زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

أفضل مصادر تعلم اللغة الألمانية (كورسات قنوات يوتيوب تطبيقات)
تطوير ذاتي

أفضل مصادر تعلم اللغة الألمانية (كورسات قنوات يوتيوب تطبيقات)

بقلم آية قنديل
تعلم اللغات الجديدة يفتح الكثير من الآفاق لمتعلمها؛ سواء من الناحية الثقافية أو الفكرية أو العملية والوظيفية فما بالك بالآفاق التي يفتحها لك تعلم اللغة الألمانية التي تتحدث بها أربع دول من أكبر دول أوروبا!

بالطبع إذا كنت تستطيع التحدث بالإلمانية ستفتح لك الكثير من الأبواب التعليمية الخاصة بالمنح والسفر، كما تفتح لك الكثير من الأبواب العملية والوظيفية أيضًا.

وذلك حيث تعد ألمانيا من أكبر القوى الاقتصادية في العالم، والمشهورة أيضًا بتفوقها العلمي والدراسي الكبير، والتي تتيح الكثير من المنح للطلاب من معظم بلدان العالم، فلما لا تستغل تلك الفرص؟؟!!!

وقد استطاع الكثيرين تغيير مسار حياتهم بالكامل عن طريق دراسة الألمانية، ولتصبح واحدًا من هؤلاء الأشخاص نكتب لك هذا المقال لتوضيح أفضل مصادر وطرق تؤهلك لتحدث الألمانية بطلاقة.

تعلم اللغة الألمانية

يسعى الكثير من الشباب في مصر والعالم العربي لتحسين مستواهم في تحدث اللغة الألمانية والوصول إلى درجة الطلاقة بها، كما ازدادت هذه الرغبة لدى الطلاب في مراحل الثانوية العامة والجامعة بهدف السفر إلى ألمانيا.

وازدادت أهمية تعلم الألمانية كنتيجة طبيعية لازدهار ألمانيا حيث صُنِفت في عام 2020 كرابع أقوى اقتصاد في العالم، كما صُنف التعليم الألماني كرابع أقوى تعليم في العالم أيضًا لتحقق تقدم على دولة عظمى مثل فرنسا التي احتلت الترتيب الخامس.

علاوة على ذلك فإن ألمانيا من أكثر البلدان تقدمًا في المجالات الصناعية والتكنولوجية، وتفتح سوق العمل بها إلى الكوادر ذو الكفاءة من كل بلدان العالم، فبالتالي إذا كنت تتحدث الألمانية تستيطع الاستفادة من هذا السوق الواسع.

أما من ناحية انتشار اللغة الألمانية فهي لغة يتحدث بها أكثر من 130 مليون شخص حول العالم، كما أنها اللغة الرسمية في أربع دول أوروبية غير ألمانيا، وهم النمسا ولوكسمبورج وسويسرا وبلجيكا.

الفرص المتاحة لمتحدثي اللغة الألمانية

أتوقع أنك قد بدأت في تخيل الفرص التي يقدمها تحدثك الألمانية، ولكن لنسهلها عليك بشكل أكبر، فبجانب الفوائد العامة لتعلم أي لغة كالتعرف على ثقافات الشعوب والانفتاح على العالم وغير ذلك، فتتميز اللغة الألمانية بمجموعة فرص عظيمة تقدمها لمتحدثها.

وإليك بعض تلك الفرص:

1. المنح الدراسية: تتوفر الكثير من المنح الدراسية لمتحدثي اللغة الألمانية من العرب وغيرهم، وتتيح لهم هذه المنح دراسة تخصصات مختلفة كالفلسفة أو الطب أو الفيزياء الكمية أو العلوم الهندسية وغير ذلك من التخصصات المهمة في ألمانيا، والجميع يعرف مدى قوة الشهادات الألمانية.

2. فرص عمل برواتب مرتفعة: نتيجة التقدم الصناعي والتجاري في ألمانيا انتشرت في بلادنا العربية الكثير من الفروع لشركات ألمانية.

وإذا كنت تستطيع التحدث بالإلمانية فبالطبع سيكون لك الأولوية في العمل بتلك الشركات، ذلك بالإضافة لبعض فرص العمل في المجالات المختلفة كالترجمة أو التدريس أو وظائف خدمة العملاء للألمان.

