زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

ربح من الانترنت

ربح المال من الإنترنت (10 نصائح ذهبية ستصنع فارق)

ربح المال من الإنترنت أصبح هدف لكثير من الناس بمختلف أعمارهم، ودرجاتهم العلمية أو الاجتماعية في مختلف بلاد العالم، وخصوصاً في مجتمعاتنا العربية بالرغم من كل الصعوبات.

فها هي أم بسيطة ربة منزل تقوم بإنشاء قناة على اليوتيوب لتمارس شغفاً لها، وتدر دخلاً إضافياً يساعدها في حياتها اليومية، و ها هو شخص كل ما يجيده هو التقاط و تعديل الصور، يربح مئات الدولارات من الإنترنت بشكل دوري من خلال أحد منصات العمل الحر.

وغيرهم الكثير، فقد غير الإنترنت حياة العديد و العديد من البشر، ولكن تبقى هناك مرارة في حلق عدد من الذين حاولوا وفشلوا، فهناك من يعتقد أن ربح المال من الإنترنت ليس إلا وهم وضرب من الخيال.

وهناك من يعتقد أيضاً أن ربح المال من الإنترنت ليس إلا لأشخاص معينة، أو لمن يمتلكون مهارات محددة… وهناك أيضاً من يعتقد أنه سيحقق آلاف الدولارات بين يوم وليلة على الإنترنت.

و بسبب تعدد المصادر التي تتحدث عن ربح المال من الإنترنت وأساليبه، فهناك مواقع وقنوات على اليوتيوب وخبراء، وهناك أيضاً محتالين و مدعى شهرة، وغيرهم ممن يتواجدون على الشبكة العنكبوتية العملاقة.

ولأن موقع الرابحون – و بدون تحيُز – هو أحد أفضل هذه المصادر في الوطن العربي التي تساعد الشباب على التعلم و ربح المال من الإنترنت، وجب علينا أن نلفت انتباه متابعينا وقرائنا الأعزاء إلى عدة أمور هامة للغاية.

هذه الأمور هي عبارة عن نصائح، قواعد ذهبية لربح المال من الإنترنت، فيمكنك اعتبار ما ستجده في هذه السطور مجموعة من القوانين التي إن اتبعتها ستحقق أفضل النتائج على الإنترنت إن شاء الله.

لهذا أتمنى أن تقرأ كل كلمة في السطور القادمة بعناية شديدة للغاية، فهي ليست فقط نتيجة لخبرة وتجربة لشخصي المتواضع، وباقي فريق عمل الرابحون فقط.

بل هي خلاصة خبرات و تجارب للعديد من الناس في الوطن العربي والعالم، هذه التجارب ستساعدك على ألا تقع في الأوهام وتخسر وقتك ومجهودك، وأيضاً ستساعدك على أن تزيد من دخلك وتستغل الإنترنت بطريقة صحيحة.

قبل أن نبدأ

قبل البداية أريد أن أطلب منك أمرين هامين للغاية، حتى تحقق أقصى استفادة ممكنة من هذه القواعد، ولكي لا تشعر بأي حيرة.

  1. قم بحفظ رابط المقال في متصفحك … ثم عد إليه لتقرأه بين حين وآخر، قارن نفسك وأدائك بهذه القوانين … حفز نفسك باستمرار.
  2. إن كنت مازلت مبتدئ ولم تفهم بشكل واضح فكرة ربح المال من الإنترنت وعلى ماذا تقوم، و لم تحدد المجال الذي تريد العمل به، أو لا تعرف من أين تبدأ فأنصحك بعد قراءة هذه السطور أن تقرأ المقالات التالية.

كيف تربح من الانترنت (دليل شامل)

ما هي مجالات الربح من الانترنت

العمل على الإنترنت (31 طريقة مختلفة لتبدأ)

هذه المقالات ستوضح لك فكرة ربح المال من الإنترنت بشكل مبسط، وستضع بين يديك كل الطرق الممكنة لتبدأ في الربح فعلياً، لهذا أنصحك أن تطلع عليها بنفس الترتيب.

والآن هيا نبدأ في ال 10 نصائح الذهبية لربح المال من الإنترنت.

1- تخلص من المشكلة الوحيدة التي تواجهك

هذه القاعدة هي الأهم على الإطلاق لربح المال من الإنترنت، لهذا عليك أن تؤمن بها ثم تتصرف بناءاً على ذلك، لا أريد أن أكرر ما قلته لك، ولكن صدقني … لقد تعلم الكثيرين هذه القاعدة بعد عناء طويل … فلا تكن منهم.

