زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

كورسات

دليل العمل الحر (كل ما تحتاج لتدخل هذا المجال 2022)

هل تعلم ياصديقي أنه في عام 2019 بلغ حجم التعامل في سوق العمل الحر في أمريكا فقط 1 تريليون دولار، أي ألف مليار (واحد متبوع بـ 12 صفر). رقم صادم أليس كذلك؟

أيضاً خلال السنوات الثلاث الماضية ازدهر العمل الحر في منطقتنا العربية بشكل مجنون، وأصبح يدخله الآلاف من الشباب العربي كل شهر، والكثير منهم يعتمدون عليه كمصدر دخل أساسي، ويحققون منه ما يزيد عن 650 دولار شهرياً (أكثر من 10 آلاف جنيهاً مصرياً أو مايعادلها بعملتك المحلية).

نعم ياصديقي أنت أيضاً يمكنك من خلال العمل الحر وبالاعتماد على هذا الدليل تحقيق ما يصل لـ 650 دولار شهرياً، وما يزيد عن ذلك، فهناك عدد لا بأس منه من المستقلين العرب الذين يحققون آلاف الدولار شهرياً من العمل الحر، وهم في منازلهم.

لو كنت تريد مجاراة العالم الرقمي الذي نعيشه، أو أصبحت تشعر بالملل من الوظيفة التقليدية، أو تريد المزيد من الحرية في حياتك، أو لديك طموح لتحقيق دخل أفضل، أو حتى لديك مهارة وتريد ربح المال من خلالها بشكل جانبي… فأهلاً بك في عالم العمل الحر الذي يفتح أبوابه للجميع.

اليوم سوف أتحدث معك عن العمل الحر، ولكن ليس من خلال مقال تقليدي يتناول بعض الأمور السطحية والنظرية، ولكن من خلال دليل ومرشد شامل، والذي أعدك أنك حرفياً ستجد به كل ما تحتاج وأكثر لدخول عالم العمل الحر والنجاح والازدهار به.

قبل أن نبدأ؛ هذا الدليل يحتوي على 9 دروس منفصلة كل منها يتناول أحد جوانب العمل الحر. سوف تجد روابط الدروس في هذه الصفحة (أنت الآن في الصفحة الرئيسية للدليل، والتي بها سيكون هناك شروحات وجوانب هامة حول العمل الحر، وأيضاً روابط لدروس الدليل الفرعية، والمتخصصة في تناول جوانب معينة بالتفصيل).

بدراسة هذه الدروس التسعة إلى جانب المعلومات والأفكار والنقاط الموجودة بهذه الصفحة… سوف تمتلك خريطة واضحة على أساس علمي وعملي لدخول عالم العمل الحر… إنك حقاً على وشك قراءة دليل العمل الحر الأشمل والأكثر تفصيلاً وتبسيطاً في عالم الويب العربي.

ملحوظة: صفي ذهنك تماماً وأحضر ورقة وقلم لتدوين النقاط الهامة، وتعامل مع هذا الدليل ككورس متكامل عليك دراسته وتنفيذ ما به، وليس مجرد مقال نظري، فهو حقاً سيمنحك أكثر مما سيمنحك اياه كورس بمئات الدولارات!

جدول محتويات المقال

ما هو العمل الحر؟

ما هو العمل الحر؟

العمل الحر: هو عبارة عن نوع معين من العمل حيث لا يقوم فيه العامل المستقل بالالتزام طويل الأجل مع جهة عمل بعينها مثل الموظف التقليدي، بل يقوم بالعمل على مشروعات مختلفة مع جهات مختلفة، والعائد المادي فيه يكون محسوباً بالساعة، أو كمبلغ ثابت مقابل اتمام مهمة معينة.

العمل الحر باللغة الإنجليزية هو Freelancing، ويطلق على من يعمل في مجال العمل الحر مصطلح Freelancer أو Independent Contractor، أو self-employed، واعتاد العرب اطلاق مصطلح مستقل أو فري لانسر أو مقاول حر على من يعمل بشكل حر.

عند تجزئة مصطلح Freelance ستجد أنه يتكون من كلمتين الكلمة الأولى Free وتعني حر، والكلمة الثانية Lance وتعني رمح أو حربة، وبدمج الكلمتين معاً، ستحصل على ترجمة حرفية لمصطلح فري لانسر وهي الرمح الحر.

وقد تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة من قِبَل أحد قادة الجنود المرتزقة في بداية القرن الـ 19، والذي كان يعرض خدماته الحربية على من يدفع أكثر، وخدماته هذه كانت Freelances، أي رماح حرة تُصَوب تجاه عدو من يدفع أكثر، وليس لها ولاء طويل الأجل لبلد أو لجيش بعينه.

هذا تحديداً ما يفعله الفري لانسر اليوم، ولكن ليس بمنح رمحه في الحرب، ولكن بمنح مهاراته في العمل.

لفهم فكرة العمل الحر بمثال توضيحي مبسط، وعلى أي أساس تقوم، وأهم الإحصاءيات الخاصة بالعمل الحر، وحجم النمو المتسارع الخاص به، وما يتحيه من فرص وإمكانيات للجميع، وما هي مميزاته وعيوبه… فعليك قراءة الدرس الأول بالرابط بالأسفل:

ما هو العمل الحر

أهم مجالات العمل الحر

أهم مجالات العمل الحر

ما هي المجالات أو التخصصات المتوفرة في سوق العمل الحر والتي يمكنني العمل بها؟ هذا سؤال مهم جداً، والكثير من الشباب الذين يريدون دخول عالم العمل الحر يطرحونه، ويريدون إجابة مفصلة حوله.

في الحقيقة الإجابة عن هذا السؤال ليست ثابتة كما يبدو! فعالم العمل الحر مرتبط بشكل كبير بعالم تكنولوجيا المعلومات، وكما هو معروف فعالم تكنولوجيا المعلومات عالم متغير جداً، وكل يوم به جديد، ولذا كل يوم هناك تخصصات جديدة تظهر في عالم العمل الحر.

لو كنت تريد إجابة حاسمة وشاملة عن هذا السؤال فدعني أخبرك، أن مجالات العمل الحر تضم كل شيء وأي شيء من الممكن أن يقوم به شخص ما، وهناك شخص آخر من الناحية الأخرى يكون مستعد للدفع مقابل هذا الشيء.

دعني أوضح الأمر بمثال: لو كان أحد أصحاب البيزنس، وليكن صاحب مطعم، وأراد صاحب البيزنس هذا استغلال الفرص التسويقية المتاحة من خلال السوشيال ميديا، فقام بعمل حساب انستقرام وحساب فيسبوك للتسويق للمطعم الخاص به.

هذا الشخص ليس لديه الوقت ولا الخبرة لإدارة صفحات مطعمه على السوشيال ميديا… من حسن حظه أن هناك ما يسمى بسوق العمل الحر، والذي من خلاله يمكنه الوصول لأحد الشباب الذي يمتلك المهارات التسويقية المطلوبة لإدارة صفحات المطعم.

