زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

كيفية الدراسة في ألمانيا بخطوات عملية (دليل شامل)
تطوير ذاتي

كيفية الدراسة في ألمانيا بخطوات عملية (دليل شامل)

بقلم آية قنديل
حصل التعليم الألماني على المرتبة الرابعة في قائمة ترتيب مستويات التعليم في العالم، لذلك اكتسبت الشهادات الألمانية مكانة مرموقة في سوق العمل في أي بلد.

وهو ما أشعل حماس الكثير من الطلاب العرب للسفر وإكمال الدراسة في ألمانيا والاستفادة من تعليمها القوي وشهادتها المميزة، مع الاستفادة بمختلف المميزات التي تتيحها فرص السفر لألمانيا والتعليم هنالك.

وها نحن نقدم لك هذا المقال في موقع الرابحون ليصبح بمثابة دليل شامل يوضح لك كل ما يحتاج معرفته حول فرص هذه الدراسة الدولية وخطواتها.

الدراسة في ألمانيا

أصبحت الدراسة في ألمانيا حلمًا مغريًا لعدد كبير جدًا من شباب العرب، فبالإضافة إلى الفرص العملية الكبيرة التي تتيحها الشهادة الألمانية، فقد صُنِفت مدينة برلين كواحدة من أفضل 10 مدن للطلاب سواء كانوا مواطنين أو أجانب.

كما حصلت ألمانيا على المرتبة الثالثة في قائمة ترتيب البلدان الجاذبة للطلاب الدوليين، فهي تتيح أنظمة تعليم مجانية في الجامعات الحكومية للطلاب الأجانب بجانب فرص التعليم المدفوع في الجامعات الخاصة.

ليس ذلك فحسب بل تقدم لك ألمانيا عرضًا مغريًا جدًا للدراسة على أرضها حيث تمنح خريجي الجامعات الألمانية إقامة لمدة سنة ونصف بعد التخرج ليستطيع الخريجين الحصول على فرصة عمل بداخلها.

وتتنوع البرامج الدراسية في ألمانيا حتى تصل إلى أكثر من 18000 برنامج دراسي يشمل مختلف التخصصات العلمية والأدبية والفنية والاجتماعية، كما تقدم فرص الدراسة للدرجات العلمية المختلفة.

خطوات الدراسة في ألمانيا

تتيح ألمانيا برامجها الدراسية للجميع من داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه، ولكن بما أنك من خارج الاتحاد الأوربي ستحتاج إلى بعض الخطوات أو الإجراءات، التي قد تزيد عن المواطن الأوروبي في بعض الأحيان.

فعلى سبيل المثال ستحتاج تأشيرة دراسة لتتمكن من الدخول إلى ألمانيا والحصول على إقامة طالب بداخلها، وهو ما لا يحتاجه الطالب الأوروبي بالطبع.

لكن لا تقلق فالأمر هو مجرد خطوات بسيطة يمكنك اتباعها للحصول على الفرصة، وكنصيحة جانبية يُفضل الإسراع في محاولة إنجاز هذه الخطوات وخاصةً التأشيرة.

فعلى الرغم من عدم تحديد سن أقصى لفرص الدراسة، إلا أنك كلما كنت أصغر كانت فرصتك في الحصول على التأشيرة أسهل.

وإليكم الخطوات التي يجب اتباعها بالتفصيل.

1. اختر الجامعة والتخصص

بعدما عقدت عزمك على السفر وبدء الدراسة في ألمانيا، يأتي دور أولى خطواتك الفعلية، وهي اختيار التخصص الذي تريد دراسته والجامعة الألمانية التي تود الالتحاق بها.

تضم ألمانيا أكثر من 400 جامعة حكومية وخاصة (سنعرض أهمها فيما بعد). يمكنك الدخول على موقع كل جامعة منهم والتعرف على شروطها وموقعها وبرامجها الدراسية ومن ثم تختار الجامعة المناسبة.

ويمكنك التقدم بطلب الالتحاق لأكثر من جامعة في آن واحد حتى تزيد من فرص قبولك في أي جامعة منهم، كما تتيح الكثير من الجامعات إمكانية التقدم بالالتحاق مرتين في العام حيث يمكنك البدء في الصيف أو في الشتاء.

أما عن البرامج الدراسية المتاحة، فقد جمعت منظمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) قاعدة بيانات البرامج الدراسية المتاحة، وأشارت إلى توفر حوالي 2000 برنامج دراسي يمكنك الاختيار بينهم.

ويتوفر ضمن تلك البرامج الدراسية حوالي 1389 برنامج باللغة الإنجليزية، كما توجد بعض البرامج الدراسية التي تجمع بين اللغتين، وكنصيحة عملية يُفضل لك البدء في البرامج مزدوجة اللغة.

