زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

استثمار

الفرق بين ناسداك ونيويورك (Nasdaq vs NYSE)

ناسداك ونيويورك هما أكبر بورصتين في العالم، وتعد كل منها منصات رائعة للمشاركة في تداول الأوراق المالية. قد يبدو للوهلة الأولى أنهما تشتركان في الكثير من أوجه التشابه في حجمهما الكبير والغرض منهما، لكن إذا نظرت عن كثب، ستجد أن هناك بعض الاختلافات بينهما، والتي ستمنحك فكرة أوضح عن طريقة عمل سوق الأوراق المالية إذا تمكنت من فهمها. في هذه المقالة، سنطلعك على الفرق بين ناسداك ونيويورك (nasdaq و nyse).

الاختلافات بين بورصة نيويورك وناسداك

يكمن الفرق الأكبر بين بورصة ناسداك وبورصة نيويورك في الطريقة التي يتم التعامل بها مع الأوراق المالية بين المشترين والبائعين. ناسداك هو سوق للتاجر، أي أن جميع المشاركين يتداولون من خلال تاجر بدلاً من التداول مع بعضهم البعض مباشرةً، في حين أن بورصة نيويورك تعد سوقًا للمزادات لكونها تسمح للأفراد بالتعامل مع بعضهم البعض على أساس المزاد.

بينما كان هذا هو الاختلاف الأساسي والأكثر وضوحًا، إلا أن هناك بعض الاختلافات الأخرى التي سنناقشها

– الفرق بين سوق المزاد (nyse) وسوق التاجر (nasdaq)

سوق المزاد الذي تديره بورصة نيويورك، يعمل على أساس دخول المشترين والبائعين لعطاءات تنافسية في نفس الوقت. يمثل السعر الذي يتم تداول الأسهم به أعلى سعر يرغب المشتري في دفعه، وفي نفس الوقت أدنى سعر يقبله البائع. ثم يتم تنفيذ الطلبات من قبل متخصص بعد أن يتم إقران العطاءات والعروض المطابقة معًا.

يضم سوق التاجر مثل ناسداك مجموعة من التجار الذين يعرضون الأسعار التي يشترون بها أو يبيعون سهمًا معينًا بها. في مثل هاته الأسواق، يخدم التاجر غرض صانع السوق. يشير مصطلح صانع السوق إلى عضو مشارك في السوق مثل شركة الوساطة أو البنك الذي يشتري ويبيع الأسهم نيابة عن المتداولين. يتمتع صانعو السوق بالقدرة على تمكين عملية مطابقة البائعين والمشترين بشكل أسرع، كما أنهم يؤدون مهمة الحفاظ على السيولة والتداول بكفاءة.[1]NYSE vs NASDAQ: What are the Differences?, wealthface. تم الاطلاه 2022-05-19.

– موقع معاملات بورصة ناسداك ونيويورك

تقع أكبر بورصتين للأوراق المالية في الولايات المتحدة في مدينة نيويورك ولكن موقع المعاملات للتداول في بورصة ناسداك وفي بورصة نيويورك مختلف تمامًا. بينما لا تزال بورصة نيويورك تحتفظ بأرضية تداول فعلية، فإن العديد من المعاملات تتم في مركز بياناتها الموجود في ماواه، نيو جيرسي.

ناسداك من ناحية أخرى، هي بورصة إلكترونية بالكامل، أي أنها لا تحتوي على أرضية تداول فعلية وتعمل من خلال التداول المباشر بين المستثمرين وصناع السوق.

– مراقبة حركة البيع والشراء

يقوم مراقبو حركة البيع والشراء بالمهمة الحاسمة المتمثلة في الربط بين المشترين والبائعين والتعامل مع مشاكل تعاملات البيع والشراء وضمان عمل الأسواق بشكل فعال، لكن قد تختلف أدوارهم قليلاً بين ناسداك ونيويورك.

لكل من البورصتين وحدات تحكم تنفذ وظائفها بطريقة مختلفة قليلاً. وحدة التحكم في حركة البيع والشراء في ناسداك والمعروفة باسم “صانع السوق” وهم وسطاء التداول، تشتري وتبيع الأسهم نيابة عن المتداولين. بينما تسهل وحدة التحكم في حركة البيع والشراء في بورصة نيويورك، والمعروفة باسم “المتخصص”، السوق للمشترين والبائعين من خلال تحديد أسعار الافتتاح للأسهم، وقبول أوامر الحد، وما الى ذلك.