هذا مجرد مثال، ولكن هناك العديد والعديد من الأمثلة الأخرى، والتي هي قريبة منك لدرجة لا يمكنك تخيلها… هل قمت من قبل بعمل فوتو سيشن لك أو لأحد قريب لك؟ هنا المصور الذي قام بالتصوير هو يعمل فري لانسر.

وإليك قائمة مختصرة بأهم وأشهر المجالات في سوق العمل الحر:

  • البرمجة: وهو المجال المرتبط بتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية، وبرامج الكمبيوتر…الخ.
  • الكتابة: وهو المجال المرتبط بكل ما له علاقة بعالم الكتابة بكل أنواعه وتخصصاته.
  • الترجمة: من وإلى كل اللغات.
  • تصميم الجرافيك: كل ما هو مرتبط بمزج الألوان مع الخطوط للخروج بتصميم مرئي.
  • المونتاج: كل ما هو مرتبط بتصميم وتعديل الفيديوهات.
  • التعليق الصوتي: مجال مرتبط بعالم الفيديوهات.
  • التصوير: بكل أنواعه سواء التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو.
  • التسويق: بكل أنواعه وتخصصاته، وخصوصاً التسويق الرقمي.
ملحوظة: المجالات بالأعلى هي ليست كل تخصصات العمل الحر، وأيضاً أسفل معظم التخصصات هناك العشرات من التخصصات الفرعية، والتي تتسع بشكل كبير لتصنع شبكة هائلة من الفرص التي يعتمد عليها مئات الملايين من البشر حول العالم.

للحصول على قائمة مفصلة لمجالات العمل الحر، وأهم التخصصات الفرعية في كل مجال، وأيضاً للاطلاع على خطوات عملية لمساعدتك على اختيار مجال مناسب لك، قم بقراءة الدرس الثاني من دليل العمل الحر بالرابط بالأسفل:

أهم مجالات العمل الحر

الآن من المفترض أنك تعرفت على عالم العمل الحر، وفهم أهم المعلومات التي ستحتاج لمعرفتها قبل دخول هذا الطريق، وقد تعرفت أيضاً على أهم مجالات العمل الحر، والمجالات الفرعية التي تندرج تحتها… الآن تعالى بنا لندخل للعمق أكثر.

كيف تبدأ طريقك في العمل الحر

كيف تبدأ طريقك في العمل الحر

انا أريد أن أعمل كمستقل ولكن ليس لدي أي خبرة حول الخطوات التي يمكنني اتباعها… ماذا أفعل؟ هذا أيضاً واحد من الأسئلة التي تردنا كثيراً في الرابحون، والتي سوف نجيبك عنها اليوم بالتفصيل.

ملحوظة: في هذا الجزء في الدليل سوف أقوم بوضع الخطوط العريضة التي عليك اتباعها للبدء في مجال العمل الحر، ولكن بعض هذه الخطوط العريضة هي بمثابة نقاط تحتوي على الكثير من التفاصيل، ولذا ستجد أن بعض الدروس متخصص في تغطية أحد هذه الخطوط العريضة بشكل مفصل.

لكي تبدأ في دخول عالم العمل الحر بشكل عملي وعلمي مدروس اتبع الخطوات بالأسفل:

1. اسأل نفسك أولاً هل العمل الحر مناسب لي؟

ربما تشعر ببعض الغرابة حول هذه النقطة، ولكنها من وجهة نظري نقطة في غاية الأهمية. فالتوقف قبل البداية هو أقل تكلفة بكثير من ضياع الوقت في شيء ليس مناسباً لك في الأساس.

دعونا نتفق أولاً أن البشر مختلفون عن بعضهم، وما تشعر أنه يمثل حلم حياتك ربما يمثل شيء ممل لشخص آخر. العمل الحر مثله مثل أي مجال عمل آخر، فهو له طبيعة خاصة ويحتاج لمقومات خاصة، وهذا يجعله غير مناسب للجميع.

للتأكد من تناسب العمل الحر معك، قم بسؤال نفسك هذه الأسئلة:

  • هل تستطيع العمل بفردك لساعات طويلة، فقط أنت وشاشة الكمبيوتر؟
  • هل لديك القدرة على تحفيز نفسك بنفسك، والالتزام بعملك بدون أي التزام خارجي؟
  • هل تمتلك الاصرار والصبر اللازم لنجاحك في العمل الحر؟
  • هل يمكنك تحمل عدم وجود دخل لعدة شهور (فترة التعلم والبداية)؟

جاوب هل هذه الأسئلة بأمانة، وسوف تحصل على الجواب الذي يمكنك من اتخاذ القرار بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: كيف تحدد مجال العمل المناسب لك (10 نصائح لتختار بذكاء)

2. استعد بالمتطلبات الأساسية للعمل الحر

هناك عدة متطلبات أساسية عليك الحصول عليها لكي تبدأ في العمل الحر، ومنها:

  • مكان مخصص للعمل.
  • جهاز كمبيوتر.
  • خدمة إنترنت جيدة.

الجدير بالذكر أن هذه المتطلبات هي أساسية وستحتاجها بصرف النظر عن المجال الذي ستتخصص به، فهي تمثل البنية التحتية التي ستعتمد عليها لكي تبدأ في دخول مجال العمل الحر.

3. اختر مجال معين وابدأ في تعلمه

لو كنت اطلعت على درس مجالات العمل الحر، فأعتقد أنك أصبحت تمتلك فكرة واضحة عن أهم هذه المجالات، وأعتقد أيضاً أنك تشعر ببعض الحيرة في اختيار المجال المناسب لك.

أتمنى لك حسن الحظ، وهو أنك بالفعل لديك اهتمام مسبق بأحد مجالات العمل الحر، ولكن في حالة لم يكن لديك هذا فلا بأس، فقط اتبع النقاط التالية:

  1. تعرف على مجالات العمل الحر بشمل مفصل، وحاول جمع بعض المعلومات عن كل مجال.
  2. حاول سؤال نفسك؛ ما هي الأشياء التي تثير اهتمامك، وتشعر بشغف تجاهها؟
  3. استعن بالأهل والأصدقاء المقربين في معرفة نقاط قوتك وتميزك.

4. ابدأ في دخول عالم العمل الحر بشكل فعلي

في هذه الخطوة عليك الدخول والاندماج في سوق العمل الحر بشكل فعلي، والبدء في البحث عن أول مشروع عمل لك. هذه الخطوة مليئة بالتفاصيل، ولا تقلق فهناك أدوات ومنصات وطرق ستساعدك كثيراً في الوصول للعمل والبدء بشكل فعلي في الربح من العمل الحر.

