زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

ادارة اعمال

ما هي عملة بينانس كوين وهل الاستثمار بها خيار ذكي؟

أدت الطفرة النوعية التي شهدتها التكنولوجيا إلى إحداث مجموعة من التغيرات على هيكل النظام الاقتصادي الرقمي. ومن بين هذه التغيرات ظهور العملات الرقمية وانتشارها على مدى كبير في مختلف أوجه التعاملات المالية في الميدان الاقتصادي.

وعلى غرار انتشار العملات الرقمية فقد ظهرت مجموعة من المنصات الخاصة بتبادل وبيع وشراء و تداول العملات الرقمية. ولا شك أن أشهر هذه المنصات هي منصة Binance التي تعتبر الرائدة حاليا بحوالي 30 مليون مستخدم حول العالم.

وعلى إثر هذه الشهرة فقد قامت منصة Binance بالعديد من الخطوات التي عززت من قوتها وشهرتها. ومن أبرز ما قامت به هو إطلاق عملة بينانس كوين أو Binance Coin التي انتشرت بشكل واسع في ميدان العملات الرقمية.

وهذا هو موضوع مقالنا اليوم حول عملة بينانس كوين ومشروعها والأمان الخاص بها، وما إذا كانت تستحق أن يتم الاستثمار فيها أم لا.

ما هي عملة بينانس كوين (BNB

ما هي عملة بينانس

عملة بينانس كوين هي عملة رقمية أطلقت من طرف منصة Binance نفسها، وهذا بهدف تمكين المستثمرين من دفع رسوم تبادل وتداول العملات المشفرة على المنصة، وهذه العملة تعتبر بديلًا ممتازًا للدفع بدل العملات المشفرة نفسها.

والجدير بالذكر أن المنصة بحلول يونيو 2021 صارت تسجل ما يقارب 1.4 مليون عملية تبادل في الثانية أي أنها صارت أكبر منصة تداول في العالم.

تم إطلاق هذه العملة في شهر يوليو عام 2017 وقد تم بناؤها وفق نظام بلوكتشين Ethereum وفق معيار ERC 20، وتم طرح 200 مليون عملة منها في السوق.

وقد تم أيضًا تأصيل العملة عن طريق إنشاء بلوكتشين خاصة بمنصة Binance تحت اسم Binance Smart Chain ووضع عملة بينانس كوين عليها، ما يعني أنها أصبحت عملة أصلية للبلوكتشين الخاص بها أو Native Coin.

ومنذ ذلك الحين وهي تتطور إلى أن صارت العملة الخامسة عالميًا في سوق العملات المشفرة بفارق ضئيل للغاية عن العملة الرابعة USD Coin وبعد عملات التيثر والإيثريوم والبيتكوين.

بدأت العملة منذ نشأتها بكونها فقط وسيلة لدفع رسوم تبادل وتداول العملات الرقمية. لكن مع الوقت توسعت دائرة هذه الاستخدامات لتشمل العديد من الخدمات.

خدمات مثل: حجوزات السفر والخدمات الترفيهية والمالية والدفع الإلكتروني، حتى إنه بات من الممكن استخدامها في دفع اشتراك Canva أداة التصميم التي نستخدمها.

وقد ظهرت بعد ذلك ردود أفعال قوية تجاه منصة Binance جعلت وزارة العدل تفتح ملف تحقيق بشأن هذه المنصة بسبب اشتباه وجود عمليات غسيل أموال غير مشروعة، ولكن هذا أمر يحتاج إلى مقال آخر منفصل للحديث عنه.

وإليك الرابط الرسمي لعملة بينانس كوين

ما هي مميزات عملة Binance Coin؟

مميزات عملة بينانس

تتميز عملة بينانس كوين بالعديد من الخصائص والمميزات ومن أهمها:

1. إمكانية تداول العملة في مختلف منصات التداول

إن عملة Binance Coin لم تعد تقتصر على منصة Binance فحسب، وإنما تطورت لتصير أيقونة في جميع منصات العملات الرقمية المعروفة.