3. العمل في ألمانيا: يعد سوق العمل الألماني ثاني أكبر سوق عمل يجذب الكفاءات في المجالات المختلفة، لذلك فإذا كنت من متحدثي هذه اللغة ومحترف في عملك، فسيسهل عليك جدًا الحصول على وظيفة في ألمانيا.

4. التخصص العلمي: تهتم ألمانيا بمجال البحث العلمي اهتمامًا كبيرًا، لذلك أصبحت اللغة الألمانية ثاني أهم لغة في مجالات البحث العلمي.

فإذا كنت تسعى لدراسة الفيزياء الكمية أو الهندسة أو البيولوجيا فسيكون من الجيد جدًا دراستها والتعرف على مصطلحاتها باللغة الألمانية.

5. التعمق في الأدب: يتيح تعلم الألمانية فتح أبوابًا كبيرة في دراسة الأدب، حيث تعد هذه اللغة لغة الفلاسفة والأدباء، وعلى عكس المقولة المشهورة أنها لغة جافة إلا أنها لغة شاعرية، وبها العديد من القصائد والروايات الهامة جدًا لأي شخص يهتم بدراسة الأدب.

والآن ياصديقي تعالي معي لكي أعرفك على أهم وأفضل المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها في تعلم اللغة الألمانية، والتي تتنوع بين الكورسات المجانية والمدفوعة وقنوات اليوتيوب العالمية والعربية والمواقع والتطبيقات… فبعد قراءة المقال لن يكون لديك أي حجة حول كيفية تعلم الألمانية.

أفضل كورسات تعلم اللغة الإلمانية

تحمست للبدء في رحلة تعلم الألمانية أليس كذلك؟ قرار جيد حقًا، ويمكنك تنفيذ هذا القرار عن طريق الكثير من الكورسات المتاحة عبر الإنترنت بكثرة، ولا تقلق من فكرة التعلم الذاتي عبر الإنترنت، فقد استطاع الكثيرين الوصول إلى درجة الاحتراف باستخدامها.

فقد لاقت فكرة دراسة الكورسات أون لاين رواجًا كبيرًا بين الشباب في الآونة الأخيرة، لما توفره من وقت ومرونة في أوقات الدراسة وتسهيل الحصول على أي دورة تدريبية من أي مكان في العالم.

لذلك انتشرت الكثير من المنصات التي تقدم دورات تدريبية أون لاين في مختلف المجالات، منها كورسات مجانية ومنها كورسات مدفوعة.

كما أن منها المشروح باللغة العربية ومنها بلغات أخرى، وفيما يلي نستعرض أهم كورسات اللغة الألمانية المجانية والمدفوعة على مختلف المنصات التعليمية، وهي كالتالي:

أولاً كورسات تعلم اللغة الألمانية مجانًا

تقدم بعض قنوات اليوتيوب التعليمية أو حتى بعض المنصات التعليمية الربحية بعض الكورسات المجانية المفيدة وخاصةً للمستوى المبتدئ لتحفيزهم على الدخول في بحر اللغة الواسع.

وإليكم أفضل الكورسات المجانية لتعلم اللغة الألمانية:

1. كورس اللغة الألمانية A1: يحتوي هذا الكورس على أكثر من 100 فيديو يسحب يدك إلى الدخول في بحر الألمانية.

حيث يبدأ من شرح الأبجدية الألمانية، ثم يتناول أهم أساسياتها كالتعرف على الضمائر وتصريف الأفعال وكيفية بناء الجمل وأدوات الاستفهام وما إلى ذلك، ويعد من أنسب الكورسات لبداية تعلم اللعة.

2. Basic German Language Skills: يتألف هذا الكورس من حالي 10 موضوعات دراسية تشرح الألوان بالألمانية والتعرف على بعض الكلمات والمواقف الأساسية، بالإضافة إلى شرح بعض القواعد اللغوية البسيطة، وهو كورس مقدم من منصة أليسون.

3. 3 Minute German: كورس مقدم من منصة يوديمي الشهيرة، يتناول هذا الكورس كيفية بناء الجملة في الألمانية مع شرح كيفية النطق والتحدث، ذلك بالإضافة إلى شرح بعض المواقف اليومية وكيفية التعامل معها بالألمانية، ولكن هذا الكورس باللغة الانجليزية.