في حين أن كلا الدورين يتفقان على هدفهما النهائي المتمثل في منح العملاء سوق سلس ومنظم، الا أنهما يختلفان في الطريقة التي يعملان بها.

يتم تنفيذ ما يقرب من 40% من حجم تداول بورصة ناسداك عبر شبكة اتصالات إلكترونية (ECN)، وهو نظام آلي لمطابقة البائعين والمشترين بشكل مباشر، بينما لا يتم استخدام ECN إلا في 7% من حجم التداول في بورصة نيويورك.

أنواع الشركات المدرجة في Nasdaq و NYSE

عدد الأسهم المدرجة في كل بورصة ليس ثابتا.

عدد الشركات المدرجة في بورصة نيويورك وناسداك

تتداول بورصة نيويورك الأسهم لحوالي 2800 شركة، بينما تتوفر ناسداك على أكثر من 3300 قائمة. تحتوي NASDAQ-100 على 100 من أكبر الشركات المتداولة علنًا، بناءً على القيمة السوقية، وتمتلك عددًا قليلاً جدًا من الأسهم ذات رأس المال الصغير. يمكن شراء أسهم NYSE و NASDAQ عبر الإنترنت.

متطلبات الإدراج

للإدراج في بورصة ناسداك، يجب أن يكون لدى الشركة ما لا يقل عن 1،250،000 سهم متاح للجمهور للتداول، بينما يجب على الشركات إصدار ما لا يقل عن 1،100،000 إلى 400 مساهم على الأقل لكي يتم إدراجها في بورصة نيويورك.

تشمل بعض الاختلافات الجوهرية الأخرى الرسوم. بالنسبة للشركات التي تتطلع إلى الإدراج في بورصة نيويورك، ترتفع رسوم الدخول إلى 500000 دولار، بينما تتراوح رسوم الدخول في بورصة ناسداك من 50000 دولار إلى 75000 دولار، مع رسوم سنوية تبلغ حوالي 27000 دولار.

تحتاج الشركات المدرجة في بورصة نيويورك إلى أن يكون الحد الأدنى لسعر السهم 4 دولارات أمريكية على الأقل بينما يجب ألا تقل القيمة السوقية للأسهم العامة للشركة عن 40 مليون دولار.

تصور الأسهم

تميل بورصة ناسداك إلى أن تكون أكثر تقلباً من بورصة نيويورك. يعود ذلك لوفرة الشركات الراسخة والمستقرة مثل Coca Cola  و Citigroup و IBM و Walmart التي تضمها البورصة.

من ناحية أخرى، فإن بورصة ناسداك معروفة أكثر بإدراج شركات التكنولوجيا سريعة النمو مثل Facebook و Apple و Google و Amazon مما يترك مجالا أكبر لحركة الأسعار الدراماتيكية.

نوع الملكية

لطالما كان هيكل الملكية لكل بورصة مختلفًا عما هو عليه اليوم. كانت بورصة ناسداك شركة مطروحة للتداول العام، بينما كانت بورصة نيويورك تعمل بشكل خاص. لكن تغير كل ذلك في مارس 2006 وتم طرح بورصة نيويورك للاكتتاب العام أيضًا وتمكن التجار من تداول أسهمها في البورصة.

يمكن للتجار وضع أموالهم في بورصة ناسداك وبورصة نيويورك من خلال منصات ناسداك وبورصة نيويورك.

هل يمكن استخدام الفرق بين ناسداك ونيويورك (nasdaq و nyse) لصالح المتداولين؟

إذا كنت تتساءل عن تلك التي تناسبك كمتداول في الأسهم، فإليك الأشياء التي يجب عليك وضعها في الاعتبار:

  • التقلب: إذا كنت ترغب في تداول الأسهم التي لديها احتمالية التحركات السريعة للأسعار، فإن الأسهم المدرجة في بورصة ناسداك ستكون أفضل بالنسبة لك. أما إذا كنت ترغب في التداول بأسهم أكثر استقرارًا، فقد تكون أفضل حالًا بتداول الأسهم المدرجة في بورصة نيويورك.
  • طبيعة التداول: يمكنك تداول الأسهم التي تقدمها كل من NASDAQ و NYSE عبر أطراف ثالثة وشبكات ECN وما الى ذلك.

كان هذا الفرق بين بورصتي ناسداك ونيويورك (nasdaq و nyse) اللتان تعتبران من أكبر بورصات الأوراق المالية في العالم، والذي يمكنك استخدامه لتحديد البورصة المناسبة لاحتياجات التداول الخاصة بك.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.