من الأشياء الهامة التي عليك القيام بها في هذه الخطوة هي:

  • عمل حسابات احترافية على منصات السوشيال ميديا.
  • التسجيل في بعض منصات العمل الحر.
  • العمل على تطوير حساب عملي احترافي لك على لينكد إن.
  • التسجيل في المواقع والمنصات الخاصة بمجال تخصصك.

بالطبع النقاط التي تم تناولها بالأعلى هي مختصرة، وشرح كل نقطة كان فيه اختصار كبير، وذلك لأننا فردنا درس خاص لهذه النقطة، والذي به ستجد خطوات تفصيلية للبدء في العمل الحر بشكل عملي، وشرح مفصل لكل خطوة، ومصادر مهمة ستساعدك كثيراً، وإليك رابط الدرس:

كيف تبدأ طريقك في العمل الحر

مهارات أساسية يحتاجها كل مستقل (Freelancer)

مهارات أساسية يحتاجها كل مستقل (Freelancer)

كـ فري لانسر يسعى للنجاح، ويريد بدء طريقه في العمل الحر بجدية وبشكل طموح عليك تعلم بعض المهارات الأساسية، والتي من وجهة نظري ستسهل عليك الكثير من العقبات المستقبلية، وستوفر لك الكثير من الوقت، وإليك أهمها:

1. مهارة التعلم الذاتي

بالعمل كفري لانسر فإنك ستعمل من جهاز الكمبيوتر المتصل بالإنترنت خاصتك، وأيضاً هذا الجهاز هو طريقك الوحيد للتعلم. ربما هناك بعض الكورسات وورش العمل الموجودة على أرض الواقع، والتي يمكنك الاستفادة منها، ولكن إن لم يكن لديك مهارة التعلم الذاتي، والاعتماد على نفسك بشكل كامل، فهنا لديك مشكلة كبيرة ياصديقي.

أنا أيضاً أعمل من خلال الإنترنت فقط، وأعلم جيداً أن فكرة الاعتماد على نفسك فكرة مربكة، وفي أوقات كثيرة ستتمنى لو هناك شخص في حياتك يقوم بوضع خريطة لك، ويخبرك بما يتوجب عليك فعله، ولكن هذا في أغلب الأحيان لن يحدث.

مفتاحك للنجاح ياصديقي في هذه المهمة هو أن تكون مستخدم محترف للإنترنت… تستطيع استخدام محركات البحث بشكل جيد، ويمكنك من خلالها الوصول لما تريد من معلومات أو مصادر.

أيضاً التواجد في المجتمعات المناسبة على الإنترنت، ومتابعة المواقع الرائدة ستساعدك كثيراً.

اقرأ أيضاً: أسرار البحث في جوجل (كيف تصل لما تريد بالتحديد)

2. مهارة إدارة الوقت

العمل بشكل حر يمثل سلاح ذو حدين، وحده السيء مدمر في الحقيقة. لعملك كفري لانسر فأنت تمتلك كامل الحرية في إدارة وقتك، وهذا يعرض وقتك للضياع، ولذا عليك امتلاك المعرفة والمعلومات والأدوات المناسبة التي تمكنك من إدارة وقتك بكفاءة.

اقرأ أيضاً: كيفية إدارة الوقت خطوة بخطوة

3. مهارة التفاوض

الكثير ممن يعملون في مجال العمل الحر يعملون من خلال منصات العمل الحر، ولكن هناك الكثيرون أيضاً يعملون من خلال الاتفاق المباشر مع صاحب العمل، وهنا سيتوجب عليك التفاوض حول الكثير من الأمور، ومنها المقابل المادي.

مهارات التفاوض من المهارات التي يمكنك اكتسابها مع الخبرة، وهناك أيضاً الكثير من المصادر على الإنترنت التي ستساعدك كثيراً في تعلم هذه المهارة.

اقرأ أيضاً: انجح استراتيجيات التفاوض التي ستجعلك الرابح دائماً

4. مهارة التواصل الجيد

التواصل الجيد واحد من مفاتيح النجاح الرئيسية في عالم العمل الحر، ولذا عليك أن تعمل دائماً على تطوير مهارات التواصل الخاصة بك.

كيف يمكنك أن ترسل بريد إلكتروني يحتوي على عرض عمل؟ كيف يمكنك التعامل مع العملاء الغاضبين؟ كيف يمكنك الحفاظ على معدل رد سريع باستمرار؟ كيف يمكنك جعل مهمات التواصل ليست بمثابة مضيعة للوقت؟

كل هذه أسئلة يجب وضعها في الاعتبار.

للحصول على قائمة شاملة بالمهارات المطلوبة لك كفري لانسر، وشرح مفصل لكل مهارة، فعليك العودة للدرس في الرابط بالأسفل:

مهارات أساسية يحتاجها كل فري لانسر

أدوات العمل الحر

أدوات العمل الحر

الأدوات وما أدراك ما الأدوات! عندما نتحدث عن أي عمل مرتبط بالإنترنت فالأدوات هنا هي عصب العمل نفسه، وبدونها سيصبح اتمام العمل تقريباً مستحيل.

عند دخولك العمل الحر ستجد أن كل شيء تقوم به يكون في الغالب من خلال الأدوات، ولذا لا تشعر بالارتباك فهنا سنقوم بتقسيم الأدوات لأدوات عامة للجميع، وأدوات خاصة حسب التخصص أو المجال الذي تعمل به.

أولاً أدوات عامة لكل فري لانسر

هذه الأدوات هي أدوات يحتاجها الجميع بصرف النظر عن التخصص الذين يعملون به، وهي بدورها تنقسم لنوعين وهما:

أدوات مادية

وهي كل ما هو مادي وملموس لمساعدتك على اتمام المهام المطلوبة منك كفري لانسر، ومن أهم هذه الأدوات جهاز كمبيوتر بمواصفات جيدة.

أدوات غير ملموسة

وهي عبارة عن مجموعة من البرامج والخدمات لمساعدتك على تنفيذ المطلوب منك بسهولة، وفي وقت قصير، ومنها:

ثانياً أدوات متخصصة على حسب التخصص أو المجال الذي ستعمل به

هذه أيضاً تنقسم لأدوات مادية وأدوات غير مادية.

فمثلاً في حالة كنت ستعمل في مجال التصوير الفوتوغرافي فستحتاج لبعض الأدوات الملموسة مثل كاميرا، ومعدات للإضاءة، وستحتاج لبعض الأدوات الغير ملموسة مثل برامج تصميم الصور و برامج صنع وعديل الفيديوهات.

كل مجال من مجالات العمل الحر له أدواته الخاصة، والتي يمكنك اكتشافها بالتعمق أكثر حول هذا المجال، ومعرفة الجوانب الأساسية الخاصة به، والمطلوب منك فيه من مهام وعمل.