أتدري ما هي المشكلة الوحيدة التي أقصدها؟ هذه المشكلة هي التي تمنعك من أن تنجح وتحقق ما تريد، هي التي تجعلك لا تجد الوقت أو الطريقة الصحيحة لتتبع أحلامك.

ربح المال من الإنترنت ممكن وبسيط، هو ليس سهلاً، ولكنه بسيط، المعادلة الخاصة به واضحة الأركان (شغف + مجهود + هدف واضح = نجاح)، ولكن هناك عقبة واحدة تقف في طريقك عليك أن تتخلص منها.

هذه العقبة هي أنت نعم أنت … بلدك، و ظروفك الاجتماعية، و أهلك، وأقاربك، وأصدقائك، و مستوى تعليمك، أو الحظ، أو أي شيء تحاول أن تقنع نفسك به أنه العائق الذي أمامك ليس صحيحاً … أنت هو المشكلة.

ربح المال من الإنترنت – و لأكون صادقاً معك أي شيء في الحياة – يتطلب منك عقلية قوية وواضحة ولا شيء آخر لكي تحقق النجاح، المهارة يمكنك أن تتعلمها، الأدوات يمكنك أن تتقنها، لكن عقلك لا يستطيع أحد أن يغيره إلا أنت.

أنا لا أحاول أن ألقي عليك محاضرة تنمية بشرية، ولكن هذه هي الحقيقة التي يهرب منها الكثيرين من الذين حاولوا وفشلوا، فإن كنت منهم فحسّن من عقليتك، وإن لم تبدأ بعد فعليك أن تعلم التالي.

هناك من هم أسوأ ظروفاً منك، وعلى الرغم من ذلك يكسبون الدولارات شهرياً من الإنترنت بسبب عملهم، لا توهم نفسك بأن هناك أي سبب لفشلك إلا أنت … حينها فقط ستنجح.

وبالمناسبة الفشل ليس عيباً، ربما تقوم بإنشاء موقع ويب أو تتعلم مهارة أو تفتتح قناة على اليوتيوب و لا تجني أي أرباح، هذه ليست مشكلة أبداً، فالفشل هو نجاح في مرحلة التطور كما قال أينشتاين.

حاول مرة تلو الأخرى، تعلّم من أخطائك ثم حاول ثانية وعشرة ومليون حتى تنجح … لأنه لا توجد أي مشكلات بينك وبين هدفك طالما تغلبت على نفسك وأقنعتها أنها تستطيع أن تفعل أي شيء.

الآن وبعد أن أيقنت هذه القاعدة الهامة، واستمعت إلى هذه المحاضرة في علم النفس ?، لننتقل إلى القاعدة الذهبية الثانية.

2- قم باختيار Niche مناسب لك ولمهاراتك

Niche في عالم التسويق الإلكتروني وربح المال من الإنترنت يعني المجال الذي تعمل به، والمقصود بهذه القاعدة أن تختار مجال محدد وواضح.

ودعني أقول لك أنه هناك من يكسب المال من على الإنترنت بسبب فضلات الحيوانات – أعاذكم الله – ومن يكسب بسبب شغفه بالأنمي (مسلسلات الكرتون اليابانية والمانجا)، وهناك من يربح بسبب حبه لكرة القدم فقط.

وغيرها الكثير من المجالات الغريبة والبسيطة، عليك أن تعلم أن أي مهارة أو موهبة أو معرفة بأمر معين ومحدد يمكنها أن تكون مصدر دخل ممتاز بالنسبة لك.

ولأن الناس على الإنترنت تحب التخصص بشكل كبير، عليك أن تختار تخصص أو مجال محدد أنت شغوف به ليكون هو مصدر ربحك على الإنترنت.

لا تخلط المجال بالأسلوب، بمعنى أنه يمكنك الربح من عمل المواقع الإلكترونية، أو قنوات اليويتوب، أو الربح من الفيسبوك، أو الربح من انستقرام اما عن طريق العمل الحر، أو عن طريق التسويق بالعمولة وغيرها من الأساليب.

لكن يجب أن يكون المجال أو النيتش التي تتحدث عنها متخصصة وواضحة، ويجب أن تكون قريبة من شغفك حتى تستمر بها وتطور من نفسك.

بمعنى أنه لا يمكنك مثلاً عمل قناة على اليوتيوب في مجال كرة القدم بسبب أنك وجدت أن هذه القنوات رائجة وتحقق مشاهدات عالية، على الرغم أنك لا تحب كرة القدم.