4. كورس تعليم اللغة الألمانية: دورة تدريبية كاملة مكونة من أكثر من 500 درس، تأخذك تلك الدورة من المستوى المبتدئ إلى المتوسط، حيث تبدأ من الحروف الأبجدية حتى تصل إلى بعض القواعد المتقدمة وكيفية التحدث وإدارة المواقف بالألمانية.

5. كورس قواعد اللغة الألمانية A1 A2 B1: دورة تدريبية مفيدة جدًا للمبتدئين، حيث تتناول شرح أهم أساسيات ومبادئ الألمانية كالمذكر والمؤنث وأنواع الأفعال والجمع والمفرد وغير ذلك من القواعد الهامة في اللغة.

ثانياً كورسات تعلم اللغة الألمانية أون لاين (مدفوعة)

يفضل الكثير من الدارسين الاعتماد على الدورات التدريبية المدفوعة، حيث يعتقدون بأن تلك الكورسات قد تكون أقيم من المجانية، وهو اعتقاد صحيح في كثير من الأحيان، ويمتليء الإنترنت بالكثير من المنصات التي تقدم كورسات مدفوعة في شرح الألمانية.

نستعرض منها ما يلي:

1. كورسات منصة يوديمي: تعد منصة يوديمي أحد أشهر وأهم منصات التعليم الإلكتروني في العالم، وتقدم يوديمي مجموعة متنوعة من كورسات اللغة الألمانية تناسب مختلف المستويات لتأخذ بيد الطالب من بداية التعلم إلى مستوى إتقان اللغة بطلاقة.

2. كورسات معهد جوتة: يتيح معهد جوتة دورات تدريبية أون لاين، وتوفر هذه الدورات إمكانية التفاعل مع زملاء الدراسة مع إمكانية التحدث الفردي مع المعلم.

يشترط في التقدم لهذه الكورسات زيادة العمر عن 16 سنة، ويمكنك الاختيار بين نظام دراسة محاضرة واحدة في الأسبوع أو محاضرتين في الأسبوع.

3. كورسات منصة john academy: تتيح مجموعة كورسات لتعليم اللغة الألمانية وفقًا لأحدث المعايير التعليمية، كما تتيح إمكانية الحصول على شهادة إتمام الدراسة بعد الانتهاء من دراسة الدورة التدريبية، وعادةً ما تطرح المنصة بعض التخفيضات على كورساتها المتاحة.

اقرأ أيضاً: أفضل كورسات تعلم الإنجليزية أونلاين (دليلك الموثوق)

أفضل 10 قنوات يوتيوب عالمية لتعلم اللغة الألمانية

ينصح متخصصي علم اللغة بتعلم اللغة الجديدة من مواطنين أصليين لهذه اللغة، كما ينصحون أيضًا بطريقة الغمر في اللغة حتى تصل إلى إتقانها بطلاقة.

وبالتالي فإن أحد أفضل طرق تعلم اللغة الألمانية هي متابعة قنوات تعلم الألمانية التي يطرحها معلمون ألمانيون الجنسية واللغة، ولأقصى استفادة من هذه الطريقة نرشح لكم القنوات الألمانية التالية:

1. Deutsch mit Marija: بدأت هذه القناة في عام 2013 واستمرت في نشر دروس تعلم اللغة الألمانية حتى الآن حيث وصلت إلى ما يقارب ال 300 ألف مشترك، وقد نظمت هذه القناة دروسها في قوائم تشغيل مرتبة لتسهيل الدراسة والاستفادة.

2. Learn German: تدمج هذه القناة بين الشرح باللغة الألمانية الأم مع الاستعانة ببعض الشروحات باللغة الإنجليزية كلغة وسيطة لزيادة الفهم بين الجنسيات المختلفة.

وقد تخطى عدد المتابعين لهذه القناة حاجز المليون مشترك، وتحتوي القناة على قوائم تشغيل منظمة تأخذ الطالب في رحلة شيقة من المستوى المبتدئ A1 وحتى يصل إلى مستوى الطلاقة C1.

3. Deutsch Happen: لا تقتصر هذه القناة على شرح أهم عبارات ومواقف وكلمات اللغة الألمانية وفقط، بل تسعى مقدمة القناة دائمًا إلى تزليل الصعاب التي عادةً يواجها الطلاب الجدد في تعلم الألمانية، وذلك من خلال شرح المشكلات وأسبابها وكيفية التغلب عليها بالإضافة إلى تقديم شروح سهلة وبسيطة لأصعب الدروس.

