرد على رسائل البريد الإلكتروني، وتنظيم التقويمات، والقيام بالبحث أو إدخال البيانات، وما إلى ذلك. يمكنك العمل بمفردك، أو توسيع نطاق مشروعك وتوظيف مساعدين افتراضيين آخرين حتى تتمكني من تولي المزيد من العملاء.

  • تنظيم المنزل

لا يرضى الكثير من الناس عن كمية الفوضى التي قد تحدث في منازلهم. وكثيرا ما يتطلب الأمر طرفًا خارجيا لإدارة عملية تنظيف وتنظيم المنزل. قد يمكنك هذا المشروع من التحصيل على رسوم بالساعة لترتيب المنزل وإعادة هيكلة الغرف بطريقة أفضل.

  • مسك الدفاتر والمحاسبة

إذا كنت تحبين الرياضيات ولديك موهبة في التعامل مع الأرقام، فقد تكوني محاسبة رائعة. مسك الدفاتر هو مشروع نسائي ناجح لأنه يمكنك بسهولة العثور على دورات مجانية في مسك الدفاتر للحصول على تدريب على المهارات المناسبة.

يمكنك في كثير من الأحيان العثور على عمل مرن عبر الإنترنت حيث تقومين بمسك الدفاتر للشركات الصغيرة، لذلك فيمكنك العمل جانبًا أو بدوام كامل.

تتطلب المحاسبة الكثير من التدريب ولكن يمكنك البدء بمسك الدفاتر ثم تطوير نفسك ومهاراتك.

– منظمة حفلات

يمكنك بدء مشروع تخطيط وتنظيم حفلات الزفاف لمساعدة العرائس على تنسيق الزهور، وتقديم الطعام، ودي جي، والمصورين، وكل شيء آخر يحدث طوال الحفل.

أو يمكنك التركيز على أنواع أخرى من الأحداث: أحداث الشركات، وافتتاحات الأعمال الكبرى، وإطلاق المنتجات، وحفلات الأطفال، وما إلى ذلك.[1]Best Business Ideas For Women, Clevergirlfinance. تم الاطلاع 2021-10-10.

– تطوير التطبيقات

من السهل تعلم مهارات البرمجة مجانًا عبر الإنترنت. إذا كنت ترغبين في استخدامها لبدء مشروعك، فركزي على لغات برمجة تطوير التطبيقات.

يمكنك إنشاء أي نوع من التطبيقات. ولكن إذا كنت ترغبين في إضافة لمسة تتمحور حول الإناث، فهناك الكثير من التطبيقات المفيدة التي صممتها النساء، للنساء. فكري في المشكلات الصغيرة التي تواجهينها كامرأة وكيف يمكن لأحد التطبيقات حلها. يمكنك بناء واحدة تتعلق بالسلامة الشخصية، او تكوين صداقات جديدة، او تخصيص العناية بالبشرة بناءً على البيانات، وما إلى ذلك.

– رعاية الحيوانات أو الأطفال

هل تحبين الحيوانات او الاطفال؟ أكثر من 92 ٪ من العاملين في مجال رعاية الأطفال هم من النساء. هذا لأن الأمهات عادة ما يفضلن ترك أطفالهن مع مقدمات رعاية من النساء بدلا من الرجال. يمكن أن يكون بدء رعاية نهارية منزلية فكرة مشروع نسائي ناجح.

ستحتاجين إلى الحصول على الترخيص المناسب لمنطقتك، وإنشاء مساحة رعاية ترحيبية، والنظر في كيفية التعامل مع الأشياء التي يمكن أن يحتاجها الأطفال.

يتمتع عشاق الحيوانات أيضًا بالعديد من الطرق لتحويل الأصدقاء ذوي الفراء إلى عملاء. فكري في بدء عمل تجاري حيث تقدمين خدماتك لمجالسة الحيوانات الأليفة أو تمشية الكلاب أو العناية بها.

– خدمة الطعام / التموين

لديك موهبة في المطبخ؟ هل تستمتعين بتزيين كعكات عيد الميلاد؟ ابدئي خدمة الطعام الخاصة بك الان!

ضعي في اعتبارك أنك ستخضعين لمتطلبات سلامة الأغذية المعمول بها في منطقتك. قد تضطرين إلى استئجار مطبخ تجاري أو فحص مطبخ منزلك قبل أن تتمكني من البدء في البيع.

  • أعمال الخبز

اصنعي الكعك للمناسبات الخاصة، واطلبي طلبات البسكويت والكب كيك، واخبزي أرغفة الخبز الطازجة، وما إلى ذلك. يمكن أن يتخذ هذا العمل الخاص بالنساء عدة أشكال.