للحصول على قائمة كاملة بأهم أدوات العمل الحر بشكل عام، وبعض النصائح التي ستساعدك على اختيار الأدوات المتخصصة، فعليك الإطلاع على الدرس الخاص بذلك بالرابط بالأسفل:

أهم وأفضل أدوات العمل الحر

كيف تصنع علامة تجارية لنفسك كفري لانسر محترف

كيف تصنع علامة تجارية لنفسك كفري لانسر محترف

الآن من المفترض أنك تمتلك الأداوت والمهارات المطلوبة في سوق العمل، وتريد البدء بشكل عملي في الظهور كمحترف في عالم العمل الحر… فماذا عليك أن تفعل؟

دعنا نتفق أولاً أنه في عالم العمل الحر أنت من ستمتلك القدرة والتصرف في تشكيل نفسك في أذهان العملاء المحتملين، فهنا لن يقوم العميل بمقابلتك بشكل شخصي، ولكنه سيقابلك من خلال هويتك على شبكة الإنترنت.

ملحوظة: نوصي بشدة بتحري المصداقية في كل شيء مرتبط بهويتك على الإنترنت كفري لانسر، فمثلاً لا يمكنك أن تقول أنني أمتلك 5 سنوات خبرة في مجال التصميم، والحقيقة أنك لا تمتلك أي خبرة. هذا إلى جانب أنه غير أخلاقي، فهو أيضاً سيضر بمصداقيتك.

هناك الكثير من الجوانب التي عليك العمل عليها بخصوص صنع علامتك التجارية الخاصة، وهذه أهمها:

1. حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي تمثل واحدة من المظاهر الهامة التي عليك الاهتمام بها، والتي يمكنك من خلالها الظهور بمظهر المحترف في مجاله، وهذا سيساهم بشكل كبير في حصولك على المزيد من فرص العمل.

كمستخدم عادي للإنترنت، فأعتقد أن لديك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وهنا أنت أمام خيارين؛ أما أن تقوم بدمج حساباتك الشخصية في عالم العمل الحر، أو أن تقوم بعمل حسابات جديدة خاصة بالعمل.

لا يوجد خيار سيء وآخر جيد، ولكن من وجهة نظري الشخصية أن عمل حسابات خاصة بالعمل سيكون ذا فائدة أفضل، مع تجنب التداخل بين الجانب الشخصي والجانب العملي في حياتك.

اشترك في المجموعات الخاصة بعملك، وقم بمشاركة منشورات حول مجال عملك، وشارك أخبارك، وحاول بناء مجتمع من زملاء العمل والعملاء المحتملين.

2. حساباتك على مواقع العمل الحر

منصات العمل الحر هي ببساطة عبارة عن منصات وسيطة متخصصة في العمل الحر، فهي تفتح بابها لأي فري لانسر لديه مهارة لكي يقوم بالتسجيل بها، ووضع مهاراته أمام كل مستخدمي المنصة، من ناحية أخرى هي تقوم بفتح بابها أيضاً أمام أي صاحب عمل يريد اتمام أحد المهام، ويبحث عن فري لانسر.

توفر منصات العمل الحر لوحة تحكم لكل من الفري لانسر وصاحب العمل، وهي توفر نظام محكم لحماية الطرفين، وهي تتقاضي عمولات نتيجة ذلك، وتختلف طبيعة العمولات حسب المنصة.

منصات العمل الحر تمثل واحدة من الجوانب الهامة في عالم العمل الحر، لذلك فردنا لها درس خاص، والذي ستجد به الكثير من المعلومات حول هذه المنصات وشرح طريقة عملها، وقائمة بأهمها (العام منها والخاص)، ونصائح هامة لمساعدتك على استخدامها بالشكل الصحيح، ومصادر لمقالات أخرى لدينا تشرح منصات بعينها، وإليك رابط المقال:

كل ما تود معرفته عن منصات العمل الحر وقائمة بأفضلها

3. البورتفوليو الخاص بك

البورتفوليو هو عبارة عن ملف خاص بك لحفظ نماذج أعمالك في مجال تخصصك، فمثلاً في حال كنت متخصص في مجال تصميم الشعارات، فيمكنك ضم مجموعة من الشعارات التي قمت بتصميمها من قبل في ملف نماذج الأعمال الخاص بك، وذلك لكي يمكن لعملاءك المحتملين الاطلاع عليها لتقييم عملك.

هناك الكثير من الأدوات المتاحة على شبكة الإنترنت، والتي يمكنك استخدامها لعمل بورتفوليو لك، وهناك الكثير من الأدوات المتخصصة في عمل بورتفوليو لمجالات محددة… يمكنك اختيار أي من هذه الأدوات واستخدامها لعرض نماذج أعمالك.

للحصول على شرح مفصل للبورتفوليو، والتعرف على أهم المواقع والأدوات التي يمكنك من خلالها عمل بورتفوليو قم بقراءة الدرس الخاص بذلك بالرابط بالأسفل:

ما هو البورتفوليو وكيف تعد بورتفوليو احترافي

4. حسابك على لينكد إن

لينكد إن هو موقع تواصل اجتماعي، وأنا بالأعلى تحدثت عن الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن لينكد أن له طبيعة خاصة، ولذا سأفرد له هذه النقطة بشكل خاص.

موقع لينكد إن لم لا يعلم هو عبارة عن سوشيال ميديا عملية، أي متخصصة في الجانب العملي، وهو يضم عشرات الملايين من المستقلين، وأصحاب الأعمال، ولذا فهو يمثل كنز حقيقي لمن يستطيع استغلاله بالشكل الصحيح.

أولاً: عليك بناء حساب احترافي على لينكد إن والاهتمام بكل التفاصيل الخاصة به، فهو بمثابة سيرة ذاته ليك، وبناءاً عليه سوف تحصل على الكثير من فرص العمل.

ثانياً: عليك بناء شبكة من المستخدمين الآخرين الذي لهم علاقة بمجال عملك، سواء زملاء لك، أو أصحاب أعمال.

ثالثاً: عليك التفاعل على هذا الموقع واعطاءه الوقت والاهتمام الكافي.

5. مدونتك الشخصية أو قناتك على يوتيوب

بناء مدونة شخصية أو قناة يوتيوب لمشاركة العالم شغفك (مجال تخصصك) هي نقطة لا يهتم الكثير من المستقلين بها، ولكنها نقطة في غاية الأهمية، ومن الممكن من خلالها الحصول على المزيد من فرص العمل.

أنصحك بشدة بعمل مدونة شخصية لك، والتدوين بها حول المهارات التي تكتسبها، والعقبات التي تواجهك، مصادر التعلم التي تعتمد عليها… الخ. المدونة الشخصية من الممكن أن تفيدك في الكثير من الجوانب ومنها:

  • ظهورك كمحترف في مجالك ومن ثم جذب عملاء جدد لك.
  • يمكنك من خلالها مساعدة غيرك من المبتدئين.
  • يمكنك الاعتماد عليها في توليد أرباح إلى جانب عملك كفري لانسر.

هذا بالطبع ينطبق أيضاً على قناة اليوتيوب.

