زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

تقنية معلومات

ألفابت تستمر في الازدهار بالرغم من استمرار الوباء

حققت شركة ألفابت، الشركة الأم لشركة جوجل، رقمًا قياسيًا جديدًا للإيرادات السنوية في عام 2021، ولم تظهر أي آثار سيئة من جائحة فيروس كورونا المستمرة أو المشكلات المستمرة مع سلسلة التوريد العالمية.

وبالنسبة لعام 2021 بالكامل، شهدت الشركة قفزة في الإيرادات بنسبة 41 في المئة سنويًا إلى 257 مليار دولار. وأعلنت الشركة عن إيرادات بقيمة 75.3 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2021، بزيادة 32 في المئة عن العام السابق.

وقال سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت في بيان مصاحب: شهد الربع الرابع نموًا قويًا ومستمرًا في أعمالنا الإعلانية. وساعد ذلك ملايين الشركات على الازدهار والعثور على عملاء جدد. وسجلنا مبيعات ربع سنوية قوية لهواتف بيكسل بالرغم من قيود التوريد. واستمر نمو أعمالنا السحابية بقوة.

كما أعلنت الشركة أيضًا عن تجزئة أسهم بقيمة 20 مقابل 1، التي تدخل حيز التنفيذ في شهر يوليو.

ولا توضح الشركة عادةً الأرقام لأجهزة مثل هواتف بيكسل أو منتجات Nest المنزلية الذكية أو نظام التشغيل أندرويد، بل تدرجها ضمن فئة “الأخرى” ضمن قسم خدمات جوجل.

وتشمل فئة الخدمات أيضًا يوتيوب والبحث، وهما من أفضل قطاعات الشركة أداءً. وحققت فئة “الأخرى” عائدات بقيمة 8.16 مليارات دولار للربع الرابع.

وحققت جوجل عائدات إعلانات قدرها 61.24 مليارات دولار عن هذا الربع. وأجرت شركة آبل تغييرات على الخصوصية في iOS في العام الماضي، مما يتطلب من المستخدمين الاشتراك إذا أرادوا السماح للتطبيقات بالتتبع عبر التطبيقات الأخرى وعبر مواقع الويب.

ألفابت تسجل رقمًا قياسيًا جديدًا للإيرادات السنوية

أثرت شفافية تتبع التطبيقات في قدرة العديد من المعلنين على توجيه الإعلانات للمستخدمين. وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز في شهر أكتوبر أن فيسبوك (ميتا الآن) وتويتر وسناب شات ويوتيوب خسروا ما يقرب من 10 مليارات دولار من العائدات في النصف الثاني من عام 2021 نتيجة لذلك بسبب إعدادات iOS الجديدة.

ولكن جوجل تجمع بياناتها الخاصة عبر حركة البحث ويوتيوب. نتيجة لذلك فقد تأثرت بشكل أقل بتغيير iOS. وحققت الشركة أرباحًا بقيمة 8.63 مليارات دولار من إعلانات يوتيوب في الربع الأخير من عام 2021 وحده.

وسجلت الشركة خسارة تشغيلية قدرها 890 مليون دولار في قطاع السحابة الخاصة بها بإيرادات قدرها 5.54 مليارات دولار. وحقق قطاع الرهانات الأخرى، الذي يشمل قسم المركبات الذاتية القيادة وايمو وقسم علوم الحياة Verily، إيرادات بقيمة 181 مليون دولار.

وكان العام الماضي هو المرة الأولى التي تجاوزت فيها ألفابت حاجز 200 مليار دولار من العائدات، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف إيرادات الشركة عن عام 2016، قبل خمس سنوات.

جوجل ترفع رواتب كبار المسؤولين إلى مليون دولار

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.