4. Deutsch für Euch: تعتمد هذه القناة على المواقف الحياتية المختلفة والعبارات الشائعة في المجتمع الألماني لتعليم اللغة الألمانية للأجانب، كما تقدم دروسًا مبسطة للمتدئين في تعلم اللغة.

5. Learn German with Herr Antrim: يستعين هير انتريم مقدم هذه القناة ببعض الفيديوهات الكرتونية والألعاب المسلية والمقاطع المرحة لإيصال المعلومة للمتابعين، وذلك للتغلب على مشكلة الملل التي تطارد معظم راغبي تعلم اللغة الألمانية، كما يعتمد على الأسلوب التفاعلي حيث يطلب من المشاهدين تخمين المعاني أو القواعد وغير ذلك.

6. Deutsch verstehen: تستهدف هذه القناة متعلمي الألمانية من المستوى المبتدئ والمتوسط، وتعتمد القناة في دروسها على الرسومات المتحركة والقصص القصيرة المصورة لاستعراض أهم الكلمات والعبارات والمواقف التي يحتاجها متحدث الألمانية، وتوفر القناة قوائم تشغيل منظمة لتسهيل عملية التعلم.

7. Learn German with Anja: تخصص هذه القناة بعض الفيديوهات لتنمية مهارة الاستماع حيث تتحدث فيها المعلمة ببطئ حتى يستطيع الطلاب فهم ما تقوله بشكل واضح، ذلك بالإضافة إلى الاهتمام الكبير بقواعد اللغة وتطبيقاتها مع استعراض وشرح أهم المفردات والعبارات التي يحتاجها متحدث الألمانية.

8. MY GERMAN SHORT STORIES: مناسبة للمستوى المتوسط أكثر منه للمبتدئ حيث تعرض مجموعة من القصص القصيرة المكتوبة باللغة الألمانية، والتي هي من تأليف صاحبة القناة.

وتستخدم في هذه القصص مفردات لغوية مع تطبيق لقواعد الألمانية، فهي مفيدة جدًا لتحسين لغة المستوى المتوسط حيث تعد طريقة القراءة والاستماع للقصص أحد أهم طرق التعليم فاعلية لهذا المستوى.

9. Get Germanized: لإتقان أي لغة يجب التعرف على ثقافتتها وشعبها، وهو ما تقدمه هذه القناة مع دروس تعلم الألمانية.

فهي تعرض مجموعة من الفيديوهات المسلية لعرض ثقافة الشعب الألماني مع دروس متدرجة لتحسين مستوى المتعلم، كما يقوم صاحب القناة أحيانًا باستخدام اللغة الإنجليزية في الشرح لتقريب المعنى.

10. Learn German with GermanPod101.com: قناة يوتيوب تابعة لموقع تعليمي يحمل نفس اسمها، وهي تقدم مجموعة قوائم تشغيل لتعليم اللغة الألمانية بطرق مختلفة، أبرزها سلسلة تعلم اللغة الألمانية في ثلاث دقائق، التي تحتوي على مجموعة فيديوهات لا تتعدى مدة الفيديو الواحد ثلاث دقائق.

أفضل قنوات يوتيوب عربية لتعلم الألمانية

يُفضل بعض الدارسين متابعة الشروحات باللغة العربية خاصةً في بداية رحلة التعلم، حيث يخشى الطالب المبتدئ أن يقدم على مشاهدة فيديو باللغة الأجنبية التي لا يعرف عنها شيء، وذلك لأنه بالطبع لن يستطيع فهم كل ما يقوله المعلم.

وعلى الرغم من هذا الاعتقاد ليس صحيحًا تمامًا حيث يراعي المعلمون هذه النقطة، ولكنها مهمة للكثير من الدراسين الذين يستطيعون الاستيعاب بشكل أكبر من المعلم العربي.

لذلك نستعرض فيما يلي أبرز قنوات اليوتيوب العربية التي تقدم شروحات لدروس اللغة الألمانية:

1. قناة ضياء عبد الله: يقدم شروحات كاملة لدروس اللغة الألمانية في قوائم تشغيل منظمة وبطريقة سهلة وبسيطة، ويتابعه أكثر من مائتي ألف مشترك أكثرهم من المقيمين في ألمانيا من العرب، والذين يسعون لإتقان اللغة ومعرفة كيفية التعامل بها.

