زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

ادارة اعمال

تسويق منتج جديد: 10 طرق لتسويق منتجات جديدة 

هل تبحث عن طريقة لتسويق منتج جديد؟ تزودك هذه المقالة ب 10 استراتيجيات فعالة تساعدك على تسويق منتج جديد وتحقيق مبيعات التي تطمح إليها.

يمكن أن يكون إطلاق و تسويق منتج جديد في السوق بداية رحلة ناجحة رائعة أو العكس. إنها لحظة أساسية تتطلب الكثير من العناية والاهتمام.

10 استراتيجيات تسويق منتج جديد 

كما هو الحال مع أي مسعى جديد، من المهم أن يكون لديك أهداف محددة وخطة محكمة تتبعها. فبالنسبة لإطلاق منتج جديد، من الضروري إجراء أبحاث السوق، تحديد المشترين أو العملاء المحتملين، ثم إنشاء استراتيجية توضح كيفية إيصال منتجك الى حشد المستهلكين. التفكير في هذه الأشياء بوضوح سيزيد من فرص نجاحك بشكل كبير، لذلك ومن دون مقدمات، دعنا نلقي نظرة على 10 استراتيجيات تسويق منتج جديد لإطلاق منتجك:

– تنظيم مسابقات قبل الإطلاق

لكي ينتشر منتج ما بسرعة، يجب أن تخلق شعورًا بالإثارة قبل إطلاقه بأسابيع أو حتى بأشهر.

واحدة من أكثر الأساليب شيوعًا للقيام بذلك هي الهدايا ومسابقات قبل الإطلاق. امنح منتجك الى مجموعة حصرية من المشاركين المحظوظين، مقابل مساعدتك في نشر الخبر. هناك مجموعة متنوعة من الخيارات: مسابقات Instagram، والجوائز على أكثر الأفكار إبداعًا، والهدايا، وما إلى ذلك.

مهما كان الخيار الذي ستختاره، حاول ابتكار محتوى على صلة بمنتوجك لمساعدته على الانتشار. اجعل المستخدمين يشاركون تجاربهم الخاصة مع منتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، أو ابتكر تحديًا جيدًا على TikTok. كن مبدعًا في رسائلك للتأكد من أن الأشخاص لا يرونها كرسائل غير مرغوب فيها وقدم لمتابعيك نقاطًا إضافية ان أخبروا اصدقاءهم عنك.

– تحسين محركات البحث

يجب أن يكون مُحسِّن محركات البحث في موضعه الصحيح. يمنحك امتلاك موقع ويب في موقع جيد على محركات البحث “قاعدة” ثابتة لحركة المرور التي تتيح لك فرصة إظهار منتجك الجديد، وهي أسهل بكثير من البدء من الصفر.

لكي يعمل تحسين محرك البحث الخاص بك بالشكل الصحيح، تحتاج إلى تزويد المستخدمين بالمعلومات التي ستجذبهم. ركز على تحسين ثلاثة مجالات:

  • الكلمات الدالة: لا تفكر في اسم منتجك او مواصفاته، بل فكر في كيف سيبحث عنه المستخدمون الجدد.
  • أوصاف الميتا: أوصاف Meta هي ملخص لصفحة الويب الخاصة بك على محركات البحث، لذا يجب أن تكون قصيرة وجذابة. ولكن احذر! قد يتجاهل Google أحيانًا هذا الوصف ويعرض الأسطر الأولى من صفحتك، لذا تأكد من أنها قادرة على جذب الزوار ايضا.
  • الفقرة الأولى من النص: الهدف هو التأكد من أن يفهم القراء منتجك في أقل وقت ممكن من القراءة.

– إنشاء محتوى قابل للمشاركة

يعد إنشاء المحتوى باستمرار أحد أكثر استراتيجيات التسويق الرقمي موثوقية، خاصة على المدى المتوسط والطويل. وهو من أفضل طرق تسويق منتج جديد على المدى الطويل.

استثمر الوقت في إنشاء مدونة عالية الجودة تتحدث عن عملك أو تناقش الموضوعات ذات الصلة التي قد يهتم المستهلكون بقراءتها. الهدف هو جعل المستخدمين يشاركون المحتوى الذي تقدمه، وجلب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك على أساس منتظم.

– استغل فرصتك في إعادة التسويق

يمر المستهلكون بلحظات مختلفة خلال عملية الشراء وقد لا يكونوا مستعدين للشراء منك فور السماع بمنتجك. لكن هذا لا يعني أنهم لا يزالون عملاء محتملين! يمكنك احتضانهم لوقت إضافي باستخدام أساليب إعادة التسويق المختلفة.

