زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

ادارة اعمال

مهارات البيع والشراء

مهارات البيع والشراء

لكل مندوب مبيعات نهج مختلف عند إجراء مكالمات مبيعات. هذه النهج الفردية مهمة في كونها تساعدك على الارتباط بالعميل. تظهر الدراسات أن هناك سبع مهارات البيع والشراء معينة شائعة بين جميع مندوبي المبيعات. اليك قائمة تضمها:

  1. مهارات الاتصال

إذا كنت مندوب مبيعات، فقد تبدو لك هذه المهارة بديهية. لكن هناك الكثير من مندوبي المبيعات اللذين لا يأخذون الوقت الكافي لتطوير مهارات الاتصال لديهم، ويختارون الاعتماد على نص مكتوب. يجعلهم هذا مقدين وغير سلسين في تعاملهم مع العميل.  فمن المستحيل ان ينجح النص نفسه مع جميع العملاء خصوصا عندما تهدف الى ابرام صفقات البيع.

  1. مهارات الاستماع الفعال

الاستماع الفعال هو جزء مهم من نجاح مهمة التواصل مع العميل. هذا يعني السماح للعميل بالتعبير عن احتياجاته واهتماماته ثم اخذ الوقت الكافي لتقديم الحلول المناسبة. عندما تطور مهارات الاستماع الفعال لديك، تصبح أكثر استعدادًا لتصميم عرض تقديمي يجذب العميل. الاستماع هو طريقة رائعة لبناء الثقة، وهي ضرورية جدا لإتمام الصفقات.

  1. مهارات الإقناع

من أجل التفوق في هذه المهمة، يجب أن تتمتع بمهارات بيع مقنعة وقوية. تنهال الإعلانات على العملاء من جميع النواحي. ما تحتاج اليه الان هو اقناعهم ان منتجك يستحق الاستثمار أكثر من أي منتج اخر. أن تكون جيدًا في الإقناع لا يعني شيئا محددا، فقد تترجم هذه لمهارة مثلا الى القدرة على تحويل السلبيات إلى إيجابيات او الى الصدق بشأن ما تبيعه وما الى ذلك.

  1. مهارات التعاون

عادة ما نعتقد ان مندوب المبيعات شخص يعمل بشكل مستقل. لكن فوائد التعاون مع الآخرين والتعلم من زملائك لا تقدر بثمن. فقد يطلعونك على كيفية التعامل مع مواقف لم تواجهها بعد او يشاركونك استراتيجيات بديلة تساعدك على تنمية ذاتك وتحسين مهاراتك.[1]Essential Selling Skills, CPSA. تم الاطلاع 2021-10-16.

  1. مهارات التحفيز الذاتي

تجمع هذه المهارة بين فريق المبيعات والإدارة. قد لا تقدر الإدارة الصعوبات التي يواجهها مندوبو المبيعات على أساس يومي في بعض الاحيان. إذا كنت ترغب في الحصول على فريق المبيعات جيد، فعليك ان تعرف ما يمنعهم من استخدام كامل امكاناتهم. ستمنحك إجاباتهم فرصة حقيقية لإجراء تغييرات مبتكرة ومفيدة على مستوي الشركة كلها.

  1. مهارات حل المشكلات

سيواجه مندوب المبيعات الآلاف، من الاعتراضات خلال مسيرته المهنية. منها الاعتراضات الروتينية التي قد تكون اعتدت عليها، وأخرى جديدة كليا. على الرغم من أنك لن تتمكن أبدًا من التخلص تمامًا من الاعتراضات، إلا أن هناك طرقًا لتقليل مقدار الرفض الذي تواجهه على مدار اليوم، نذكر منها تعلم مواجهة المخاوف والسرعة في إيجاد الحلول.

  1. مهارات التفاوض

مع تزايد عدد المنافسين على جذب انتباه العملاء، أصبح التفاوض جزءًا مهما من المبيعات. دائما ما يتوقع العملاء التفاوض مع مندوب المبيعات الخاص بهم. هذا يعني أنك بحاجة لان تكون دائما على أهبة الاستعداد، وان تسلح نفسك ب مهارات البيع والشراء المذكورة أعلاه.

على المفاوض الماهر ان يعرف كيفية إيجاد الحلول التي تعمل لكلا الطرفين، يجب ان تنتهي عملية البيع بسيناريو يربح فيه الجميع.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.