زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

خطط مالية

تجربتي مع حساب الادخار الراجحي

إذا كنت تريد تحقيق بعض العوائد على أموالك المدخرة بأسهل طريقة وأكثرها أمانا، فإليك الآن كل شيء عن تجربتي مع حساب الادخار الراجحي.

يعتبر مصرف الراجحي السعودي أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث رأس المال، اعتمادًا على بيانات عام 2015.  ويعتبر هذا البنك مستثمرًا رئيسيًا في أعمال المملكة العربية السعودية، وهو أحد أكبر الشركات المساهمة فيها بأكثر من 580 مليار ريال سعودي في الأصول المدارة وأكثر من 600 فرع. ويقع المكتب الرئيسي لهذا المصرف في مدينة الرياض، مع ستة مكاتب إقليمية. لهذا المصرف أيضا فروع في كل من الكويت، والأردن، وماليزيا، وسوريا.

يقدم مصرف الراجحي لعملائه فرصة الحصول على حساب ادخار شخصي، حتى يتمكنوا من تنمية أموالهم بشكل تدريجي لتحقيق بعض الأهداف المؤجلة وزيادة قدرتهم الشرائية أو حتى الاستثمارية. في هذا التقرير، ومن خلال ما استفدته من تجربتي مع حساب الادخار الراجحي، سأحاول مساعدة قرائنا على تكوين اطلاع واسع بما يقدمه حساب الادخار الراجحي وكيف يمكنهم الادخار فيه لتنمية أموالهم بطريقة آمنة وبمخاطر شبه منعدمة. لكن قبل هذا، فلنتعرف أكثر على هذا البنك وبعض خصائص هذا النوع من الحسابات البنكية.

نبذة عن مصرف الراجحي

تأسس مصرف الراجحي في عام 1957، وهو أحد أكبر البنوك في العالم من حيث القيمة السوقية والأكبر في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية، برأس مال مدفوع من 25 مليار ريال سعودي وقاعدة موظفين تضم أكثر من 9400 موظف. لهذا البنك أكثر من 60 عامًا من الخبرة في الأنشطة المصرفية والتجارية، حيث تم دمج مختلف المؤسسات الفردية التي تحمل اسم الراجحي في تحت اسم واحد “مؤسسة الراجحي للتجارة والصرافة” في عام 1978 وفي عام 1988 تم تأسيس البنك كشركة سعودية مشتركة تحت اسم شركة الراجحي المصرفية للاستثمار والتي سميت لاحقًا في عام 2006 باسم مصرف أو بنك الراجحي. تتجذر هذه المجموعة المصرفية المدارة بتوافق مع الشريعة بعمق في مبادئ المال الإسلامية، وهي تلعب دورًا أساسيًا في سد الفجوة بين المتطلبات المالية الحديثة والقيم الجوهرية للشريعة الإسلامية بينما تقود العديد من معايير الصناعة والتنمية في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.

من قاعدته الراسخة في مدينة الرياض، يقوم مصرف الراجحي بإدارة شبكة واسعة من أكثر من 600 فرع، وأكثر من 4900 جهاز صراف آلي، و290302 جهاز نقطة بيع مثبتة مع التجار وأكبر قاعدة عملاء المملكة العربية السعودية. هذا بالإضافة إلى 215 مركز تحويل في جميع أنحاء المملكة.

ما هو حساب الادخار؟

حساب الادخار أو التوفير هو عبارة عن حساب إيداع يتم الاحتفاظ به في مصرف أو مؤسسة مالية ما بغرض الاستفادة من العوائد المالية التي تحققها. على الرغم من أن هذه الحسابات عادة ما تحقق عوائد متواضعة، إلا أن سلامتها وموثوقيتها تجعلها خيارًا رائعًا للاحتفاظ بالأموال التي يمكن أن تحتاجها على المدى القصير والتي تود ربح بعض المال على حفظها.[1]Savings Account, investopedia. تم الاطلاع 2022-02-28.

على الرغم من أن هذه الحسابات عادة ما تضع بعض الحدود على إمكانيات سحب الأموال منها، إلا أنها توفر مرونة استثنائية مثالية لبناء صندوق للطوارئ، أو للادخار من أجل تحقيق هدف قصير المدى مثل شراء سيارة أو الذهاب في إجازة، أو ببساطة توفير الفائض النقدي الذي لا تحتاجه من كل شهر وكسب بعض العوائد منه.