يمكنك الحصول على واجهة متجر مادية وبدء مخبز رسمي، أو تقديم سلع مخبوزة حسب الطلب، أو حتى بيعها عبر الإنترنت إذا كنت واثقة من أنها ستشحن سليمة.

  • تقديم الطعام

يمكنك أيضًا بدء مشروع تموين منزلي لإعداد المقبلات والوجبات لأنواع مختلفة من الأحداث. إذا كنت تستطيعين أن تحتلي مكانة مهمة في منطقتك، فمن المرجح أن تحظي بالاهتمام وتهافت العملاء.

  • شاحنة الغذاء

خذي وصفاتك الى الطريق من خلال الاستثمار في مطبخ متنقل: شاحنة طعام! قد يكون الامر مكلفا في البداية، لذلك فقد يكون من الحكمة اختبار وصفاتك والطلب المحلي على نطاق أصغر أولاً. لكن هذه الفكرة هي حتما أرخص من فتح مطعم كامل ويمكن أن تمنحك المزيد من الحرية في العمل.

– التصوير الفوتوغرافي

غالبًا ما يجني المصورون الفوتوغرافيون المال في الأحداث كحفلات الزفاف. قد يكون من الصعب اثبات نفسك بين المنافسين في البداية، لكنها حتما فكرة عمل جانبية رائعة للسيدات، حيث يمكنك جدولة جلسات الزفاف أو التصوير في عطلات نهاية الأسبوع مع الاحتفاظ بوظيفتك من الاثنين إلى الجمعة.

– متجر على الإنترنت

تتيح لك إدارة متجر على الإنترنت الكثير من المرونة، كما ان التكاليف العامة لهذا المشروع منخفضة جدا مقارنة بمتجر البيع بالتجزئة الفعلي.  يمكنك بدء عملك من خلال موقع تجارة إلكترونية مؤسس مثل Etsy أو Amazon أو eBay، أو إنشاء موقع الويب الخاص بك على منصة مثل Shopify.

السؤال الأكبر هو ماذا تبيعين؟ لكن هذا الجزء متروك لك، فاختاري منتجاتك بذكاء.

– ايجار البيوت وخدمة الافطار

تجمع هذه الفكرة بين الاستثمار العقاري (مبنى للمبيت وتقديم الإفطار الخاص بك) مع صناعة الضيافة (تقديم الغرف والوجبات ووسائل الراحة على طراز الفنادق). يمكنك التحصيل على سعر جيد كل ليلة مقابل هذا المشروع.

إذا كنت تفضلين تخطي جزء “الإفطار”، فيمكنك استضافة مستأجرين من خلال منصة مثل Airbnb.

يمكن أن تساعدك شركة التأجير قصير المدى في تغطية الرهن العقاري والضرائب على الممتلكات وجني الأرباح، ولكنها قد تكون أيضًا محفوفة بالمخاطر أثناء الفترات التي لا يسافر فيها العملاء بشكل كبير. عليك بناء خطة صلبة فستظل فواتيرك الخاصة بالملكية مستحقة الدفع حتى إذا لم يكن هناك ضيوف في ذلك الشهر!

– الكتابة / التدوين

هل حصلت دائمًا على درجة عالية في مقالات كليتك؟ استخدمي مهارة الكتابة هذه لبدء عمل كتابي مستقل أو مدونتك الخاصة واستثمارها في موضوع يثير شغفك.

قد يكون الامر صعبا في البداية. لكن لا تدعي ذلك يحبطك فيزداد الاجر كلما كبرت مكانتك في المجال. سيستغرق هذا بعض الوقت لكنه ليس بالأمر المستحيل.

– أي شيء يناسب مهاراتك وشغفك

لا تجبري نفسك على ملاءمة معايير ما يجب على سيدات الأعمال القيام به. إذا كنت ترغبين في بدء عمل تجاري في البناء، أو التصنيع، أو أي مجال آخر يسيطر عليه الذكور بشكل تقليدي، وكنت واثقة من مهاراتك وتتوفرين على المعرفة اللازمة لإنجاحه، فلن يوقفك أحد.

خلاصة

يعتمد المسار الذي تسلكه أو اختيارك كليًا على شغفك واهتماماتك. إذا لم يعمل معك مشروعك الأول بشكل جيد ، فلا تشعري بالإحباط. قد تواجهين معركة شاقة وأشخاصًا قد يقللون من شأنك! فقط تذكري أنه لا يمكن تحقيق النجاح بين عشية وضحاها …

ثقي بنفسك ، اتخذي الخطوة الأولى وها أنت في منتصف طريق بناء مشروع نسائي ناجح خاص بك.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.