زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

تقنية معلومات

هواتف بلاك بيري الكلاسيكية تتوقف عن العمل

لم يعد بإمكانك استخدام هاتف بلاك بيري القديم، إذ توقفت الشركة عن دعم أجهزتها الكلاسيكية التي تعمل بنظام التشغيل BlackBerry 10 و BlackBerry 7.1 والإصدارات الأقدم.

وهذا يعني أن جميع أجهزتها القديمة التي لا تعمل بواسطة أندرويد لن تتمكن بعد الآن من استخدام البيانات أو إرسال رسائل نصية أو الوصول إلى الإنترنت أو إجراء مكالمات.

وفي حين أن معظم مستخدمي الهواتف المحمولة قد انتقلوا من بلاي بيري – تم إطلاق الإصدار الأخير من نظام التشغيل الخاص بها في عام 2013 – فإن قرار وقف الدعم لهواتفها يمثل نهاية ما كان يعتبر سابقًا تقنية متطورة.

وأعلنت الشركة عن الأخبار في شهر سبتمبر 2020 كجزء من جهودها للتركيز على توفير برامج وخدمات الأمان للمؤسسات والحكومات في جميع أنحاء العالم تحت اسم BlackBerry Limited.

وكانت الشركة بعيدة عن قطاع الهاتف منذ عام 2016. ولكن استمرت على مر السنين بترخيص علامتها التجارية لمصنعي الهواتف، بما في ذلك TCL.

كما قامت مؤخرًا بترخيص علامتها التجارية لشركة OnwardMobility من أجل جهاز Blackberry 5G يعمل بواسطة أندرويد.

وكانت الهواتف المحمولة من الشركة المزودة بلوحات مفاتيح مادية من أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ذات يوم تحظى بشعبية كبيرة بين الناس.

وجذبت لوحة المفاتيح المحترفين الذين يريدون مرونة العمل خارج المكتب مع بعض الأدوات التي استخدموها عبر الحاسب.

وأصبحت الأجهزة رمزًا للمكانة ولاعبًا أساسيًا للأشخاص في وول ستريت والمشاهير مثل كيم كارداشيان، وحتى الرئيس السابق باراك أوباما. ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى سمعتها الكبيرة في مجال الأمن. وكان لدى الشركة في ذروتها في عام 2012 أكثر من 80 مليون مستخدم نشط.

وبدأت الشركة عملها في عام 1996 باسم Research In Motion مع ما أطلقت عليه اسم أجهزة الاستدعاء الثنائية الاتجاه.

وسمح جهازها الأول المسمى [email protected] Pager للعملاء بالرد على أجهزة الاستدعاء باستخدام لوحة مفاتيح فعلية، وهو نوع من الرسائل النصية والبريد الإلكتروني المختلط.

أجهزة بلاك بيري القديمة تفقد وظائفها في عام 2022

بعد ثلاث سنوات، قدمت RIM اسم BlackBerry مع BlackBerry 850. واكتسبت هواتفها دعمًا للبريد الإلكتروني والتطبيقات وتصفح الويب و BBM، وهي منصة مراسلة نصية مشفرة سبقت واتساب واستمرت لفترة طويلة بعد أن تفوقت بلاك بيري على منافسيها.

ولكن ثورة شاشات اللمس من آبل مع آيفون في عام 2007 جعلت عروض بلاك بيري تبدو ناقصة. وجربت الشركة الشاشات التي تعمل باللمس ونماذج لوحة المفاتيح المنزلقة للخارج، ولكن دون نجاح يذكر.

كما طورت عددًا قليلاً من الهواتف التي لا تحتوي على لوحة مفاتيح فعلية. ولكن كانت تلك الهواتف تفتقد إلى الميزة الرئيسية للشركة المتمثلة في لوحة المفاتيح الملموسة.

وتخلت الشركة عن نظامها التشغيلي واحتضنت نظام أندرويد مع إضافة برنامجها للأمان. وقد وجدت بعض النجاح في برامج أمان المؤسسات وبرامج السيارات.

وبالرغم من أن TCL توقفت عن تصنيع أجهزة تحمل اسم بلاك بيري في عام 2020. ولكن بعض المعجبين ينتظرون وصول جهاز BlackBerry 5G التابع لشركة OnwardMobility.

وكان من المتوقع إطلاق جهاز BlackBerry 5G في الأصل في عام 2021. وبالرغم من التأخير، لا يزال موقع الويب يعرض لافتة تقول “قادم عام 2021”.

بلاك بيري أرادت إخفاء ثغرة تجعل الأجهزة عرضة للخطر

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.