لا تسير وراء التيار، بل وراء شغفك، وراء مهارة تملكها أو مجال دراستك أو شيء جديد تتعلمه أو موهبة لديك، أو شيء معين أنت شغوف به ولديك معلومات عنه أكثر من غيرك.

لكي تربح من أي أسلوب يجب أن تكون خبيراً في أعين من تتعامل معهم، يجب أن يشعروا و يتأكدوا أنك تملك معلومات ومعرفة هم لا يملكونها وفي حاجة لها.

ولأنك تعمل في مجالك وشغفك ستستمر، أغلب أصحاب المشاريع الناجحة على الإنترنت حققوا نجاحاً بعد فترات طويلة، ولكنهم استمروا بسبب حبهم لمجالهم.

3- لا تستمع إلى هؤلاء المُخادعين

عندما تكتب “ربح المال من الإنترنت” في محركات البحث، سواء جوجل أو يوتيوب، فإنك تجد العديد من الموضوعات تتحدث عن ربح 300 أو 100 أو 1000 دولار يومياً وما إلى ذلك.

هذه الموضوعات ستجدها منتشرة بكثرة خصوصاً على يوتيوب، هذه الفيديوهات تجعلني أشعر بكثير من الأسى، ليس فقط بسبب محاولة نصب وغش هؤلاء للمشاهدين، ولكن لأن هناك من يستمع لهم في الأساس.

عندما تصادف واحد من هؤلاء، اسأله هذا السؤال “لماذا أنت لست مليونير” … أتدري ما معنى ربح 300 دولار يومياً؟ استعمل آلتك الحاسبة واحسب كم يعني هذا الرقم سنوياً.

أي شخص يدّعي ربح المال من أي مصدر، ولم يظهر لك دليل حقيقي بالفيديو (ليس صور سكرين شوت مسروقة) … بحيث يعرض لك اسم الشركة وحجم تحويل المال عن طريق الطريقة التي يعتمد عليها مثل بايبال.

كما يجب أن تكون تلك التحويلات مستمرة وثابتة، أي شيء غير ذلك هو نصب، هؤلاء ينقلون الموضوعات من القنوات الأجنبية والتي أغلبها نصابة كذلك، ويتحدثون عن أشياء لم يجربوها بأنفسهم.

ومنهم من يعتمد على أساليب غش وخداع، والتي ربما تجعلك تربح حفنة من الدولارات، ولكنها لن تكون دائمة، و ستضيع وقتك ومجهودك، ناهيك عن الوازع الأخلاقي والديني.

هؤلاء الناس يكسبون المال فقط من الإعلانات، وأنت تشاهد هذه السخافات، ويحاولون أن يجعلوا مدة الفيديو أطول ما يمكن حتى يربحون من ورائك، هذا كل ما في الأمر.

لهذا لا تستمع لهم، لا تعطهم وقتك وتزيد من أرباحهم على حسابك، وعليك أن تعلم أنه لا توجد طريقة لربح المال بين يوم وليلة، ولو هناك واحدة فأغلب الناس لن تشاركك إياها حتى لا تشاركهم بها.

فقط اتبع من يقدم لك نصيحة عملية، من يقدم دليلاً قوياً وصادقاً ومنطقياً كما أخبرتك، لا تنخدع بالأرقام و التقنيات السرية الخزعبلية الجهنمية التي يتحدث عنها هؤلاء المحتالين.

هناك بالفعل من يحققون مبالغ كبيرة للغاية من الإنترنت يومياً، ولكن هؤلاء وصولوا إلى ذلك بعد تعب ومجهود وعناء، وليس عن طريق مصباح سحري أو طريقة أسطورية، لهذا اعمل واجتهد …حتى تكون منهم في يوم من الأيام.

 4- امتلك مهارة وليس طريقة لربح المال

هناك العديد من الطرق لربح المال من الإنترنت كما أشرت سابقاً، ولكن العديد من الذين يكسبون بالفعل من أحد هذه الطرق يفتقدون لشيء هام للغاية.

هذا الشيء ربما يجعل أحدهم  يزيد من أرباحه بشكل كبير وأيضاً بأن يؤمّن نفسه في المستقبل … دعني أوضح لك ما أقصده بمثال عملي.

لنفترض أنك صاحب قناة على يوتيوب وتعتمد عليها للربح، أنت تقوم بعمل فيديوهات بسيطة، ثم ترفعها، وتنتظر المشاهدات لتربح من الإعلانات.

