زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

خطط مالية

كيف اصير غني : 6 خطوات تجعلك غنيا من الصفر

كيف اصير غني من الصفر؟ إذا كنت تسعى إلى تحقيق الغنى، ستجد في هذه المقالة كل ما تحتاجه لوضع خطة مالية كاملة تقودك لتصبح غنيا وصاحب ثروة. 

إن التفكير التقليدي الذي يقول بأن تحقيق الثراء من الصفر غير ممكن في عالم يولد فيه الأغنياء أغنياء ويستمر فيه الفقراء في عيشة الفقر ليس له أي أساس من الصحة. لا يجب عليك أن تكون قد ولدت في عائلة غنية أو من المشاهير حتى تنال نصيبك من الثراء، بل كل ما يجب عليك امتلاكه لتصير غني هو طموح حقيقي ورؤية واضحة. ويختلف مفهوم الثروة أيضا بين الناس وهي لا تتعلق فقط بمقدار الأموال التي تملك، بل بالقيمة الصافية لممتلكاتك.

القيمة الصافية هي قيمة جميع أصولك مطروحًا منها الديون المستحقة عليك. ومعرفة صافي قيمة ثروتك الحالية تساعدك على تبني رؤية واضحة لما تريد تحقيقه بالإضافة إلى ما يجب عليك القيام به. إن بناء الثروة هي عبارة عن لعبة مالية وللفوز فيها ينبغي أن تكون على اطلاع واسع بقواعدها وأسرارها وخباياها.

في هذه المقالة، سنقدم لك ست خطوات عملية يمكنك اعتمادها لتصير أكثر قدرة على فهم لعبة المال وأكثر قدرة على الفوز بها، وبالتالي بناء الثروة. [1]How To Get Rich From Nothing, clevergirlfinance. تم الاطلاع 2021-11-08.

كيف اصير غني في ست خطوات:

1- امتلك عقلية مالية صحيحة

إن العقل البشري له تأثير ومفعول قوي جدا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعقلية المالية وطريقة نظرتنا للأموال والأمور المالية. إذا كانت عقليتك المالية عقلية تقليدية نمطية متأثرة بفكر القطيع الذي يفتقد للابتكار والجدة، فإنك ستستمر في كونك عبدا للراتب مع اتخاذ قرارات مالية سيئة لا تخدم طموحك في أن تصير غني. وفي المقابل، فإن تشبعك بمبادئ العقلية المالية الغنية سيساعدك على تبني نظرة طويلة المدى وتطوير عادات مالية صحية وصحيحة ستدعمك في مشوارك نحو الغنى.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك عبرها تحفيز نفسك على المضي قدما في مشوارك نحو تحقيق الغنى، فمثلا يمكنك إنشاء لوحة تلخص نظرتك المالية المستقبلية معززة بكل الصور والاقتباسات التي تبث في نفسك نار الطموح ورغبة الوصول. يمكنك أيضا تجربة قراءة قصص نجاح رواد المال اليوم لأن معرفة المشوار الطويل الذي قطعه الآخرون نحو الغنى والاستقلال المالي سيدفعك إلى العمل أكثر، خاصة في الأوقات التي تشعر فيها أنك على وشك الاستسلام والتوقف.

✅ للحصول على إضاءات أكثر حول كيفية بناء عقلية مالية جيدة، اقرأ ملخصنا لكتاب:  الاب الغني والاب الفقير 

2- ضع خطة مالية

وضع الخطة المالية تعد أهم خطوة لأنها تضعك على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافك المالية وتساعدك على الاستعداد. فكما تقول القاعدة: “إذا فشلت في الاستعداد، فاستعد للفشل”. وهذا صحيح، خاصة عندما يتعلق الأمر بالشؤون المالية. إليك فيما يلي ما يجب أن تقوم به لإنشاء خطتك المالية:

– ابدأ بوضع أهدافك المالية:

لإنشاء خطة مالية جيدة وعملية، ستحتاج إلى تحديد أهدافك المالية. من الأفضل تحديد أهداف قصيرة وطويلة المدى. لأنه ومن خلال تقسيم أهدافك طويلة المدى إلى أهداف صغيرة قصيرة المدى، فإنه يسهل عليك تتبعها وتحقيقها. كما وأن تدوين أهدافك يزيد من احتمالية تحقيقك لها، لذا احرص على تحديدها وتدوينها في هذه المرحلة.