فتبدأ هذه البرامج مزدوجة اللغة أول فصليين أو أربع فصول باللغة الإنجليزية قبل البدء في الدراسة باللغة الألمانية، وهو ما يتيح لك الوقت لتعلم اللغة الألمانية.

2. تحقق من شروط القبول بالجامعة

تختلف شروط القبول من جامعة إلى أخرى ومن تخصص إلى آخر، وأفضل طريقة لمعرفة الشروط الصحيحة للالتحاق بالجامعة التي تريدها هي الدخول على موقعها الإلكتروني وقراءة صفحة الشروط المتضمنة.

ولكن هناك شروط عامة ستحتاج إليها للالتحاق بأي جامعة ألمانية، وأهمها هو شرط إجادة اللغة الألمانية (عند التحاقك بنظام يُشرَح بالألمانية).

ويتم إثبات هذا الشرط عن طريق اجتياز اختبارات إجادة اللغة الألمانية، وهم: (اختبار TEST DAF، واختبار DSH)، وذلك حيث تكون معظم دراستك باللغة الألمانية.

أما إذا كنت تود الإلتحاق ببرنامج دراسي يعتمد على اللغة الإنجليزية، فستحتاج إلى إثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية، وهو ما يتم إثباته عن طريق شهادة الإيلتس أو التويفل.

كما يوجد شرط عام آخر للقبول في مختلف الجامعات الألمانية، وهو حصولك على شهادة معتمدة تؤهلك لدراسة الدرجة العلمية التي تريد الالتحاق بها، وهو ما يسمى بمؤهل الالتحاق بالتعليم العالي (HZB).

عادةً ما تكون هذه الشهادة المعتمدة هي شهادة التخرج من الثانوية العامة أو شهادة إنهاء اختبارات الجامعة، وتختلف تلك الشهادات المطلوبة وإجراء الاختبارات من بلدة لأخرى، وقد أوضحت منصة (DAAD) الشروط بالنسبة لكل دولة.

3. إثبات قدرتك المالية

تأتي الخطوة الثالثة بعيدة عن الجامعة والتخصص، فهو أمر خاص بالقانون الألماني، حيث لا يمنح القانون الألماني تأشيرة الدخول للطالب إلا في حال إثبات قدرته على تحمل تكلفة المعيشة ومستلزمات الدراسة هنالك.

وقد قرر هذا القانون تكلفة المعيشة للطالب في ألمانيا بحوالي 10000 دولار سنويًا، لذلك لا يُسمح بإصدار تأشيرة دخول الطالب إلى ألمانيا إلا عند توفر هذا المبلغ في حساب بنكي مغلق في أحد البنوك الألمانية لضمان قدرتك على تكلفة أول سنة دراسية.

أما بعد السفر للدراسة في ألمانيا فيسمح لك قانون العمل الألماني بالعمل بجانب دراستك بواقع عدد ساعات محددة أسبوعيًا، وهو ما يضمن لك الحصول على تكلفة معيشتك.

وأوضحت الإحصاءات أن متوسط التكلفة التي يحتاجها الطالب شهريًا في ألمانيا حوالي 975 دولار مع العلم أن مدينة ميونخ تعد أغلى مدينة ألمانية من حيث المعيشة.

وإذا كنت غير قادر على تحمل هذه التكلفة فلا تيأس، يمكنك البحث عن المنح الدراسية المجانية، حيث يسقط عنك شرط توفر المبلغ مسبقًا في حالة المنح المجانية.

4. تقديم طلب الالتحاق بالجامعة

يمكنك تقديم طلب إلتحاقك بالجامعة التي تريدها عن طريق مراسلة المكتب الدولي في الجامعة نفسها، كما يمكنك التقديم من خلال الموقع المركزي للطلاب الدوليين، والذي تديره منظمة (DAAD) الألمانية.

ويُفضل لك تقديم طلب الالتحاق قبل انتهاء موعد التقديم بحوالي 6 أسابيع، وذلك لضمان قدرتك على أي تعديل في الطلب أو زيادة في المستندات قد يُطلب منك تقديمها.

بشكل عام يبدأ التقديم في البرنامج الدراسي لفصل الصيف بدايةً من تاريخ 15 يوليو، بينما يبدأ التقدم بطلبات الالتحاق لفصل الشتاء من تاريخ 15 يناير.

ولكن قد تختلف كل مؤسسة في الموعد الدقيق لبداية ونهاية موعد قبول الطلبات، لذلك يفضل متابعة الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة المرادة.