إليك فيما يلي أهم الفروقات الموجودة بين حساب الادخار والحساب الجاري:

الفروقات حساب الادخار الحساب الجاري
ماهيته هو عبارة عن حساب إيداع بنكي يتم فيه الاحتفاظ بالأموال المخصصة لتحقيق بعض الأغراض المستقبلية على المدى القصير أو الطويل هو حساب جاري تتم عبره جميع المعاملات المالية دون وجود اي حد لها. وهو على عكس حساب الادخار، ليس الغرض منه الاحتفاظ بل إنجاز المعاملات اليومية وتنفيذها
هدفه التشجيع على التوفير المستقبلي تسهيل المعاملات المالية اليومية
صيغته فردي يمكن أن تملكه شركة أو جهة غدارية ما
العوائد مدفوعة غير مدفوعة
السحب محدود غير محدود
الدفتر مقدم من طرف المصرف غير مقدم
صيغة السحب محدود وغير مسموح بشكل دائم غير محدد ومسموح به بشكل دائم
المبلغ المطلوب للحصول على حساب مبلغ بسيط مبلغ متوسط إلى كبير

اقرأ أيضا: 4 مهارات أساسية للفوز في لعبة الادخار

ما يقدمه حساب الادخار الراجحي للعملاء

يطلق مصرف الراجحي على حساب الادخار خاصتهم اسهم حساب المستقبل، ويعرفونه على أنه حساب ادخاري بصيغة المضاربة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. يعطي هذا الحساب الحق للعميل في تحديد مبلغ شهري ليتم اقتطاعه بشكل تلقائي من حسابه الجاري في كل شهر، ليقوم النظام بعدها باحتساب الأرباح والعوائد المتوقعة حسب مدة ونوع الادخار الذي يختاره صاحب الحساب.[2]حساب المستقبل, alrajhibank. تم الاطلاع 2022-02-28.

لحساب ادخار الراجحي العديد من المزايا والخصائص. وهي تشمل:

  • يقوم هذا الحساب على خاصية الادخار التلقائي، وهذا يسمح بادخار المبلغ المحدد في الوقت المحدد من كل شهر بطريقة أكثر فعالية وسهولة.
  • الاستفادة من الحساب الإلكتروني الذي يمكن إدارته وتسييره عبر تطبيق الراجحي الإلكتروني.
  • تعزيز فرص تحقيق الأهداف الادخارية الموضوعة بشكل سلس ومرن عبر تحديد المدة والمبلغ وبشكل يتناسب مع أحكام الشريعة.
  • توفر إمكانية إنشاء وإلغاء حساب الادخار في أي وقت وبدون رسوم.
  • توفر إمكانية وضع تاريخ لاحق للاقتطاع في حال عدم توفر الرصيد اللازم في الحساب الجاري في التاريخ المحدد سابقا.

كيفية عمل حساب الادخار الراجحي

عند إنشاء الحساب، يتم تحديد المدة التي سيستغرقها ادخاره والمبلغ الذي سيتم اقتطاعه بشكل شهري، حتى تتبين قيمة العوائد التي يمكن توقعها كل عام. يوضح الجدول أسفله كيف يتم ذلك:

نوع الادخار الاستقطاع الشهري المدة العوائد المتوقعة كل عام قيمة الربح المتوقع بنهاية المدة إجمالي الادخار مضافا إليه الربح المتوقع
قصير المدى 500 12 شهرا 1.26% 41 6,041
طويل المدى 1,000 36 شهرا 2.52% 1,441 37,441
طويل المدى 2,000 60 شهرا 2.52% 8,050 128,050

متطلبات إنشاء حساب الادخار الراجحي ورسومه

لا يتطلب إنشاء هذا الحساب سوى حصولك على حساب نشط مع هذا المصرف وموافقتك على الشروط والأحكام المنظمة لهذا الحساب، والتي ستتمكن من الاطلاع عليها ومعاينتها أولا. أما فيما يتعلق بالرسوم، فلن يكون عليك دفع أي رسوم مقابل إنشاء هذا الحساب أو إلغائه.

مزايا حساب الادخار الراجحي

من تجربتي الخاصة مع حساب الادخار الراجحي، توصلت إلى أن مصرف الراجحي يقدم مجموعة متنوعة ورائعة من المزايا لعملائه، خاصة فيما يتعلق بحسابهم الادخاري. فلنتعرف الآن على أهمها:

  • خدمة العملاء: يقدم مصرف الراجحي لعملائه يد العون على طول مشوارهم الادخاري، حتى يساعدهم في إيجاد كل الأجوبة التي يمكن أن يحتاجوها لاتخاذ قراراتهم الادخارية.
  • تسهيل تنفيذ المعاملات: يوفر بنك الراجحي العديد من التسهيلات المالية لعملائها، خاصة في حالة المعاملات عند حد 300 ريال الأدنى أو حالة الموت أو دفع مبلغ التأمين.
  • معلومات الحساب المتاحة: يمكن لعملاء بنك الراجحي الحصول بسهولة على تقرير وضعهم المالي للحساب على الموقع الإلكتروني للمصرف، في أي وقت يريدونه. يمكنهم أيضا الحصول على تقرير بمعاملاتهم المالية وتفاصيلها بشكل مفصل ومفيأ دون الحاجة إلى الانتظار أو تقديم الطلبات.
  • القدرة على التحكم في الحساب: يوفر مصرف الراجحي لعملائه القدرة على التحكم في حسابهم، خاصة فيما يتعلق بعمليات الخصم أو الاستهلاك أو إلغاءات التفعيل. كما ويتيح لعملائهم المشاركة في مختلف العمليات الاستثمارية أو التداولية المتاحة التي يرغبون فيها.