2. تعلم الألمانية مع علي: يشرح في هذه القناة المترجم والمعلم علي الديب الحاصل على بكالوريوس اللغات والترجمة، والذي حصل على منحة المتفوقين للسفر إلى ألمانيا، ويقدم في القناة قوائم تشغيل منظمة بحسب مستوى الدراسين وبحسب نوع المحتوى في الفيديو.

3. تعلم اللغة الألمانية من الصفر: تتميز عن القنوات الأخرى باهتمامها بمهارة الكتابة حيث تعرض بعض المفردات وطريقة كتابتها لتمرين الدارس على حفظها وتعلم طريقة كتابتها ونطقها الصحيح، ذلك بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من فيديوهات شروح اللغة المحادثات المختلفة والقواعد من بداية المستوى المبتدئ وحتى الإتقان.

4. الألمانية مع مستر شحاتة: تقدم القناة كورس كامل لإتقان اللغة الألمانية من البداية وحتى الاحتراف، وذلك حيث تبدأ من شرح الأبجدية الألمانية مرورًا ببعض المفردات الأساسية ثم قواعد التذكير والتأنيث وغيرها حتى تصل لمستوى متقدم في اللغة، وتتيح القناة قوائم تشغيل منظمة بحسب مستوى الدارسين.

5. تعلم اللغة الألمانية مع إلهان: تغطي هذه القناة كافة مهارات اللغة من قراءة وكتابة واستماع وتحدث وغيرها، كما تغطي كافة المستويات حيث تضم كورسات للمبتدأين من مستوى A1 وحتى مستوى المقتدم C1.

6. خواطر ألمانية: تقدم القناة مجموعة من الكورسات المناسبة لمختلف مستويات دارسي اللغة الألمانية، وتتناول الكثير من المحادثات والمواقف المختلفة التي يتعرض لها المواطن الألماني، كما تهتم دائمًا بشرح الثقافة الألمانية وكيفية الحياة في ألمانيا وطبيعة متحدثي الألمانية.

أفضل مواقع لتعلم اللغة الألمانية

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التعليمية لتدريس اللغة الألمانية، والتي تقدم دورات تدريبية كاملة تغطي كافة مستويات اللغة.

كما تتيح بعض المواقع مميزات إضافية كإمكانية التحدث مع دارسين آخرين أو حتى متحدثين أصليين للألمانية، ومن أهم وأبرز تلك المواقع ما يلي:

1. موقع babble

يعرف مسئولو الموقع عن أنفسهم بأنهم مدركين لأن اللغة ليست مادة أكاديمية فحسب، إنما هي وسيلة لتواصل الشعوب، ولذلك يهتم الموقع بطرق تدريس ممتعة وتساعد المتعلم في إتقان اللغة والتعامل بها.

ويتيح الموقع إمكانية التحدث وتسجيل صوت الدارس لتصحيح نطقه للكلمات الجديدة، ذلك بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيديوهات القصيرة لشرح موضوعات اللغة المختلفة.

2. موقع الجامعة الألمانية أون لاين

يهدف الموقع إلى إعداد المسافرين إلى ألمانيا للتعامل باللغة الألمانية والحصول على وظيفة هنالك، ويوفر الموقع إشراف كامل لمجموعة من المتخصصين والخبراء على عملية التعلم لضمان الحصول على أقصى استفادة.

ويطرح الموقع مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية تغطي كافة مستويات اللغة من المبتدئ وحتى الاحتراف الكامل للغة، وهو ما يساعد المسافرين والباحثين أيضًا.

3. موقع DW

يأخذ بيد الدارسين للإبحار في عالم تعلم الألمانية، حيث يبدأ من الصفر ويرتفع بالمستوى تدريجيًا حتى يصل الدارس إلى درجة الإتقان، ويتيح الموقع إمكانية تحميل الدروس للاستفادة منها مع عدم توفر الإنترنت.

ويوفر الموقع مواد علمية مختلفة كالمواد المكتوبة والدروس بصيغة الـ PDF، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو مع مقاطع صوتية لتنمية مهارة الاستماع.