– قم بالحسابات اللازمة:

كما قلنا سابقا، فإن معرفة قيمة أموالك الصافية في بداية مشوارك نحو إيجاد إجابات لسؤال كيف اصير غني هو أمر أساسي. عبر حساب قيمة ثروتك الحالية، على قلتها، سيساعدك على معرفة مقدار الأموال والأصول التي تحتاج إلى العمل على كسبها حتى تتمكن من الوصول إلى أهدافك التي وضعتها سابقا.

– سدد الديون التي عليك:

إن الديون التي عليك تعد أكبر حائل بينك وبين تحقيقك للثروة، لذا يجب عليك تسديدها أولا حتى تكون مؤهلا للسير في طريقك نحو بناء الثروة والغنى الذي تطمح إليه. للقيام بتسديد ديونك بفاعلية وفي أقرب وقت، يمكنك الاعتماد على استراتيجيتين اثنين. يمكنك إما البدء بتسديد الديون ذات الفائدة المرتفعة أولا ثم التدرج إلى الديون ذات نسب الفوائد الأقل، أو يمكنك البدء بتسديد الديون الكبيرة أولا ثم الانتقال إلى تلك الصغيرة منها.

– ابدأ في ادخار المال:

إذا سألت شخصًا ناجحًا ماليًا عن أكثر شيء ساعده على بناء ثروته، فمن المؤكد أن جوابه سيكون هو الادخار. يعد توفير المال وادخاره من الخطوات الحاسمة في هذا المشوار. لست بحاجة إلى جني الكثير من المال لتبدأ في الادخار. يمكنك توفير المال وادخاره حتى بميزانية محدودة، فبمجرد أن تعتاد على الادخار وتكتسبه كروتين مالي دوري، ستبدأ في بناء وتنمية حسابك المصرفي بشكل أسرع مما تعتقد.

✅ للتعرف أكثر على أهمية الادخار، اقرأ: ما لا تعرفه عن الادخار لحياة آمنة ومستقرة

3- ضع ميزانية لإنفاقك

يعد الحصول على ميزانية مضبوطة لتسيير أمورك المالية كل شهر أمرًا ضروريًا عندما يتعلق الأمر بالسير نحو معرفة الإجابة المضبوطة على تساؤل كيف اصير غني. فالميزانية تجعلك مسؤولاً حينما يتعلق الأمر بالأموال التي ستقوم بإنفاقها. وأنت تقوم بوضع الميزانية الشهرية، يجب أن تضع باعتبارك أنك تحاول إيجاد ميزانية تغطي كل احتياجاتك بأقل قدر مالي ممكن مع إمكانيتك في الالتزام بها حتى لا تضيق على نفسك.

– عش تحت سقف إمكانياتك:

سر إيجاد الإجابة على سؤال كيف اصير غني هو أن تعيش تحت إمكانياتك. من خلال العيش بأقل من إمكانياتك، ستنفق أموالًا أقل وستتمكن من بناء حساب التوفير الخاص بك.

تمامًا كما هو الحال مع الميزانية، فإن العيش دون إمكانياتك المالية سيكون أسلوب حياة ماليًا يجب أن تلتزم به. للعيش بأقل من إمكانياتك، خذ الأمور التالية بعين الاعتبار:

– اكبح رغبتك في الإنفاق:

سيساعدك تعلم كيفية كبح جماح إنفاقك على العيش بأقل من إمكانياتك. ويمكن أن يساعدك خفض النفقات على بعض الكماليات مثل تناول الطعام بالخارج وشرب القهوة باهظة الثمن وشراء الملابس المصممة وعادات الشراء الاندفاعي على توفير وادخار الكثير من المال. ويمكن لقيامك مثلا بإعداد قوائم المشتريات ضمن الميزانية التي حددتها مسبقا أن يساعدك على كبح رغبتك في الإنفاق العشوائي.

– عش باقتصاد:

من خلال تبني نمط العيش الاقتصادي، يمكنك تحقيق الحرية المالية التي ترغب فيها بسرعة. أن تكون مقتصدًا يعني أن تكون مسؤولا في إنفاقك وذلك عبر تحديد أولويات إنفاقك وإيجاد طرق لتخفيض نفقاتك.