أشهر المشكلات في العمل الحر

أشهر المشكلات في العمل الحر

أفضل طريقة لمواجهة المشكلات أن تسبقها بخطوة من خلال توقعها والاستعداد لها.

العمل الحر مثله مثل أي عمل آخر فهو من الممكن أن يحتوي على بعض المشكلات أو لنقل عقبات، وهنا عليك كمتطلع للنجاح في هذا المجال أن تتعرف على هذه المشكلات، وتمتلك القدرة على التعامل معها عند حدوثها.

وإليك قائمة بأشهر مشكلات أو عقبات العمل الحر:

1. مشكلة الحرية المطلقة

الحرية المطلقة في إدارة وقتك بالطريقة التي تختارها، وفي اتمام عملك بالطريقة التي تراها صحيحة تعتبر واحدة من أشهر مشكلات العمل الحر، والتي تتسبب في ضياع الكثير من الوقت، وعدم الالتزام بالعمل، وخسارة رضا العميل.

2. مشكلة التسعير

كيف يمكنني تسعير عملي؟ ما هي الطريقة الصحيحة لوضع أسعار لعملي؟ كيف يمكنني كمبتديء يريد المال بشدة أن اتعامل مع عنصر التسعير؟ متى يمكنني تخفيض الأسعار؟ ومتى يتوجب رفعها؟

كل هذه أسئلة هامة، ويتوجب عليك امتلاك المعرفة والخبرة الكافية للتعامل معها، ولذا سوف أقوم بفرد جزء خاص بها في هذا الدليل لاحقاً.

3. المشاكل الصحية

هل تعلم أن واحدة من أكثر المشكلات شيوعاً بين من يعملون في العمل الحر من المنزل هي آلام الظهر وآلام الرقبة؟

بالطبع أنت لا تريد العمل لمدة سنتين أو ثلاثة، وبعدها تتوقف عن العمل لمشاكل صحية، ولذا يتوجب عليك أخذ الجانب الصحي بعين الاعتبار في حياتك كفري لانسر.

للحصول على قائمة كاملة بأهم مشكلات العمل الحر، وكيف تتعامل مع كل واحدة منها، وحلول عملية مبنية على خبرات أشهر المستقلين في العالم قم بالاطلاع على الدرس بالرابط بالأسفل:

ما هي أشهر المشاكل في العمل الحر

كيفية تسعير العمل الحر

كيفية تسعير العمل الحر

كنت قد تناولت التسعير بالأعلى كواحد من مشكلات العمل الحر، وهنا سوف أقوم بتناوله في نقطة مستقله بالتفصيل، وذلك لكونه واحد من الجوانب الهامة جداً في عالم العمل الحر.

أولاً دعونا نتفق أن التسعير في عالم العمل الحر يتميز بالمرونة جداً، ويتوقف على الكثير من الأمور، والتي سوف أعرض أهمها لك:

أهم معايير التسعير في العمل الحر

1. المجال الذي تتخصص به كمستقل

العمل الحر يحتوى على الكثير من المجالات كما ذكرنا بالأعلى، وهناك تفاوت في الأسعار بين المجالات وبعضها، فمثلاً من يعملون في مجال البرمجة يحصلون على عوائد أعلى ممن يعملون في مجال الكتابة أو الترجمة.

نصيحة: لا تقم باختيار المجال وفقاً لسعره في السوق، ولكن اختر مجالك بناءاً على شغفك واهتمامك، فإبداعك وتطورك في مجالك يصنع فارق كبير في السعر.

2. طبيعة العميل وحجم الميزانية الخاصة به

لو كنت مصمم شعارات مثلاً؛ فعميل يمتلك مطعم صغير لن يدفع أبداً مثلما تدفع شركة، وهذه بدورها لن تدفع مثل علامة تجارية كبيرة تريد تجديد الشعار الخاص بها.

نصيحة: قم بالعمل على تطوير نفسك واكتسب المزيد من المهارات والخبرات حتى تحصل على فرصة التعامل مع العلامات التجارية، وبالتالي تحصل على أسعار أفضل مقابل عملك.

ملحوظة: البلد التي يعيش بها العميل تصنع فارق أيضاً في السعر، فعميل من مصر لن يدفع في الغالب مثل عميل من السعودية أو أمريكا.

3. مهاراتك وخبراتك

قياساً على نفس المثال السباق؛ العلامة التجارية الكبيرة لن تقوم بمنح مهمة تصميم لوجو لمصمم مبتديء، ولكنها ستحرص على منح هذه المهمة لمصمم متمرس، ويتمتع بقدر كبير من المهارات، ولديه خبرات وتاريخ عمل جيد.

4. مدى توفر العمل لديك

لو كان لديك الكثير من المشاريع التي تعمل عليها، فيمكنك حينها التمتع بالمزيد من الحرية في رفض المشاريع التي لا يدفع أصحابها بشكل جيد، ولكن في حالة لم يكن لديك أي مشاريع تعمل عليها، فعليك القبول بما هو متاح… فهذا أفضل من انقطاع العمل تماماً.

نصيحة: يمكنك كمبتديء القبول بمشروعات لا تدفع جيداً، ولكن عليك أولاً أن تكتسب المزيد من الخبرات والتطورات في المقابل، وعليك ثانياً ألا تسمح لأي صاحب عمل باستغلال ظروفك، وقبول أسعاره التي ربما تكون أقل من الحد الأدنى.

5. الطريقة التي تعمل من خلالها مع العميل

هناك أكثر من طريقة للعمل من خلالها مع العمل، وهي تختلف فيما بينها في طريقة التسعير. فمثلاً لو كنت تعمل مع العميل من خلال منصات العمل الحر، فهنا نظام التسعير في المنصة سيكون له دور هام في التسعير. مدى قوة حسابك على المنصة أيضاً ستقيدك بمتوسط أسعار معين.

أما لو كنت تعمل مع العميل بشكل مباشر، فهنا سيكون مرونة أكبر في التسعير، وفي الغالب السعر سيتحدد بناءاً على نتيجة التفاوض بينك وبين العميل.

6. مدى صعوبة المهمة

لو كنت مطور مواقع وطلب منك عميل عمل موقع بمواصفات عادية… هل هذا يتساوى في السعر مع موقع آخر بمواصفات معقدة، وبخواص متقدمة؟ الإجابة بالطبع لا.

لذا عليك كفري لانسر أن ترفع شعار؛ اخبرني ماذا تريد تحديداً وبالتفصيل، وحينها سوف أخبرك بالسعر المناسب لعمل ذلك!

والآن بعد أن تعرفت على أهم المعايير التي يتحدد السعر بناءاً عليها في العمل الحر، فتعالى نتعرف على التسعير بالساعة في مقابل التسعير بالمشروع.