تجربتي مع حساب الادخار الراجحي (بعض النصائح والتوجيهات)

سنقدم لك فيما يلي مجموعة من النصائح، التي استفدت منها من تجربتي الخاصة مع حساب الادخار الراجحي، والتي يمكنك أخذها بعين الاعتبار حتى يكون مشواره مع حساب الادخار الراجحي ناجحا ومجزيا.

  • قم بوضع هدف لحساب الادخار خاصتك: يجب على العميل الذي يريد الحصول على حساب الادخار هذا أن يحدد المبلغ الهدف الذي يريد تحقيقه وفقا لقدرته الادخارية الخاصة. يجب على هذا المبلغ المراد ادخاره أيضا أن يكون واقعيا وعالي القيمة ليحصل على ربح من ادخاره.
  • قم باختيار الحساب الأنسب لك: بعد تحديد هدفك الادخاري، يمكنك إلقاء نظرة على حسابات الادخار التي تقدمها مجموعة متنوعة من البنوك حتى تتأكد من أن حساب مستقبل بنك الراجحي هو الأنسب لك ولاحتياجاتك الادخارية وتطلعاتك المالية.
  • احرص على الاستفادة من خيار التلقائية: تأكد من تفعيل خيار تلقائية التوفير، الذي يسمح بإنجاز خصم تلقائي من حسابك الجاري إلى حسابك الادخاري كل شهر. وهذا لأن هذا الخيار يحافظ على ثبات الإيداع الشهري بشكل يعزز من فرصك في الوصول لهدفك الادخاري بشكل فعال.
  • افصل حسابك الادخاري على حساب حالات الطوارئ: حتى يتأكد العميل من أنه يقوم بالادخار بالطريقة الصحيحة، يجب عليه فصل هذا الحساب عن كل متطلبات حياته الأخرى مثل حساب حالات الطوارئ. وهذا ليتأكد من حفاظه على قيمة ادخاره الشهري.
  • راقب نفقاتك: إن الادخار هو التزام مالي طويل الأجل، لذا ينبغي عليك حصر نفقاتك ومراقبتها باستمرار حتى تتمكن من إدارة حياتك المالية بشكل يدعم مشروعك الادخاري ويعززه.
  • حدد ميزانياتك: يجب على الراغب في الحصول على حساب الادخار الراجحي أن يحرص على تحديد ميزانياته المخصصة لأغراضه الحياتية الضرورية، بشكل يسمح له بالالتزام بخطة الادخارية أكثر.
  • نوع من مصادر دخلك: يعتبر تنويع الدخل من أهم المبادئ المالية التي يجب على العميل الحرص على تحقيقها قبل الالتزام بخطة ادخارية ما. وغالبا ما ينصح الخبراء الماليون ببناء مجموعة من مصادر الدخل السلبي كالاستثمار في الأسهم.
  • تابع تقدم خطتك الادخارية: تأكد من تتبع قدراتك الاستثمارية دائما مع التقدير الدائم لمستوى الربح الممكن تحقيقه. يسمح هذا التتبع الدائم لتقدم الخطة الادخارية بتشجيع العميل وحثه على ادخار المزيد من المال.

خلاصة تجربتي مع حساب الادخار الراجحي

تجربة الحصول على حساب الادخار الراجحي هي مثالية لمن يرغب في الاستعداد لمشواره الاستثماري لأول مرة، حيث يسمح هذا المصرف لعملائه باستثمار مدخراتهم في مجموعة واسعة من الخيارات الاستثمارية المتاحة وذلك ابتداء من مبلغ 300 ريال سعودي. لا يسمح لك هذا المصرف باختيار المبلغ الذي تود استثماره كل شهر فقط، بل يمكنك أيضا تحديد المدة التي تود الاستمرار في الادخار فيها مع إمكانية الاستفادة من تلقائية الإيداع. خطة الانتظام هذه تجعلك أقل عرضة للتقلبات غير المتوقعة التي يمكن أن يعرفها سوق الأسهم. إذا كنت تستثمر بانتظام على المدى الطويل، فستتمكن حينها من الموازنة بين فترات العوائد المنخفضة وفترات العوائد المرتفعة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.