ستحصل على خطاب القبول أو الرفض في خلال شهر أو شهرين بعد انتهاء موعد التقديم، وذلك بعد تقديمك للمستندات المطلوبة التي تحددها كل جامعة لطلابها، ولكن بشكل عام تطلب معظم الجامعات المستندات التالية:

  • شهادة الثانوية العامة أو الشهادة الجامعية من بلدك الأم على أن تكون شهادة معتمدة وموثقة.
  • شهادة درجات الدورات التدريبية التي حصلت عليها.
  • صورة من جواز سفرك.
  • صورة لصفحة المعلومات الشخصية وصورة الهوية بجواز سفرك.
  • شهادة اختبار اجتياز اللغة سواء الألمانية أو الانجليزية.

5. شراء برنامج تأمين صحي واستخراج تأشيرة طالب

تختلف إجراءات الحصول على تأشيرة طالب باختلاف البلد الأم، ويمكنك التعرف على متطلبات الحصول على هذه التأشيرة من خلال القنصلية الألمانية في بلدك.

وبشكل عام بما أنك من خارج الاتحاد الأوروبي بالتأكيد، فأنت تحتاج إلى التعاقد على بوليسة تأمين صحي تغطي فترة وجودك في ألمانيا، وذلك عادة ما يكون ضمن ما تحتاجه لاستخراج التأشيرة.

وعادة ما يتكلف التأمين الصحي في ألمانيا حوالي 92 دولار أمريكي شهريًا، وقد تزداد القيمة إذا كان عمرك أكثر من ثلاثين عام عند بداية دورتك التدريبية.

6. إيجاد سكن في ألمانيا

للأسف لا تقدم معظم الجامعات الألمانية أماكن لسكن الطلاب الدوليين، لذلك يتعين عليك البحث عن سكن بمجرد حصولك على القبول والتأشيرة.

تتميز المدن الصغيرة في ألمانيا الغربية بانخفاض قيمة تأجير السكن في مناطقها، لذلك فهي من المناطق المحبزة للطلاب على عكس برلين وألمانيا الشرقية التي تحتاج إلى مبالغ كبيرة لإيجار السكن.

وبمجرد حصولك على سكن يجب عليك تسجيل عنوان هذا السكن في الموقع الإلكتروني لمكتب تسجيل السكان في ألمانيا، وهو موقع (Einwohnermeldeamt) أو (Bürgeramt).

7. إكمال إجراءات الإلتحاق بالجامعة

مبروك!!! أنت الآن تتحول إلى طالب فعلي في الجامعة الألمانية، لذلك يجب عليك إتمام إجراءات التقديم مع العلم بأنك ستحتاج إلى إعادة هذه الخطوة قبل كل فصل دراسي.

وتتلخص هذه الخطوة في تقديم بعض المستندات المطلوبة لتسجيلك في الجامعة، بالإضافة إلى دفع بعض الرسوم التي تترواح بين 170 إلى 290 دولار أمريكي بحسب الجامعة.

ذلك بالإضافة إلى رسوم تغطية تكلفة النقل العام المجاني لمدة ستة أشهر، وتقدر تلك الرسوم بحوالي 205 دولار أمريكي.

أما عن المستندات التي يُطلب منك تقديمها في هذه الخطوة فهي كالتالي:

  • جواز سفرك بالإضافة إلى التأشيرة أو تصريح الإقامة.
  • عدة صور لجواز السفر.
  • إكمال استمارة التقديم.
  • إثباتات شهاداتك الأصلية من بلدك مع ترجمة معتمدة.
  • إثبات حصولك على إشعار القبول من الجامعة.
  • شهادة إجادة اللغة الألمانية أو الانجليزية.
  • إثبات حصولك على تأمين صحي في ألمانيا.

مراحل التعليم الجامعي في ألمانيا

تتيح الجامعات الألمانية للطلاب الدوليين دراسة الدرجات العلمية المتعارف عليها عالميًا، وهي درجة البكالوريوس أو الماجيستير أو الدكتوراه، ولكن تختلف كل درجة منهم عن غيرها في متطلباتها وقوانينها.

ويمكن التعرف على تفاصيل دراسة كل درجة علمية منهم على النحو التالي:

1. البكالوريوس: مدة دراسة البكالوريوس في ألمانية أربع سنوات دراسية، ويُشترط للتقدم لدراستها حصول الطالب على شهادة ثانوية عامة موثقة ومعتمدة في ألمانيا.

كما يُشترط إجادة الطالب للغة الدراسة أي مستوى B2 في الألمانية أو أيلتس 6 في الانجليزية، ويُسمح لك في هذه المرحلة بالعمل لمدة 10 ساعات إسبوعية.

2. الماجيستير: تمتد برامج الماجيستير في ألمانيا إلى سنتين دراستين على أن يكون المجال ذو صلة بشهادة البكالوريوس الخاصة بك.