فالجميع يعلم الآن أنها صارت العملة رقم 4 عالميًا في ترتيب العملات المشفرة، لذلك أصبح بإمكان المستثمرين تداولها في مختلف منصات تداول العملات الرقمية المشهورة مثل Coinbase و Gemini و Kraken وغيرها.

2. رسوم استخدام منصة Binance غير باهظة

ما يميز عملة بينانس كوين أيضا هو إمكانية دفع الرسوم الخاصة بالتداول والبيع والشراء بنسبة أقل من الرسوم المدفوعة بشكل مباشر.

ومن المعروف أن منصة Binance تفرض رسومًا قليلة بنسبة 0.1% على كل عملية تداول للعملات الرقمية، ومع استخدام عملة BNB تصبح الرسوم أقل من تلك النسبة.

3. إمكانية الدفع بالعملة

يمكن أيضا للعملة أن تكون وسيلة لجميع أنواع الخدمات والسلع التي تود شرائها، حيث أن هناك العديد من ما يتم الدفع لأجله مثل الخدمات المالية والترفيهية وبيع وشراء المنتجات والسلع بمختلف أصنافها.

وطبعًا هذا يتعلق بالدرجة الأولى بالشركات التي تدعم الدفع باستخدام العملات الرقمية مثل شركة Moonbet وشركة 1xbit وشركة SimpleFX وغيرها من الشركات الشهيرة.

4. إمكانية تنظيم ودفع حجوزات السفر بالعملة

حتى بالنسبة إلى خدمة حجز رحلات للسفر فهي ممكنة باستخدام عملة بينانس كوين، حيث يمكنك الآن حجز رحلتك وتنظيم موعد سفرك باستخدام العملة مباشرة دون أن تضطر للدفع تقليديًا.

وهناك العديد من المواقع التي تتيح لك حجز رحلاتك الخاصة باستخدام العملات الرقمية مثل موقع Alternative Airlines وموقع TravelByBit الموفر من طرف شركة Binance نفسها والعديد من المواقع الأخرى.

5. إمكانية الاستثمار في العملة

كما هو الحال مع جميع العملات الرقمية فإن عملة BNB قابلة للاستثمار، بل إنها تعتبر أحد العملات القوية للاستثمار فيها.

وهذا لا يأتي من فراغ فنحن نعلم مسبقًا أن هذه العملة في الآونة الأخيرة يتراوح مركزها بين الخامس والرابع عالميًا، ولا يتفوق عليها سوى عملات البيتكوين والإيثيريوم والتيثر.

لهذا فإن هذه العملة تعتبر محل استثمار جيد، وسنقوم بتوضيح كل ما يتعلق بالاستثمار في عملة Binance Coin في الفقرات القادمة.

ما هو مشروع عملة بينانس كوين (BNB

مشروع عملة بينانس الرقمية

كانت عملة BNB في بداياتها تشتغل على نظام البلوكتشين الخاص بالـ Ethereum مع معيار ERC 20 قبل أن تصبح الآن العملة الأصلية لمنصة Binance.

وعندما تم إطلاق الـ ICO الخاص بالعملة فقد تم إنتاج ما يقارب 200 مليون عملة BNB. وقد تم تقسيم نسبة امتلاك هذه العملات إلى ثلاث فئات.

فجاء التقسيم متضمنا 3 فئات أساسية، الفئة الأولى هي المستثمرون الملاك الذين عرضت عليهم نسبة 10%، ثم الفئة الثانية وهي الفريق المؤسس الذين عرضت عليهم بدورهم نسبة 40%، ثم أخيرا الفئة الثالثة التي عرضت عليها 50% وهي مختلف المشاركين في العملة.

ومن تلك الأموال التي تم جمعها بواسطة عملية ICO الخاصة بالعملة، فقد قام مسؤولو Binance بتخصيص نصف تلك العائدات في سبيل تسويق العلامة التجارية Binance وتحسين سمعتها.

بينما تم تخصيص الثلث لأجل بناء منصة Binance وتحسينا وإجراء التحديثات في نظامها البيئي. وهذا ما جعلنا نرى مدى التقدم والتطور الذي آلت إليه كل من المنصة والعملة الخاصة بها كذلك.