التسعير بالساعة في مقابل التسعير للمشروع ككل

في عالم العمل الحر يتم احتساب تسعير العمل بناءاً على أحد نوعين وهما:

1. التسعير بالساعة

وفيه يتم احتساب عدد الساعات التي تم قضاءها في أداء المهمة المطلوبة وضربها في سعر ساعة العمل. فمثلاً في حالة كان هناك مشروع يحتاج لخمس ساعات عمل وتكلفة الساعة 10 دولار، فهنا تكون تكلفة المشروع 50 دولار.

هذه الطريقة في الغالب لا يتم اتباعها في الدول العربية، وهي من وجهة نظري ليست طريقة دقيقة لتحديد سعر العمل الحر، وذلك للأسباب الآتية:

  • صعوبة عمل تتبع لساعات العمل.
  • هل يتم احتساب الساعات المنقضية في البحث والتفكير أم لا؟
  • ماذا لو كان لديك خبرة كبيرة ويمكنك انجاز الأعمال الصعبة في وقت قليل؟

2. التسعير للمشروع بشكل كامل

وفيه يتم احتساب التسعير بناءاً على مبلغ ثابت ومحدد مسبقاً في مقابل اتمام المشروع بشكل كامل، أو اتمام المهمة المطلوبة.

هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر استخداماً، وهي من وجهة نظري طريقة أكثر دقة وأكثر قابلية للتحديد بشكل دقيق. يأتي صاحب العمل ويقوم بعرض المهمة التي يريد اتمامها، ويتم التفاوض حول مبلغ مالي محدد مقابل اتمام المهمة، يقوم المستقل بعمل المهمة ويحصل على المال.

بعد أن تعرفت على معايير التسعير والفرق بين التسعير بالساعة أو السعر الثابت للمشروع أو المهمة… الآن تعالي نتعرف على كيفية تحديد السعر.

كيف تحدد سعر عملك كمستقل

هناك أكثر من طريقة لتسعير عملك كمستقل وأهمها:

1. متوسط سعر السوق

وهنا سوف تعتمد على متوسط الأسعار التي يعمل بها زملاءك من المستقلين، ويمكنك الحصول على متوسط الأسعار من خلال طرح الأسئلة في المنتديات وصفحات ومجموعات السوشيال ميديا.

2. متوسط سعر المستقلين من فئتك على منصات العمل الحر

هناك الكثير من المؤشرات التي تصنف المستقلين على منصات العمل الحر، فمثلاً في كل منصات العمل الحر هناك نظام لتقييم المستقلين، وفي بعض منصات العمل الحر هناك فئات للمستقلين (مثلاً بائع جديد، بائع موثوق، بائع محترف).

بالطبع كل فئة تختلف عن الأخرى في نظام التسعير، وهنا عليك أخذ متوسط الأسعار في الفئة التي تنتمي إليها وجعلها سعراً لخدماتك.

3. حساب مصاريفك الشخصية مع إضافة هامش ربح

هنا عليك بحساب كل التكاليف الشهرية الخاصة بك من ايجار وفواتير، ومصاريف طعام وشراب…الخ، وإضافة مبلغ للادخار. ومن ثم تقسيم المبلغ الاجمالي على عدد ساعات العمل الشهرية، لتخرج بمتوسط سعر الساعة عمل.

الجدير بالذكر أن هذا النظام مناسب لمن يستخدم نظام العمل بالساعة، وهو من وجهة نظري الشخصية هو نظام لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل، وذلك لأن التكاليف الشهرية قد تختلف من شخص لآخر، وهذا معيار غير موضوعي لحساب التكلفة.

4. التسعير وفقاً للقيمة المقدمة

ماذا لو قمت لمدة سنتين بدراسة العديد من الكورسات بحيث أصبحت محترفاً من الناحية العلمية؟ وماذا لو كان لديك أربع سنوات أخرى من الخبرة العملية؟ هل هذا يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند تحديد أسعار خدماتك؟ بالطبع نعم.

التسعير بناءاً على القيمة المقدمة هو واحد من طرق التسعير العادلة جداً، وفيها أنت ستحصل على دخل أفضل نتيجة احترافيتك وخبراتك المتراكمة.

الخلاصة بخصوص التسعير

لقد تناولت الكثير من التفاصيل حول التسعير، والتي ستساعدك كثيراً في احتساب تكلفة عملك على أساس صحيح، ولكن عليك أن تعي أن الخبرة هنا سيكون ليها دور كبير في تحديد أسعار عملك، وهذا ستكتسبه مع مرور الوقت.

للحصول على المزيد من التفاصيل حول كيفية تسعير العمل الحر قم بالاطلاع على المقال بالرابط بالأسفل:

كيف تسعر عملك كمستقل على أساس صحيح

كيفية استلام المال من العمل الحر

كيفية استلام المال من العمل الحر

كيفية استلام المال هي واحدة من النقاط التي تشغل بال الكثيرين ممن يريدون دخول عالم العمل الحر، وهنا سوف نقوم بتغطية هذه النقطة بشكل مفصل.

العمل الحر هو مجال يعتمد في التواصل والاتصال وتنفيذ العمل وتسليمه على تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وهكذا أيضاً بخصوص الدفع، فالدفع يتم من خلال طرق الدفع الإلكتروني الحديثة.

ملحوظة: في حالة العمل من خلال أحد منصات العمل الحر، فيتوجب عليك الذهاب للمنصة والتعرف على طرق الدفع التي تتيحها، فهنا لن تحصل على الدفع من كل عميل بشكل مستقل، ولكن ستقوم المنصة بتجميع كل رصيدك من خلال كل عملك عليها، وسترسله لك عند وصوله للحد الأدني للدفع.

أما في حالة العمل مع العميل مباشرة، فهنا يمكنك الاتفاق مع العميل على أي طريقة من الدفع تكون مناسبة لك وله في نفس الوقت.

والآن إليك أشهر طرق استلام المال في العمل الحر:

1. من خلال أحد البنوك الإلكترونية

البنوك الإلكترونية وعلى رأسها باي بال والبنك الإلكتروني بايونير تمثل واحدة من أهم طرق استلام المال للمستقلين حول العالم، من خلال البنك الإلكتروني يمكنك ربط حسابك البنكي أو الكارت الائتماني الخاص بك، والبدء في استقبال المال على البنك الإلكتروني، ومن ثم تحويل المال لحسابك البنكي.

اقرأ أيضاً: شرح إنشاء حساب PayPal مجاناً وكيفية تفعيله واستخدامه

2. من خلال حوالة بنكية على حسابك البنكي

هذه واحدة من الطرق المشهورة جداً في عالم العمل الحر، والتي من خلالها يمكنك استلام أموالك على حسابك البنكي مباشرة من خلال حوالة محلية أو دولية.

العمولة في هذه الطريقة تكون مرتفعة نوعاً ما، والحوالة تأخذ في الغالب 4 أيام عمل حتى تتمكن من استلامها، ولكنها طريقة آمنة وسهلة الاستخدام، ولا تحتاج منك سوى تقديم بيانات حسابك البنكي لصاحب العمل أو لمنصة العمل الحر.