يمكن أيضًا استخدام إعادة تسويق مع المتابعين المنتظمين لعلامتك التجارية. ابق على اتصال مع عملائك الأكثر تفانيًا (من خلال رسالة إخبارية، على سبيل المثال) وبالطبع لا تنس إخبارهم بشأن إطلاقك منتجك الجديد.

– إنشاء نظام التوصيات

لا يزال الكلام الشفهي وسيلة فعالة لنشر الأخبار حول المنتجات أو الخدمات الجديدة. يتحدث المستخدمون بشكل طبيعي مع أصدقائهم حول المنتجات التي يستخدمونها ويوصون بها. يمكنك أيضًا تنمية هذه الوسيلة من خلال إنشاء نظام حوافز للتوصيات.

يحب الجميع الحصول على “هدايا مجانية” لذلك كل ما عليك فعله هو تقديم خصم أو شحن مجاني مقابل إخبار أصدقائهم عنك. هذا أسلوب شائع يستخدم في العديد من التطبيقات مثل Uber وAirBnb.

– تحسين سرعة موقع الويب الخاص بك

هذه خدعة بسيطة بقدر ما هي فعالة: تأكد من ان موقع الويب الخاص بك يشتغل بأقصى سرعة.

لا يوجد شيء أكثر إحباطًا من موقع ويب يستغرق وقتًا طويلاً في التحميل. يحسن موقع الويب السريع والسلس تجربة المستخدم وصورة العلامة التجارية.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين مهلة التحميل من موقع الويب الخاص بك، والعديد منها يتضمن تعليمات برمجية وعمليات من وراء الكواليس، لذلك نوصي بالتحدث إلى أحد الخبراء. في غضون ذلك، يمكن أن يكون الحل السريع هو ضمان أن تكون صورك ذات جودة عالية بما يكفي لتبدو واضحة. لكن خذ بعين الاعتبار ان كلما زاد حجم ملف الصورة، بطء تشغيل موقع الويب.

– إقامة علاقات مع المؤثرين

المؤثرون هم ملوك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. بصفتهم خبراء في مجال أو صناعة معينة، فإنهم يميلون إلى أن يكون لديهم جمهور مخلص ينتظر ومستعد لمتابعة توصياتهم. فكر في تسويق منتج جديد بمساعدة المؤثرين كنسخة رقمية من التسويق الشفهي.

الاستراتيجيات الأكثر شيوعًا لتجعل المدونين والمؤثرين يتحدثون عن علامتك التجارية، هي تنظيم الأحداث وإرسال العينات المجانية. ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك “شراء” آرائهم أو توصياتهم كي لا تتضرر مصداقيتهم امام الجمهور. خذ وقتك الكافي للتحقق من المؤثرين الأكثر إثارة للاهتمام، واكثرهم استعدادا للتعاون معك.

– اعتني بخدمة العملاء الخاصة بك

خلال السنوات القليلة الماضية، اعتاد العملاء على الحصول على إجابات من الشركات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لذا قم بإعداد نظام لمساعدتهم كلما احتاجوا إليه.

خدمة العملاء هي واحدة من المجالات التي تتطلب أكثر دقة من حيث اختيار الموظفين.

يجب أن يتحلى سفراء شركتك بالصبر والتعاطف من أجل تقديم أحسن خدمة عملاء ممكنة.

– قم بإعداد قائمة الأسئلة الشائعة قبل إطلاق منتجك

عند تسويق منتج جديد، عادة ما يكون لدى المستخدمين مجموعة من الأسئلة حول كيفية عملها. كلما كان الأمر أكثر إبداعًا، كلما تطلب شرحه تفاصيل أكثر. يجب عليك تخصيص أكثر وقت ممكن للاستعداد عن طريق انشاء قسم “أسئلة متكررة” شامل وواضح. يمكنك أيضا تشجيع المستخدمين على زيارة هذه القائمة قبل اللجوء الى التواصل معك لطرح الأسئلة.

يمكنك أيضًا ادراج قائمة الأسئلة الشائعة في محتوى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك كطريقة للإجابة عن أسئلة المستخدم الجديد ومشاركة كيفية عمل منتجك.[1]Marketing Plan for Your Product Launch, Cyberclick. تم الاطلاع 2021-10-11.

– لا تنس التسويق عبر البريد الإلكتروني

غالبًا ما يحصل التسويق عبر البريد الإلكتروني على سمعة سيئة لكونه قديمًا، ولكن الحقيقة هي أنه لا يزال فعالًا جدا. فلا تغفل عن استراتيجية التسويق هذه!