طريقة جيدة لربح المال، ولكن هي ليست مهارة، إن حدث أي شيء لقناتك لا قدر الله – مشاكل اليوتيوب وحقوق الملكية وغيرها من الأمور التي قد تجعل ربحك يتوقف لا تنتهي – ماذا ستفعل ؟!!

لهذا يجب أن تطور من نفسك في طريقة ربحك حتى تجعلها مهارة تستفد منها، فمثلاً لماذا لا تتعلم المونتاج و كيفية تصميم فيديو احترافي أثناء عملك في اليوتيوب؟!

أتدري حجم الفوائد التي ستجنيها إن فعلت ذلك:

  • ستزيد من جودة فيديوهاتك، مما يزيد من مشاهدات اليوتيوب، وبالتالي الربح.
  • ستتيح لنفسك فرصة أن تتعاون مع الشركات والبرندات نظرا لأنك صانع محتوى محترف.
  • إن حدث أي شيء لقناتك يمكنك أن تبدأ من جديد بسهولة، أو حتى يمكنك أن تحصل على وظيفة في سوق العمل، لأنك تملك مهارة صناعة المحتوى.
  • يمكنك أن تكسب من وراء هذه المهارة بتعليمك لغيرك عن طريق الكورسات وغيرها من الطرق.

هذا ما يجب أن تفعله في أي طريقة للربح المال من الإنترنت، ربما تعتمد على الدروب شيبينج، لماذا لا تتقن مهارة عمل إعلانات ممولة على الفيسبوك مثلاً بحيث تصبح مهارة قوية لديك.

وإن كنت تعتمد على الربح من جوجل أدسنس، لماذا لا تمتلك مهارة الكتابة الاحترافية، أو مهارة التصميم الاحترافي للصور، أو أي مهارة مرتبطة بطريقة ربحك.

يمكنني أن أذكر العديد من الأمثلة، لكني أعتقد أن الفكرة قد أصبحت واضحة … امتلك مهارة وليس طريقة، ستجد أنك تحقق نتائج ممتازة وستزيد من قدراتك ومصادر دخلك.

5- لا تضع نفسك تحت رحمة أي منصة أو أي شخص

هناك الكثير من الذين يعتمدون على ربح المال عن طريق الزوار المجانية من جوجل، فأنت تتصدر بموقعك الإلكتروني أو متجرك نتائج البحث، فتحصل على زيارات وتربح منها، سواء عن طريق الإعلانات، أو التسويق بالعمولة، أو البيع المباشر، وغيرها من الأساليب.

ماذا لو لسبب ما قام جوجل بتغيير ترتيب موقعك في نتائج البحث؟ ماذا لو قرر حجب موقعك بشكل تام؟ بالمناسبة هذا الأمر يحدث باستمرار في كل أنحاء العالم.

الكثير من أصحاب المواقع لا يعلمون أن جوجل يحدث ويغير في الخوارزميات الخاصة بمحركات البحث 3 مرات على الأقل سنوياً، والكثير من المواقع والشركات تخسر الآلاف بل الملايين من الدولارات مع كل تغيير.

أقرأ أيضا: تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

لنعود إلى السؤال… ماذا ستفعل حينها؟ بالطبع سيكون الأمر صعب … لهذا إن كنت تعتمد على الترافيك عليك أن تستغل كل القنوات الممكنة، مثل ترافيك السوشيال ميديا، والتسويق عبر الإيميل و المنتديات وغيرها.

المقصود هنا ألا تضع بيضك كله في سلة واحدة، الأمر مشابه لما يفعله أصحاب المحلات التجارية، فهم يعتمدون على أكثر من مصدر للحصول على البضائع، حتى إن تعطّل أحدهم يجدون الآخر متاحاً.

هذا الأمر ينطبق على أي طريقة لربح المال، عوّد نفسك ألا تعتمد على منصة واحدة أو مصدر واحد، إن كنت تعمل في مجال العمل الحر، اعتمد على أكثر من موقع.

إن كنت تعتمد على فيسبوك، اعتمد على جوجل و انستجرام و اليوتيوب كذلك …لا تجعل نفسك تحت رحمة شخص أو كيان معين، صدقني هذه النصيحة هامة للغاية و ستشكرني عليها في يوم من الأيام ?.