كما يتيح الموقع أيضًا إمكانية التعلم من خلال المسلسلات والأفلام والبرامج التليفزيونية الألمانية، وذلك لتحسين مستوى اللغة لدى الدارس وتعلمه للألمانية من خلال ناطقيها الأصليين.

4. موقع دولينجو

يعد موقع دولينجو أحد أهم وأشهر مواقع تعلم اللغات بشكل عام، ويتيح برنامجًا مميزًا لتعلم اللغة الألمانية، يعتمد هذا الموقع على طريقة تعليمية غير تقليدية حيث يحول عملية التعلم إلى لعبة مسلية.

ويناسب هذا الموقع المبتدئين بشكل كبير، حيث يمكنك البدء من تعلم الأحرف الألمانية بطريقة اللعب، ويقدم لك تقييم لأداءك بعد كل تمرين في الدراسة.

كما يوفر الموقع مجموعة فيديوهات قصيرة لشرح موضوعات اللغة بطريقة ميسرة لا يتعدى مدة الفيديو خمس دقائق، وقد أصدر موقع دولينجو تطبيقًا للهواتف الذكية لتسهيل التعلم بعيدًا عن الكمبيوتر.

5. موقع BUSUU

حصل على جائزة أفضل موقع لتعلم اللغات لعدة سنوات متتالية، ويوفر موقع BUSUU الدراسة على يد متحدثين أصليين للغة، كما يتيح إمكانية الحصول على شهادة بعد إتمام دراسة كل مستوى، ويمكنك إضافة هذه الشهادة إلى لينكد إن أو أي ملف شخصي.

ويوفر الموقع أيضًا مجموعة متنوعة من الدروس المسموعة والمصورة، والتي تعتمد على أسلوب دراسي تفاعلي، وذلك مع إمكانية الدراسة أثناء تفعيل وضع الـ OFF LINE.

أفضل تطبيقات تعلم اللغة الألمانية

تعد تطبيقات تعلم اللغة الألمانية من أهم التطبيقات التي يحتاجها كل دارس للغة على هاتفه الذكي، وذلك لسهولة التعامل معها والمذاكرة من خلالها في أي وقت وأي مكان حتى في المواصلات.

ويتوفر في متاجر التطبيقات العديد من التطبيقات التعليمية لاكتساب اللغة الألمانية على نحو سهل وممتع.

وإليكم مجموعة من أفضل هذه التطبيقات:

1. تطبيق DROPS

يهدف التطبيق إلى جعل تعلم اللغة الألمانية جزءًا مرحًا أساسيًا كل يوم، وذلك عن طريق اعتماد طرق مسلية وممتعة وتفاعلية لشرح الدروس.

ويستخدم تطبيق DROPS تقنيات تقوية الذاكرة لتسهيل حفظ الكلمات الألمانية، وذلك بالدمج مع الألعاب التعليمية المسلية، وهو ما جعله مناسب جدًا للأشخاص سريعي الملل من التعلم.

ويتوفر هذا التطبيق لكل من هواتف الأندرويد والـ IOS، ويمكنك تحميله من الروابط التالية:

2. تطبيق LINGUEE

يعتبر تطبيق LINGUEE فهرس شامل يجمع أهم كلمات اللغة الألمانية بالإضافة إلى الجمل والتعبيرات الشائعة لدى الشعب الألماني، كما يوفر أيضًا مجموعة دروس لشرح أهم قواعد اللغة الألمانية وأساسياتها.

يتيح أيضًا هذا التطبيق مجموعة من المحادثات اليومية باللغة الألمانية للتعرف على كيفية عمل محادثة عادية بها، ويتوفر هذا التطبيق التعليمي على أنظمة التشغيل المختلفة للهواتف، كما يلي:

3. تطبيق FLUENT

يقدم التطبيق مجموعة مواد تعليمية مختلفة تحتوي على مقاطع الفيديو والأغاني الألمانية والأفلام والأخبار والمواد الصوتية، وهو ما يتيح للدارس فهم اللغة الألمانية والتعود عليها والتعرف على مفرداتها.