ملحوظة: الطريقتين بالأعلى هما أشهر طريقتين تتيحهما مواقع العمل الحر.

3. ويسترن يونيون

ويسترن يونيون هو بنك موجود على أرض الواقع وهو متخصص في ارسال واستقبال المال على النطاق الدولي، من خلاله يقوم الفري لانسر بمد صاحب العمل ببياناته الشخصية (فقط الاسم والعنوان)، فيتوجه المُرسِل لأحد فروع ويسترن يونيون ويقوم بارسال الحوالة، والتي تصل بشكل فوري، ويمكن للمُستقبِل استلامها من خلال رقمها الخاص (MTCN).

4. من خلال أحد محافظ شركات الاتصالات

شركات المحمول أصبحت في الفترة الأخيرة تتيح إمكانية ارسال واستلام المال من خلال حافظة على الهاتف الجوال، والتي تكون مرتبطة برقم التليفون المحمول.

هذه الطريقة هي خيار ممتاز للدفع المحلي، أي عندما يكون الفري لانسر وصاحب العمل من نفس الدولة.

ملحوظة: في مصر شركات المحمول الثلاثة (اتصالات، فودافون، اورانج) تتيح هذه الخدمة، واعتقد أن الشركات الموجودة في الدول العربية الأخرى توفر هذا النوع من الخدمات.

يمكنك الاتصال بخدمة الدعم الخاصة بالشركة التابع لها، والسؤال عن اجراءات الاشتراك.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من حلول الدفع المحلية التي بدأت في الظهور في الفترة الأخيرة، والتي تمثل خيار رائع في حال كان الفري لانسر وصاحب العمل من بلد واحدة.

كيف يمكنك التسويق لنفسك كمستقل

كيف يمكنك التسويق لنفسك كمستقل

الإنترنت هو عالم مزدحم جداً، وهذا يجعله عالم شديد التنافسية، وأي عمل مرتبط به تنطبق عليه هذه الصفات، ولذا في عالم العمل الحر لن تحقق النجاح المنشود بدون بعض الجهود التسويقية، وبالطبع هنا نتحدث عن التسويق الإلكتروني، حيث يمكنك الوصول لعملاءك المحتملين على شبكة الإنترنت.

لقد تناولنا في الكثير من الجوانب بالأعلى، وفي بعض الدروس الفرعية الكثير من النقاط المرتبطة بالتسويق لنفسك كفري لانسر.

ولذا هنا سوف نقوم بتناول نقطة التسويق في نقاط بسيطة وبشكل مختصر:

  • عليك أن تفهم جيداً أن التسويق لنفسك جزء لا يتجزأ من عملك كفري لانسر، ولا يمكنك تجاهله، لأنه أحد مفاتيح نجاحك.
  • قم ببناء شبكة معارف من خلال الاندماج في المجتمع الخاص بك على السوشيال ميديا وحسابك على لينكد إن.
  • قم بالتواصل مع عملاءك المستهدفين واعرض عليهم خدماتك.
  • لا تنتظر العمل حتى تعمل، بل قم باستمرار بعمل نماذج من عملك وشاركها مع جمهورك المستهدف.
  • قم بتحسين حساباتك على مواقع العمل الحر، وحاول دائماً التواجد هناك باستمرار.
  • عندما تبدأ في الحصول على عملاء تعامل معهم بود واحترافية لتكسبهم كعملاء طويلي الأجل.
  • قم بالتواصل مع زملاءك الفري لانسر الناجحين، وأخبرهم أنك في انتظار عمل جديد، الكثير من المستقلين المشاهير يقومون بإعطاء الأعمال الفائضة لديهم لمستقلين آخرين.
  • قم بعمل حملات إعلانية مدوفوعة.
  • قم بعمل تحسين مستمر للبورتفوليو الخاص بك.
  • اجعل نفسك مرئي وملحوظ في أي مكان يتواجد به عملاءك المحتملين.
  • عند الحصول على عملاء واتمام العمل بينكم بنجاح اطلب منهم أن يرشحوك لعملاء آخرين.
  • قم بالاشتراك في الباقات المدفوعة على منصات العمل الحر. (بعض منصات العمل الحر تتيح باقات مدفوعة بامتيازات تسهل الحصول على عمل).

وإليك بعض المقالات التي سوف تساعدك في تسويق نفسك كفري لانسر والحصول على عمل:

الآن تقريباً قمنا بتغطية أهم الجوانب الخاصة بالعمل الحر، سواء هنا في صفحة دليل العمل الحر الرئيسية أو من خلال أحد الدروس الفرعية، ولكن هذا لا يعني أن موضوعنا قد انتهى، ولكن متبقي به جزء هام جداً، والذي سوف اخصصه للإجابة على أشهر الأسئلة التي يتم تداولها في العمل الحر.

قبل الدخول في النقطة التالية انصحك بشدة بالاطلاع على الدرس الأخير في دليل العمل الحر، والذي تناولنا به مجموعة من النصائح والنقاط الهامة جداً التي ستساعدك على النجاح والنمو، وتجنب الكثير من المشكلات التي ربما تواجهك… يمكنك الاطلاع عليه من خلال الرابط بالأسفل:

نصائح لكل فري لانسر مبتديء

أشهر الأسئلة حول العمل الحر وإجاباتها الموثوقة

أشهر الأسئلة حول العمل الحر وإجاباتها الموثوقة

1. ما هو الفرق بين العمل الحر والعمل عن بعد؟

العمل عن بعد والعمل الحر مفهومين متداخلين بعض الشيء، ولكنهما في نفس الوقت مفهومين مختلفين، وكل واحد منهما له طبيعة خاصة.

العمل عن بعد: هو طريقة حديثة نسبياً تتيحها الشركات لموظفيها، حيث تسمح أنواع معينة من الشركات لموظفيها بالعمل من منازلهم، ولكن في اطار وظيفي، وبمرتب ثابت، ويكون هناك مهام وظيفية محددة على الموظف اتمامها.

العمل عن بعد اشتهر كثيراً بعد ظهور جائحة كورونا، وذلك كمحاولة من الشركات لتجنب الاختلاط وكإجراء وقائي للجميع. العمل عن بعد ليس مناسباً لكل أنواع الوظائف، ويشترط للعمل به أن تكون الوظيفة قابلة للتنفيذ من المنزل، ولا تحتاج لحضور الموظف للشركة.

2. كيف يمكنني الحصول على وظيفتي الأولى في العمل الحر؟

كفري لانسر مبتديء ستكون أهم الحواجز التي عليك اجتيازها هي البدء في عالم العمل الحر بشكل فعلي، أي البدء في تنفيذ المشروعات وتحقيق العوائد المادية.