6- استخدم بايبال وبايونيير معاً

هناك الكثير من الذين يعتمدون على البنوك الإلكترونية في استلام الأموال، ونظراً لقواعد كل دولة عربية (مثل قواعد البنك المركزي المصري مع هذه الخدمات) تحدث مشكلات في الكثير من الأوقات.

لهذا لا تعتمد على خدمة واحدة فقط، إن كنت تعتمد على بايبال، اعتمد أيضاً على بايونيير، وغيرهم من البنوك الإلكترونية حتى لا يتعطل عملك في أي وقت.

يمكنك أن تعرف الكثير من المعلومات عن بايبال وبايونيير من خلال المقالات التالية:

كل شيء عن بطاقة بايونير وشرح التسجيل بالفيديو

شرح إنشاء حساب PayPal مجاناً وكيفية تفعيله واستخدامه

7- العملاء موجودون في كل مكان … أنت فقط لا تبحث

هذه النصيحة الذهبية لربح المال من الإنترنت ربما تكون مناسبة أكثر للذين يعملون في مجال العمل الحر عن طريق الإنترنت. فأغلب المبتدئين يشتكون أنهم لا يجدون عملاء ليعملوا معهم.

علماً بأن العملاء أمامهم وهم لا يبحثون، لنفترض أنك مصمم مواقع محترف، لما لا تبحث في خرائط جوجل عن أصحاب المحلات و الشركات حتى تجد من لا يملكون موقع احترافي أو يمتلكون مواقع رديئة؟

يمكنك أن تتواصل معهم وتعرض عليهم بعض أعمالك، وتخبرهم أنه يمكنك بناء موقع جديد لهم بتكلفة بسيطة، وهكذا تحصل على عملاء جدد وتبني ملف شخصي (Portfolio) قوي والذي بدوره سيجلب لك عملاء أكثر.

يمكنك أن تبحث في صفحات الفيسبوك وانستقرام عن عملاء إن كنت تعمل في مجال التصميم أو الصور أو الكتابة أو أي عمل آخر، أنت فقط لا تحاول.

ابحث ولا تقف في مكانك، وعندما تتواصل مع أحد قدم المنفعة أو الفائدة أولاً، لا تقل “سأقوم بعمل كذا وكذا مقابل كذا” … بل قل ” لاحظت أن هناك مشكلة بموقعك، يمكنك حلها عن طريق كذا … و يمكنني مساعدتك فأنا خبير في هذا المجال، وقم بارسال رابط البروفايل الخاص بك “.

بهذه الطريقة تحصل على ردود ايجابية أكثر، وعليك أيضاً أن تتبع نفس الأسلوب عند التواصل مع أي شخص مؤثر تريد أن تتعاون معه في أي مجال.

8- استثمر أرباحك في عملك

أعلم أن الكثير من الباحثين عن ربح المال من الإنترنت يريدون المال لأنهم في حاجة إليه، فكلنا لدينا التزامات عائلية واجتماعية واحتياجات شخصية.

ولكن هذا لا يمنع أن تقلل حجم احتياجاتك بأقل ما يمكن، بحيث لا تأخذ الكثير من أرباحك، وتعيد استخدامها في البزنس الخاص بك، بدلاً من شراء أشياء ربما أنت لست في حاجة لها (ملابس – أدوات – ترفيه).

لنفترض مثلاً أنك صاحب موقع، وتربح من الإعلانات، وربحك هو 200 دولار شهرياً، لما لا تستثمر جزء من هذه الأرباح (100 دولار مثلاً) في عملك.

ربما تقوم بالاستعانة بكاتب محترف يساعدك على نشر محتوى، أو خبير في مجال السيو يطور من موقعك، أو حتى أن تستثمر في الإعلانات المدفوعة، وغيرها من الطرق، والتي ستزيد من أرباحك بكل تأكيد.

صراحة أجد أن من لا يفعل ذلك أنه مُقصر بشكل كبير، لأنه لا يستغل الفرص التي أمامه، تذكر أن التكنولوجيا تتطور بشكل رهيب، فهناك البحث الصوتي و الفيديو و تقنيات الذكاء الاصطناعي التي ستسيطر على كل شيء قريباً.

لهذا اجتهد في عملك، اربح منه أقصى ما يمكنك، ثم أعد استثمار أكبر قدر من أرباحك فيه مرة أخرى حتى تحقق عائدات أعلى، هذا يجعلك تحقق أرباح أكثر في المستقبل القريب.

وكلما زادت أرباحك، كلما أصبحت أكثر جرأة على الخوض في عدة مجالات وزيادة دخلك، و استغلال التكنولوجيا الحديثة لصالحك وليس ضدك.