كما يهتم تطبيق FLUENT بتعريف المتعلم على الثقافة الألمانية وطبيعة الشعب الألماني والحياة في ألمانيا، ويتوفر هذا التطبيق على كل من متجر بلاي وآب ستور على النحو التالي:

4. تطبيق أهم 11000 كلمة في اللغة الألمانية

يعد هذا التطبيق بمثابة قاموس كامل للغة الألمانية حيث يجمع أهم 11000 كلمة في اللغة الألمانية مع ترجمتها باللغة العربية، وهو ما يكفي للدارس لتعلم التحدث باللغة الألمانية، وكيفية إدارة حوار بها في الأماكن العامة مثلًا وما إلى ذلك.

ويتوفر هذا التطبيق على جوجل بلاي للاندرويد فقط، وإليك رابط التحميل.

5. تطبيق PREPLAY

يعتمد اكتساب أي لغة وتحدثها بطلاقة على ممارسة هذه اللغة واستخدامها بشكل عملي في المحادثات، وهو ما يتيحه لك تطبيق PREPLAY حيث يوصلك بمتحدثيين أصليين للغة، وهو ما يسهل عملية اكتساب اللغة بشكل صحيح وبنطق صحيح.

كما يوفر لك التطبيق إمكانية اختيار معلمك الخاص من بين أكثر من 250 معلم للغة الألمانية، ويقوم معلمك بوضع خطة تعليمية مناسبة لك بناءًا على خبرته وتخصصه.

ويمكنك تحميل هذا التطبيق على النحو التالي:

6. تطبيق ANKI

يعتمد تطبيق ANKI على طريقة البطاقات التعليمية (FLASH CARDS)، والتي تسهل عملية حفظ الكلمات وتذكرها فيما بعد، ويتيح لك التطبيق عمل بطاقات خاصة بك أو استيراد بطاقات من تطبيقات مختلفة كالقواميس مثلًا.

ويمكنك أيضًا تضمين ملفات صوت أو صور في بطاقاتك الخاصة مع سهولة التحكم الكامل بهم، وذلك بالإضافة إلى وجود عدد كبير جدًا من البطاقات المجهزة من قبل.

كما يعرض لك تطبيق ANKI أيضًا أهم الحقائق حول دول ألمانيا وثقافتها وتركيبة سكانها وشعبها وأهم المعلومات حولها، وهو ما يوفر لك الاندماج الكامل أثناء عملية التعلم، ويمكنك تحميل التطبيق على النحو التالي:

نصائح لإتقان اللغة الألمانية بسرعة

تحتاج أي لغة لتعلمها بذل بعض الجهد والوقت حتى تصل إلى درجة الإتقان والتحدث بطلاقة، ولكن يمكنك تسريع عملية تعلم الألمانية عند اتباع بعض النصائح العملية المستخلصة من خبرة أفضل متخصصي تعليم اللغات في العالم.

وتتجلى هذه النصائح فيما يلي:

  • محاولة التحدث باللغة الألمانية واستخدام الجمل التي تعلمتها بطريقة مستمرة ودون تفكير، وإذا لم تجد من تتحدث معه خصص وقت للتحدث مع نفسك أمام المرآة.
  • استخدم قصاصات ورقية لاصقة لكتابة أسماء الأشياء التي تعلمتها وألصقها عليها، وهو ما يسهل عليك حفظ تلك المعاني.
  • قراءة قصص الأطفال المصورة باللغة الألمانية أو ثنائية اللغة لتنمية المهارات اللغوية.
  • كتابة قائمة المشتريات باللغة الألمانية بدلًا من العربية وتغيير لغة الهاتف إلى الألمانية، وهو ما يعرفك على أهم الكلمات المستخدمة في الحياة اليومية بالألمانية.
  • فكر في الردود المختلفة باللغة الألمانية، فعندما تتعرض لأي موقف في حياتك فكر في كيفية المرور بهذا الموقف باستخدام الألمانية.
  • استمع إلى الراديو الألماني أو شاهد بعض الأخبار والبرامج الألمانية في التلفاز.
  • استماع الأغاني أو مشاهدة الأفلام والمسلسلات أو قراءة الكتب باللغة الألمانية.

وإلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي وضح أهم طرق ومصادر تعلم اللغة الألمانية بطريقة ذاتية عبر الإنترنت، وذلك نظرًا للأهمية الكبيرة التي حظيت بها هذه اللغة المهمة.

ويسعدنا تلقي تعليقاتكم على المقال واستفساراتكم حوله، ونتمنى أن ينير لكم هذا الموضوع طريق تعلم الألمانية ويساعدكم في إتقانها والاستفادة منها.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.