وإليك مجموعة من النقاط البسيطة التي ستساعدك كثيراً في الحصول على عملك الحر الأول:

  • استعد جيداً قبل الدخول للسوق، وذلك من خلال التعلم الجيد واتقان المهارات المطلوبة، والاستعداد بالأدوات و المهارات الناعمة المطلوبة توافرها في كل فري لانسر.
  • لو تأخر حصولك على عمل، فاستغل هذا الوقت في اكتساب المزيد من المهارات وتطوير مهاراتك الحالية.
  • حاول تطبيق كل النقاط الخاصة بالتسويق لنفسك كفري لانسر التي تم ذكرها بالأعلى.
  • قم بالتطوع مع أحد المؤسسات أو المواقع التي يمكنك من خلالها التمرس واكتساب مهارات عملية.
  • أخيراً: لا تستسلم أبداً وامتلك ثقة أن العمل آت لا محالة، وهذا ما سيحدث ولذا استمر في المحاولة.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على أول عمل لك كمستقل وتحافظ على تدفق ثابت للعمل

3. هل العمل الحر يمثل مسار مهني؟

هذا يعتمد على المجال الذي ستتخصص به، فمثلاً لو كنت تعمل كمبرمج مواقع ويب، ولديك خبرة معرفية وعملية في هذا المجال، فهذا يمثل مسار مهني، حيث يمكنك في المستقبل العمل فيه بعقد ثابت مع أحد الشركات الرائدة.

أما لو كنت تتخصص في الخدمات البسيطة مثل ادخال البيانات، أو عمل مهام صغيرة على أحد منصات العمل الحر، فهذا لا يعتبر مسار مهني يمكنك الاعتماد عليه على المدى الطويل.

4. ما هو أفضل مجال للعمل الحر؟

هذا السؤال واحد من الأسئلة الشهيرة التي يسألها الكثير ممن هم على بر العمل الحر، وهو سؤال خاطيء تماماً! السؤال الصحيح الذي عليك سؤاله هنا وسؤاله لنفسك وليس لأي شخص آخر هو؛ ما هو المجال الأنسب لي في عالم العمل الحر؟

هذا يمكنك اكتشافه بنفسك من خلال الإطلاع على المجالات المتاحة، ومعرفة نقاط قوتك ونقاط ضعفك، ووضع يدك على اهتماماتك في الحياة، وما هي الأشياء التي تثير شغفك.

ولكن على أي حال إليك مقال يتحدث عن أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت.

5. ما هو معدل الربح من العمل الحر؟

هذا أيضاً واحد من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المبتدئين، وهو سؤال ليس له إجابة نموذجية، ويتوقف على الكثير من العوامل الهامة، ومنها ما تناولناه في نقطة التسعير.

ولكن على أي حال يمكنك الاعتماد على العمل الحر كمصدر دخل أولي وأساسي، والربح منه بما يكفيك أنت واسرتك مع تحقيق ادخار أيضاً.

اقرأ أيضاً: 15 نصيحة لكل مستقل مبتديء (لتحقيق النجاح وتحسين العائد)

6. هل العمل الحر مناسب للجميع؟

لا، قولاً واحداً العمل الحر ليس مناسب للجميع، وهذا ليس شيئاً سيئاً. يمكنك العودة لدرس ما هو العمل الحر، وذلك لفهم السمات والخصائص الخاصة به.

في حالة وجدت أن العمل الحر ليس مناسباً لك، فهذا ليس نهاية العالم، فهناك الكثير من الطرق الأخرى للعمل من خلال شبكة الإنترنت وتحقيق أرباح من خلالها، والتي يمكنك الإطلاع عليها من خلال دليلنا الشامل بالرابط بالأسفل:

طرق الربح من الانترنت (فرص حقيقية لتغيير حياتك)

7. كيف يمكنني تعلم مهارة للعمل بها في العمل الحر؟

الشيء الرائع بخصوص العمل الحر أنك ستجد أي شيء تحتاجه على شبكة الإنترنت، والتي ستعمل من خلالها أيضاً. هناك المئات من المقالات المفيدة (مثل ما هو متاح في الرابحون)، وهناك مثلها فيديوهات على اليوتيوب، والعشرات من الكورسات المفيدة في أي مجال تريد تعلمه.

وإليك مجموعة مقالات ربما تفيدك في نقطة التعلم:

8. هل اللغة الإنجليزية أمر ضروري في العمل الحر؟

دعونا لا نجمل الحقائق، والحقيقة هنا أن اللغة الإنجليزية هي لغة التكنولوجيا وهي لغة الإنترنت، وهذا يجعل تعلمها عنصر أساسي لأي فري لانسر يسعى للنجاح والنمو.

بالطبع أنت لست مطالباً لأن تتحدث الإنجليزية بطلاقة، ولكن على الأقل عليك الوصول لمستوى يمكنك من التواصل بها، وعليك امتلاك القدرة على القراءة بها، وخصوصاً في التخصص الذي تختاره للعمل به.

الشيء المبشر الذي سيساعدك كثيراً في تعلم الإنجليزية، هو أننا قمنا بنشر سلسلة من المقالات حول تعلم الإنجليزية، والتي يمكنك الوصول لها من خلال الرابط بالأسفل:

دليلك الشامل لـ تعلم الانجليزية (كل ما تحتاج في مكان واحد)

9. هل المستقل من الممكن أن يستعين بمستقل آخر لانجاز مهام معينة؟

الإجابة نعم، ففي عالم العمل الحر كل شيء متشابك، والمستقل من الممكن أن يكون في بعض الأحيان في دور صاحب العمل الذي يبحث عن مستقل لاتمام مهمة معينة هو لا يجيدها أو لا يمتلك الوقت لها.

فمثلاً في حالة كنت مطور مواقع ويب، وجاء لك عرض عمل يشمل تطوير موقع ويب وأيضاً عمل تصميم له، في هذه الحالة لا يمكنك رفض المشروع لكون أنك لا تمتلك مهارة مطلوبة لاتمامه بشكل كامل، بل يمكنك الاستعانة بفري لانسر لاتمام هذه المهمة من أجلك.

اقرأ أيضاً: هل يتوقف عملك على اتمام مهمة معينة؟ إليك الحل

أخيراً أعلم أن دليل العمل الحر كان طويلاً، وستحتاج للكثير من الوقت لدراسته بشكل كامل بدروسه الفرعية الـ 9، ولكني أثق أنه يستحق كل وقتك، فهو حرفياً يحتوى على كل ما تحتاج للبدء في العمل الحر والنجاح به والتطور والنمو وتحقيق نجاح طويل الأمد.

اسمح لي أن أطلب منك المساهمة في نشر هذا الدليل للمزيد من الشباب العربي الذي يحتاج له، فأنت بذلك تساهم بشكل كبير في دعمنا، ومن ناحية أخرى تساهم في مساعدة غيرك، وهذا أمر رائع جداً.

إليك روابط جميع دروس دليل العمل الحر:

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.