وهناك أيضًا مسألة متعلقة بكمية العملات التي تم حرقها، وهنا تجدر الإشارة إلى أن جميع العملات الرقمية كيفما كان نوعها يتم إنتاج قدر معين منها، وبعد ذلك يتم حرق نسبة معينة وتوزيع النسبة المتبقية على الفئات المستفيدة من العملة.

وهذا لأجل الحفاظ على توازن العملة في السوق والتحكم في السعر، فحين يتم حرق بعض العملات يزداد الطلب على المتوافر، وبالتالي تزداد أسعارها وتصبح أكثر شعبية.

فيما يتعلق بمحروقات عملة بينانس كوين فإن عملية الحرق شملت خُمُس ما يتم إنتاجه من عملات BNB، فمنذ بداية العملة في 2017 تم حرق ما يصل إلى 100 مليون BNB بحوالي 19 عملية حرق حتى الآن.

وآخر عملية حرق تعود إلى يوم 19/04/2022 أي قبل 20 يوما تقريبًا، حيث تم حرق ما يقارب 1.830.382 عملة BNB بما يعادل 772,363,806 دولار.

هل عملة Binance Coin آمنة للاستثمار فيها؟

الآن وصلنا إلى الجزء المتعلق بالاستثمار في العملة، وهنا من المهم جيدًا القيام ببعض التحليلات حول عملة بينانس كوين والتأكد من استحقاقها فعلًا للاستثمار أو لا! وهذا ما سنقف عليه في قادم الفقرات.

فمنذ الظهور الأول للعملة في سوق العملات المشفرة في 2017 فقد كان سعرها يتراوح بين 0.10 و 0.11 دولار.

وبدأ السعر مع الوقت بالارتفاع بوتيرة منخفضة على مدار 4 سنوات إلى أن وصل إلى 44 دولار في مطلع العام 2021.

ثم جاءت بعد ذلك القفزة الهائلة في سعر عملة BNB حيث قفز السعر من 44 دولار إلى حوالي 334 دولار في منتصف 2021.

وليس هذا فقط، بل واستمر السعر في الارتفاع بشكل هائل حتى حقق أكبر نسبة ارتفاع للعملة وصلت إلى 675 دولار.

وبعد ذلك وبسبب الجائحة التي عرفها العالم كان لا بد من بعض المضاعفات الكبيرة، وبهذا شهد سعر العملة انخفاضًا كبيرًا وتقلبات حيث وصل سعرها في أكتوبر مثلًا إلى 333 دولار.

ولكنها بعد ذلك وصلت إلى 511 دولار في نهاية السنة، ومنذ ذلك الحين والسعر يتقلب بين 300 و 500 دولار حتى استقر في تاريخ كتابة المقال إلى سعر 312 دولار وهذا بعد مذبحة العملات الرقمية.

وانطلاقًا من هذه المعطيات، نستنتج أن عملة Binance Coin استثمار آمن وموثوق للمستقبل، وهذا بفعل هيمنة نسبة ارتفاع السعر على نسبة انخفاضه.

ناهيك عن أن منصة Binance حاليًا تعتبر من أشهر منصات التداول والتجارة في العملات الرقمية. لذا يمكنك الاستثمار في عملة بينانس كوين بكل أريحية وبدون قلق.

ما هي إيجابيات وسلبيات عملة BNB؟

أما بالنسبة للإيجابيات والسلبيات الخاصة ببينانس كوين، فهي كالآتي:

إيجابيات عملة بينانس كوين:

  • عملة BNB واحدة من أفضل عملات الخدمات من بين جميع أنواع العملات الخدماتية.
  • استخدام عملة BNB يتيح لك التخفيض عن رسوم استخدام المنصة.
  • عملة BNB هي عملة ذات شعبية كبيرة وسمعة قوية لأنها تعتبر الرقم 5 عالميًا من بين 20.000 عملة في السوق حاليًا.
  • توفر عملة BNB سرعة كبيرة في المعاملات الرقمية.
  • ارتفاع سعر عملة Binance Coin بنسبة 900% خلال سنتين فقط.
  • هناك عقود ذكية على نظام البلوكتشين الجديد الخاص ببينانس الذي سمى Binance Smart Chain.