للتنفيذ الفعال لاستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني، عليك أولا إنشاء قاعدة بيانات مع عملائك. كلما زادت المعلومات المتوفرة لديك عن كل واحد منهم كان ذلك أفضل. فكر في أشياء مثل العمر والإقامة وبالطبع المشتريات أو المنتجات السابقة التي أبدوا اهتمامًا بها.

استخدم هذه المعلومات لإنشاء استراتيجية مراسلة مخصصة للغاية. حاول أن تجعل المستخدم يشعر وكأن رسائل البريد الإلكتروني قد كُتبت خصيصًا له. يمكن أن تقدم أتمته التسويق مساعدة كبيرة في إدارة هذه المعلومات بكفاءة.

أفضل المنتجات تسويقا على الشبكات الاجتماعية

إذا كنت لا تسوق منتجك الجديد على وسائل التواصل الاجتماعي، فأنت تفوت عليك فرصة الاستفادة من تكتيك تسويقي ضخم. فكرة أن ” الشبكات الاجتماعية لا تجدي نفعا” هي ذريعة من الماضي. تزدهر مبيعات بعض المنتجات بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي.

لإثبات وجهة نظرنا هذه، اليك بعض النتائج الرئيسية من أحدث دراسة سنوية لوسائل التواصل الاجتماعي، تضم المنتجات الأكثر مبيعًا على وسائل التواصل الاجتماعي وكيف يساهم هذا النوع من تسويق منتج جديد على منصات التواصل الاجتماعي في زيادة المبيعات.

أول ما يبرز من بيانات IAB هو أن الشبكات الاجتماعية تلعب دورًا مهمًا للغاية في قرارات الشراء:

  • أعلن اثنان من كل ثلاثة مستخدمين أن الشبكات الاجتماعية قد أثرت عليهم عندما قرروا شراء منتج أو خدمة ما. وأثبت ان Facebook هو الأكثر فعالية بينها.
  • تؤثر الشبكات الاجتماعية على القرارات خاصة بشراء الملابس والأحذية والإكسسوارات (49٪ من المستخدمين)، وعلى النساء بشكل خاص (61٪)
  • أما بالنسبة لمحفزات الشراء، فإن العرض أو التسعير الخاص (36٪) والفائدة بالمنتج (25٪) هم الأكثر فعالية.

من الواضح أن وجودك على شبكات التواصل الاجتماعي سيساعدك على بيع المزيد، إلا أن 14٪ فقط من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم أجروا عملية شراء مباشرة من إحدى الشبكات الاجتماعية. وترتفع هذه النسبة إلى 19٪ بين المستخدمين الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و30 عامًا. يرجع هذا الرقم على الأرجح إلى العدد المحدود من العلامات التجارية التي توفر القدرة على شراء منتجاتها أو خدماتها بشكل مباشر، فعادات الشراء لم تتكيف بعد مع هذه الظاهرة الجديدة.

بالنسبة لتقييم الاتصال بين القنوات الإعلانية المختلفة، يقدم IAB بيانات قيّمة للغاية. حوالي 27٪ من المستخدمين العالميين و34٪ من جيل الشباب قد زاروا الشبكات الاجتماعية للعلامة التجارية بعد أن شاهدوا أحد منتجاتهم معلنًا على التلفزيون أو في الصحافة مثل المجلات. يمكننا أن نرى أن هناك بالتأكيد احتمالات جيدة جدًا للإعلان المتبادل بين العالم عبر الإنترنت والعالم الواقعي. تختلف هذه النسبة باختلاف نوع المنتج:

32٪ (44٪ للنساء) للملابس والأحذية والاكسسوارات.

31٪ (36٪ للرجال) تذاكر الطائرات والقطارات والقوارب أو تأجير السيارات.

29٪ للإقامات الفندقية والمنازل الريفية.

26٪ على الأفلام.

25٪ على الموسيقى.

21٪ (31٪ للرجال) للأجهزة الإلكترونية.

وأخيرًا، 20٪ (33٪ للنساء) في مستحضرات التجميل والجمال والمنتجات المتعلقة بالجسم.

ليس هناك شك في أن الشبكات الاجتماعية تسهل البيع بالفعل ويمكن أن تكون فرصة رائعة لعرض أحدث عروض علامتك التجارية. لكي تحول منتوجك الى أحد أفضل المنتجات مبيعًا، ركز على جذب عملاء محتملين ذوي جودة، واعتني بجدول المحتوى الخاص بك. نأمل من هذه النصائح ان تساعدك على تسويق منتج جديد بنجاح!

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.