زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

تقنية معلومات

فيسبوك تشهد تراجعًا في عدد المستخدمين للمرة الأولى منذ 18 عامًا

أعلنت شركة ميتا المالكة لموقع فيسبوك عن النتائج المالية للربع والعام الكامل المنتهي في 31 ديسمبر 2021. وتراجعت أسهمها بأكثر من 20 في المئة بعد أن نشرت شركة التواصل الاجتماعي توقعات أضعف من المتوقع.

وألقت الشركة باللوم على تغييرات الخصوصية لشركة آبل وزيادة المنافسة من المنافسين مثل تيك توك. وانخفض عدد مستخدمي فيسبوك النشطين يوميًا عالميًا عن الربع السابق للمرة الأولى إلى 1.929 مليار من 1.930 مليار.

وقالت ميتا إنها واجهت مشاكل بسبب تغييرات خصوصية آبل في نظام تشغيلها، مما جعل من الصعب على العلامات التجارية استهداف وقياس إعلاناتها عبر فيسبوك وإنستاجرام. كما أشارت إلى قضايا الاقتصاد الكلي مثل اضطرابات سلسلة التوريد.

وأوضحت شركة التكنولوجيا العملاقة البالغة من العمر 18 عامًا، التي تواجه أيضًا ضغوطًا من منصات مثل تيك توك ويوتيوب، أنها تتوقع تباطؤ نمو الإيرادات في الربع القادم بسبب زيادة المنافسة على وقت المستخدمين وتحول في التفاعل نحو ميزات مثل الفيديو القصير Reels، والتي تولد أرباحًا أقل.

وأبلغ موقع فيسبوك عن 2.91 مليار مستخدم نشط شهريًا في الربع الرابع، ولم يظهر أي نمو مقارنة بالربع السابق.

وأدى التراجع بعد ساعات في أسهم ميتا إلى ضياع 200 مليار دولار من قيمتها السوقية، في حين خسر أقرانها تويتر وسناب شات 15 مليار دولار أخرى في القيمة.

وحذرت ميتا، مالكة ثاني أكبر منصة إعلانية رقمية في العالم بعد جوجل، في السابق من أن أعمالها الإعلانية تواجه حالة عدم يقين كبيرة في الربع الرابع.

وقال المدير المالي للشركة، ديف وينر ، إن تأثير تغييرات خصوصية آبل قد يكون في حدود 10 مليارات دولار لعام 2022.

وتتوقع ميتا إيرادات الربع الأول بين 27 مليار دولار و 29 مليار دولار. وكان المحللون يتوقعون 30.15 مليار دولار.

وارتفع إجمالي إيرادات الشركة، التي يأتي معظمها من مبيعات الإعلانات، إلى 33.67 مليار دولار في الربع الرابع من 28.07 مليار دولار في العام السابق، متجاوزًا تقديرات المحللين البالغة 33.40 مليار دولار.

فيسبوك تواجه منافسة جديدة قوية على إيرادات الإعلانات

قال مارك زوكربيرج: يشجعني التقدم الذي أحرزناه في العام الماضي في عدد من مجالات النمو المهمة مثل Reels والتجارة والواقع الافتراضي. ونواصل الاستثمار في هذه الأولويات الرئيسية وغيرها في عام 2022 بينما نعمل على بناء ميتافيرس.

وأكد زوكربيرج أن المنافسة على المستخدمين كانت أحد العوامل التي تؤثر في الأعمال. وأشار إلى تطبيق الفيديو القصير تيك توك بالاسم والتأكيد على التزام ميتا بتقديم الخدمات للشباب.

وبلغ صافي الخسارة من مختبرات الواقع المعزز والافتراضي 10.2 مليارات دولار لعام 2021 بالكامل. مقارنة بخسارة 6.6 مليارات دولار في العام السابق. وهذه هي المرة الأولى التي توضح فيها الشركة هذا القطاع في نتائجها.

وكان زوكربيرج قد حذر سابقًا من أن استثمار الشركة في هذا المجال قد يقلل من أرباح التشغيل لعام 2021 بمقدار 10 مليارات دولار ولن يكون مربحًا في المستقبل القريب.

وسجلت مختبرات الواقع المعزز والافتراضي إيرادات بنحو 2.3 مليار دولار في عام 2021. ولم تعلن الشركة عن أرقام مبيعات نظارة الواقع الافتراضية Quest.

ميتا تنهي برنامج الإنترنت المنخفض التكلفة للبلدان النامية

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.