9- قم ببناء كيان شخصي (Personal Brand) في أقرب وقت

هل تحب كرة القدم؟ هل تتابع قناة صباحو كورة على يوتيوب؟ هل تتابع نشاطات عمرو نصوحي صاحب القناة؟ والذي أصبح في الفترات الأخيرة يظهر في البرامج التليفزيونية، ويتعاون مع شركات عملاقة مثل ماكدونالدز وغيرها في حملاتهم الإعلانية.

هذا هو المقصود بقوة البراند الشخصية، فعمرو نصوحي يعامل قناته على اليوتيوب وحساباته على وسائل التواصل الاجتماعي على أنها شركة، مشروع وليس فقط مجرد طريقة للربح.

فهو يتفاعل مع الكثير من المؤثرين على وسائل التواصل، ينظم بعض الأنشطة و يتفاعل مع المتابعين، ويثبت كل يوم بأكثر من طريقة أنه خبير في مجاله، حتى أنه حصل على رخصة تدريب معتمدة في مجال كرة القدم.

هذا ما يجب عليك أن تقوم به في مراحل عملك على الإنترنت، أياً كان المجال الخاص بك، يجب أن تضع اسمك في آذان الناس بمختلف الطرق، يجب أن تبني كيان لنفسك.

لهذا أنصح أي شخص يعتمد على أي طريقة للربح أن يقوم بعمل قناة على اليوتيوب و موقع إن لم يكن لديه واحد، قم بعرض نفسك وعملك ومهاراتك. هذه النصيحة هي لي ولك، فأنا شخصياً مقصر في هذا الجانب.

ولنفس السبب قريباً إن شاء الله ستجد موقع الرابحون على اليوتيوب بقوة، فهي خطة هامة جداً في بناء البراند الخاص بالموقع.

كما قلت لك، فكر في نفسك على أنك شركة، وليس مجرد شخص يريد ربح المال من الإنترنت، وبالطبع هذا لا يجب أن تقوم به من أول يوم، أو حتى سنة، بل بعد أن تحقق نجاحاً وتكتسب خبرة واقعية.

10- استغل قوة السوشيال ميديا والترند بطريقة صحيحة

هناك الكثير من الأحداث والموضوعات التي يتم تناقلها على السوشيال ميديا، يجب عليك أن تستغلها في عملك، انظر مثلاً إلى لعبة PUBG الشهيرة التي اجتاحت السوشيال ميديا في الوطن العربي في الفترة الأخيرة.

إن نظرت إلى مختلف المواقع و القنوات على اليوتيوب ستجدهم تحدثوا عن هذا الأمر من منظورهم، القنوات الكوميدية وحتى الدينية استغلت هذا الأمر.

حتى المصممين والمبرمجين قاموا بربط شغلهم وعملهم بهذا الحدث، حتى يلفتوا أكبر قدر ممكن من الناس إلى أعمالهم ومشاريعهم.

يجب عليك أن تستغل ما يحدث حولك في الترويج لعملك أياً كان المجال أو الطريقة التي تعتمد عليها، فهناك دوماً رابط بين ما يحدث وبين أي مجال.

هذا هو الاستخدام الصحيح للترند أو السوشيال ميديا، وليس الخوض في الترندات التي لا تفيد مثل ميوزكلي وغيرها التي تؤثر سلباً على المستوى الاجتماعي والأخلاقي للناس.

اجتهد وفكر قليلاً خارج الصندوق ستجد نفسك تحقق نتائج استثنائية، فالناس تحب كل ما هو جديد و في نفس الوقت مرتبط بما يتابعوه و يتحدثوا عنه.

في النهاية أرجو أن تكون هذه النصائح الـ 10 الذهبية ل ربح المال من الإنترنت قد نالت إعجابك، وأنها رسمت أمامك طريق تسير عليه حتى تصل إلى هدفك بأفضل الوسائل الممكنة.

ولكي تستمر في التعليم والتطوير وزيادة أرباحك على الإنترنت، احرص على متابعة الرابحون باستمرار، حتى لا تفوتك أي معلومة نقوم بنشرها، لعل واحدة منها تكون سبباً في ربحك الكثير من المال، أو تجنب خسائر فادحة.

و لا تنس أن تشارك هذه النصائح مع من تعتقد أنه في حاجة إليها… و لا تتردد في ترك أي سؤال أو استفسار في التعليقات بالأسفل.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.