سلبيات عملة بينانس كوين:

  • تخفيضات العملة تستمر بالانخفاض يومًا بعد يوم.
  • منصة Binance هي هدف رئيسي للهجمات السيبرانية.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ تداول العملات الرقمية في 5 خطوات عملية

ما عليك معرفته أخيرًا عن عملة بينانس كوين قبل الاستثمار فيها

ما عليك معرفته قبل الاستثمار في عملة بينانس

يجب عليك أن تعلم بعض الأشياء الهامة عن تلك العملة قبل أن تستثمر فيها، وهي:

1. عملة BNB ليست مجرد عملة تداول

يجب عليك أن تعرف أن عملة بينانس كوين ليست مجرد عملة تداول أو دفع رسوم أو بيع وشراء، بل إنها كذلك تستعمل لغرض استثنائي وهو إطلاق العقود الذكية أو كما يصطلح عليها Smart Contracts.

وتستخدم العقود الذكية في إنشاء وحدات مصغرة من الأكواد أوتوماتيكية التنفيذ في قاعدة بيانات البلوكتشين، مما يساعد على تطوير آلاف التطبيقات اللامركزية في وقت وجيز.

2. منصة Binance تواجه مشاكل دولية

على الرغم من أن منصة Binance مشهورة عالميًا، إلا أنها تواجه العديد من العقبات الدولية الكبيرة. فبالنسبة إلى كل من المملكة المتحدة والجمهورية الإيطالية فقد تم حظر استخدام منصة Binance حظرًا كاملًا، بينما اكتفت الصين واليابان فقط بالتحذير من الاستثمار فيها.

وأغلب هذه الدول التي لديها انطباعات سلبية حول العملات الرقمية والتداول بصفة عامة، حيث إنها تعتبر العمل في ذلك المجال ذريعة لارتكاب جرائم مالية عديدة أبرزها غسل الأموال.

الأسئلة الأكثر تكرارًا حول بينانس كوين

1. ما هي بينانس كوين؟

بينانس كوين أو BNB هي عملة رقمية تم تطويرها من قبل منصة التداول الشهيرة بينانس، وقد كانت مبنية في البداية على نظام بلوكتشين  Ethereum وفق معيار ERC 20، وتم طرح 200 مليون عملة منها في السوق.

والآن بعد أن تم تطوير نظام البلوكتشين الخاص بالمنصة والمسمى بـ Binance Smart Chain أصبحت عملة أصلية أو Native Coin  عليها.

2. هل تستحق بينانس كوين أن يتم الاستثمار فيها؟

بالتأكيد عملة BNB تستحق أن يتم الاستثمار فيها، فهي أولًا آمنة للغاية كما أن أسعارها في ازدياد مستمر معظم الوقت.

فقد تضاعف سعر العملة في سنتين فقط 900% مما خلق أرباحًا كبيرة للغاية للمستثمرين الذين كانوا يمتلكونها أو يتداولون فيها.

3. كيف يمكنني شراء وتداول بينانس كوين؟

يمكنك شراء عملة بينانس من خلال منصة بينانس لتداول العملات الرقمية أو الآن من خلال العديد من منصات التداول الأخرى.

فالعملة هي الخامسة عالميًا في توقيت كتابة هذه المقالة ما يجعل منها هامة للغاية ومتوافرة على معظم منصات التداول.

الخلاصة

عملة بينانس كوين أو BNB واحدة من أهم العملات الرقمية الموجودة في السوق في يومنا هذا، وهي واحدة من العملات التي تستحق بكل تأكيد أن يتم الاستثمار فيها.

وقد قدمنا لكم في هذا المقال كافة المعلومات التي تحتاجون للتعرف عليها حول بينانس كوين، وإذا كان لديكم أي أسئلة أو استفسارات أخرى قوموا بطرحها علينا في التعليقات.

بقلم ياسين الهنيدة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.