ولكن يجب عليك التأكد من اعتماد الجامعات الألمانية لشهادة البكالوريوس التي حصلت عليها من بلدك الأم، ويُشترط لدراسة الماجيستير في ألمانيا إجادتك للغة الألمانية بمستوى B2 أو حصولك على أيلتس 6.5 إذا التحقت ببرنامج يدرس بالإنجليزية، ويُسمح لك في هذه المرحلة بالعمل لمدة 20 ساعة إسبوعيًا.

3. الدكتوراه: تحتاج برامج دراسة الدكتوراه في ألمانيا إلى ما بين 3 إلى 5 سنوات دراسية، وتعتمد بشكل أكبر على تقديم الأبحاث العلمية والأطروحات البحثية من الدرجة الأولى، وتحتاج لدراسة هذه الدرجة العلمية باللغة الإنجليزية إلى حصولك على أيلتس 7، ويسمح لك في هذه الحالة بالعمل لمدة 30 ساعة أسبوعيًا.

تخصصات الدراسة في ألمانيا

تطرح الجامعات الألمانية عدد كبير جدًا من البرامج الدراسية التي تغطي معظم المجالات والتخصصات الدراسية التي تؤهلك وتمنحك الأولوية في سوق العمل الدولي.

وفيما يلي بعضًا من أهم تلك التخصصات على عمومها:

  • علم الفيزياء
  • علوم الفلك
  • إدارة الأعمال
  • العلوم الطبية
  • العلوم التقنية والتكنولوجية
  • القانون
  • علوم الهندسة بأنواعها
  • العلوم التطبيقية
  • العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • علوم الزراعة
  • الطب البيطري

منح دراسية لألمانيا

على الرغم من أن الدراسة في الجامعات الحكومية الألمانية مجانية بشكل عام إلا أنه هناك بعض المنح الدراسية المميزة التي تمنحك فرص أكبر للدراسة في ألمانيا مع توفير بعض النفقات التي قد تحتاجها في البرامج الدراسية العادية.

ويوفر موقع خدمة التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD) قاعدة بيانات كبيرة تجمع أهم المنح الدراسية المجانية المقدمة للطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات الألمانية.

ويمكنك الإطلاع على أهم تلك المنح المجانية والبحث عن المنح الدراسية المناسبة لك بحسب بلدك الأصلية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لخدمة (DAAD).

أفضل 10 جامعات ألمانية في 2022

أوضحنا سابقًا أن التعليم الألماني رابع أفضل تعليم في العالم، وإذا كنت تبحث عن أفضل جامعات في ألمانيا للطلاب الدوليين، فقد قدم موقع KWUR إحصائية مفصلة لترتيب الجامعات الألمانية محليًا وعالميًا لعام 2021/2022.

وفيما يلي نوضح أفضل 10 جامعات ألمانية وفقًا لتلك الإحصائية مع التعرف على الترتيب العالمي لكل جامعة منهم:

  1. جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونخ: أفضل جامعة في ألمانيا، وتحتل الترتيب الـ 44 عالميًا.
  2. جامعة برلين الحرة: ثاني أفضل جامعة في ألمانيا، وتحتل الترتيب الـ 55 عالميًا.
  3. جامعة همبولت في برلين: ثالث أفضل جامعة في ألمانيا، وتحتل الترتيب الـ 60.
  4. جامعة هايدلبرغ: رابع أفضل جامعة في ألمانيا، وتحتل الترتيب الـ 70 عالميًا.
  5. جامعة ميونيخ التقنية: تحتل المرتبة الخامسة في قائمة أفضل جامعات ألمانيا، وتحتل الترتيب الـ 80 عالميًا.
  6. جامعة جوتنجن: تقع في المرتبة السادسة لقائمة أفضل جامعات ألمانية، وتحتل الترتيب الـ 92 عالميًا.
  7. جامعة توبنغن: سابع أفضل جامعة في ألمانيا، وتحتل الترتيب الـ 108 عالميًا.
  8. جامعة فرايبورغ: تحتل المرتبة الثامنة بين أفضل جامعات ألمانيا والمرتبة الـ 122 عالميًا.
  9. جامعة بون: تقع في المرتبة التاسعة بين أفضل جامعات ألمانيا بينما تقع في المرتبة الـ 123 عالميًا.
  10. جامعة جوتة فرانكفورت: آخر جامعة في قائمة أفضل 10 جامعات ألمانية، وتحتل المرتبة الـ 133 عالميًا.

وبهذا نكون استعرضنا أهم تفاصيل الدراسة في ألمانيا مع توضيح أهم المعلومات الخاصة بطريقة التقدم للإلتحاق بالجامعة والمستندات اللازمة وبرامج الدراسة هنالك وغيرذلك من المعلومات.

وذلك ليصبح هذا المقال دليلًا شاملًا لكل مريدي السفر إلى ألمانيا، والحصول على شهادة جامعية من هنالك، والاستفادة بواحدة من أقوى من الشهادات في العالم.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.