– كن متسوقًا ذكيًا:

يمكنك توفير الكثير من مال التسوق إذا كنت تقوم بذلك بالشكل الصحيح. حيث يمكنك الخفض من قدر المال المنفق على التسوق عبر البحث عن أفضل الصفقات والعروض وتجنب القيام بعمليات الشراء الاندفاعية لأشياء لا تحتاجها، لكنك شعرت أنك ترغب فيها فقط. يمكنك اعتماد استراتيجية الانتظار لمدة 30 يوما لتحدد مما إذا كنت تحتاج الاشياء التي شعرت أنك ترغب فيها. إذا مرت 30 يوما، ولم تعد ترغب في شرائها فهذا يعني أنك لا تحتاج إليها، وبالتالي لا يجب عليك شراؤها.

اقرأ أيضا: 4 خطوات لميزانية تضمن مستقبل مالي مشرق

4- نوع من مصادر دخلك:

هناك أنواع متعددة من مصادر الدخل التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار لتحقيق حريتك واستقرارك المالي اللازمين لبناء الثروة وتحقيق الغنى. في هذا الجزء، سنتعرف على نوعين مهمين اثنين من مصادر الدخل التي يمكنك الاعتماد عليها لزيادة دخلك والرفع من قدرتك على ان تصير غني.

النوع الأول هو الدخل السلبي، الذي يقوم على مبدأ استثمار بعض الجهد والوقت لبنائه في المراحل الأولية،  يستمر هو في تحقيق مكاسب لك حتى بعد توقفك عن بذل الجهد والوقت في العمل عليه. يعد مصدر الدخل هذا من أكثر المصادر اعتمادا من طرف أصحاب الثروات والأغنياء. يمكنك بناء هذا الدخل مثلا عبر إنشاء مدونة تعليمية وتثقيفية، أو عبر إنشاء دورات تدريبية في مجال تخصصك للمبتدئين وبيعها عبر الإنترنت، أو عبر إنشاء كتاب إلكتروني، أو عبر الاستثمار في بعض أنواع الأسواق والأصول. وسنناقش نقطة الاستثمار هذه بشكل مفصل فيما يلي من المقال، لذا تابع القراءة.

يمكنك أيضا الحصول على مصادر دخل ثاني عبر استغلال وقتك الإضافي في القيام بأشياء أخرى مقابل المال كإنشاء عمل تجاري جانبي بالاعتماد على هواياتك وما تحب القيام به.

اقرأ أيضا: الدخل السلبي وأنواعه 

قم بتنمية أموالك عبر استثمارها:

يمكن أن يساعدك الاستثمار في بناء ثروتك وتحقيق حريتك المالية بطريقتين اثنتين، فهو وسيلة لتنمية الأموال التي تملك بالفعل ويمكن أن يعمل أيضا كمصدر دخل سلبي إذا استثمرت في الاسهم الموزعة للأرباح.

إن الاستثمار في الأصول التي سترتفع قيمتها بمرور الوقت وتوفر لك عائدًا على استثمارك مثل الأسهم أو الأعمال التجارية الناشئة ذات الإمكانات سيساعدك على تنمية أموالك وضمان حريتك المالية. ليس شرطا أن تملك الكثير من المال حتى تبدأ في الاستثمار، فيكفي أن تداوم على استثمار مبلغ معين من المال بشكل دوري حتى تحقق الهدف المرجو وتبني محفظتك.[2]How To Get Rich From Absolutely Nothing, forbes. تم الاطلاع 2021-11-08.

يجب أيضا التركيز على أهمية تنويع استثماراتك ومحفظتك الاستثمارية بغرض موازنة المخاطر والرفع من فرص تحقيقك للعوائد. هناك مجموعة متنوعة ومتعددة من الأصول التي يمكنك الاستثمار فيها كالسندات والعقارات والأعمال التجارية الناشئة والاسهم بالإضافة إلى الصناديق الاستثمارية بكل أنواعها.

اقرأ أيضا: كيف استثمر فلوسي

خلاصة كيف اصير غني

يجب أن تتذكر أن مشوار تحقيق الغنى وإيجاد الإجابة الشافية على سؤال كيف اصير غني ليس بالأمر السهل، لكنه أيضا ليس بالأمر الصعب. باتباع هذه الخطوات وبذل الجهد وشحن العزائم يمكن أن تحقق تطورات مالية كبيرة قد تنبهر منها. انتبه إلى حقيقة أن هذه الخطوات المذكورة في هذا المقال تسير جنبا إلى جنب وهي متصلة ومترابطة. لذا احرص على التدرج فيها وأخذ وقتك الكامل في إنجازها كاملة شيئا فشيئا.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.