زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

تطوير ذاتي

أفضل البودكاست العربية (15 بودكاست عليك متابعتها)

مازلت أتذكر تلك اللحظة منذ 4 سنوات عندما أرسل لي صديقي عبد الفتاح رابطًا لبرنامج ما، وأخبرني أن استمع إليه، حينها تعجبت للغاية، لكونه لم يكن برنامج على اليوتيوب أو على الفيسبوك مثلًا، بل كان برنامج بودكاست Podcast.

في ذلك الوقت لم أكن أعرف ما هو البودكاست، ولكني قمت بتحميل تطبيق Castbox -الذي ما زال تطبيقي المفضل للاستماع إلى البودكاست- وبدأت رحلتي مع برامج البودكاست العربية والإنجليزية.

خلال هذه السنوات الأربع قمت بالاستماع إلى عشرات برامج البودكاست العربية بلا مبالغة، ولكون البودكاست العربي لم يكن نشطًا مثلما هو الآن، فلقد حظيت بفرصة رائعة لمتابعة جديد البرامج التي تظهر كل فترة.

ولأن عادة الاستماع للبودكاست تلك قد أفادتني كثيرًا في حياتي بشكل عام، وفي حياتي المهنية ككاتب محتوى بشكل خاص، فقد قررت أن أنقل إليك كل خبرتي مع البودكاست العربية في هذا المقال.

كما قلت على مدار الأربع سنوات الماضية استمعت إلى العديد من برامج البودكاست العربية على اختلاف مواضيعها واهتمامتها.

واستطعت إلى حد ما التعرف على أفضل برامج البودكاست العربية على الساحة، التي سوف أقوم بمشاركة 15 منها معك الآن.

وسأقوم في مقالات أخرى بترشيح بعض برامج البودكاست العربية والإنجليزية للبيزنس و لتعلم اللغة الإنجليزية، لذا انتظر هذه المقالات.

ملاحظة: يمكنك الاستماع إلى البودكاست من أي منصة من المنصات التي تحدثنا عنها في مقالنا السابق، ولكني هنا شاركت روابط البرامج من موقع جوجل الرسمي الخاص بالبودكاست Google Podcasts، والذي له تطبيق على جوجل بلاي وابل ستور أيضاً.

لو كنت تستخدم بودكاست ابل أو أي تطبيق بودكاست آخر فيمكنك البحث باسم البودكاست للوصول له.

والآن لنبدأ في قائمتنا حول أفضل البودكاست العربية:

بودكاست أبجورة

البودكاست العربي الأول على قائمتنا هو أبجورة، وهو برأيي واحد من أفضل برامج البودكاست في العالم على الإطلاق، وقد استطاع الوصول إلى أكثر من مليون مستمع عربي و 50 مليون مرة استماع حول العالم.

هذا البودكاست يأخذك في رحلة في نفسك وحول العالم، وينقلك من عالمك الضيق إلى عالم واسع ملئ بالتجارب.

وصاحبة البودكاست لبني الخميس كاتبة وصحفية لها لغة مميزة للغاية تستطيع أن تسحرك بها، وأن تؤثر على كل حواسك وعقلك لا على أذنك فقط.

غالبية حلقات البودكاست ثقافية واجتماعية وإثرائية، وأرشح لك أن تبدأ بحلقتي المفضلة من البودكاست: وهم الكمال.

دروس بودكاست Droos Podcast

هذا البودكاست واحد من أكثر برامج البودكاست العربية تميزًا على الرغم من قلة حلقاته، فقد ساهم في إلهام مئات الآلاف من المستمعين من العالم العربي.

مقدم البودكاست هو اليوتيوبر المشهور أحمد أبوزيد صاحب قناة دروس أونلاين، وهو يقوم في هذا البودكاست بعمل مقابلات مطولة مع شخصيات ناجحة في عدة مجالات.

ستجد الحلقات متنوعة المواضيع بعض الشيء، ولكن عليك بالتأكيد أن تقوم بالاستماع لها، وأنصحك أن تبدأ بحلقة أسامة الزيرو: أشهر مبرمج عربي ولم يدرس البرمجة، كيف؟

بودكاست علمي جدًا

بودكاست علمي جدًا هو مفاجأة كبيرة، وهذا لأنه مقدمه هو صاحب قناة تبسيط العلوم الشهيرة إيجيكولوجي، نعم أحمد سمير.

لا يختص البودكاست بموضوع معين، بل يتنقل بين العلم والفن والأدب والفلسفة، ويساعدك على هضم جرعة العلم هذا خفة ظل المقدم وأسلوبه المميز.

البودكاست ممتع ومفيد للغاية ولن تمل منه على الإطلاق، وبشكل عام أرشح لك أن تبدأ بالحلقة الأولى: كلك على بعضك جميل.

بودكاست رموز

في هذا البودكاست في خلال 20 إلى 30 دقيقة سوف تترك جسدك وحياتك، وتنتقل إلى العيش في حياة واحد من الشخصيات المشهورة التي أثرت في حاضرنا بشكل أو بآخر.

فهو يتطرق إلى سيرة العديد من المفكرين والفنانين ورجال الأعمال والحكام، ويتغلل في حياتهم وأسرارهم والجوانب الخفية في شخصياتهم.

المميز في هذا البودكاست والذي جعله على قائمة برامج البودكاست العربية المفضلة لي هو أنه يعيد إحيائهم من خلال إعارتهم أصوات المقدمين سيلينا وجهاد وليلى.

أرشح لك أن تبدأ بالاستماع إلى حلقة ستيف جوبز: العبقرية وما وراءها أو أم كلثوم وخبايا العظمة.

اقرأ أيضاً: أفضل البودكاست الإنجليزية (18 بودكاست عليك متابعتها)

بودكاست مطب العشرين

هذا البودكاست مميز للغاية لكونه بسيط وتلقائي وعفوي إلى أقصى حد، مقدمين هذا البودكاست هم: محمد ومحمد ومصطفى… ثلاث شبان مصريين يعيشون في أوروبا.

يتحدث البودكاست عن الأزمات والمشاكل التي يواجهها الشاب في فترة العشرينات، وهي الفترة التي يعيشها هؤلاء الثلاثة.

المميز في هذا البودكاست وما يجعله واحد من أفضل البودكاست العربية هو أنه واقعي للغاية بدون أي تجميل أو تزيين للواقع.

بالإضافة إلى أنه لا يعرض لك أراء الشباب كحقائق يقينية، وإنما كحلول استخدموها ونفعتهم، وأرشح لك حلقة: محمد و تعلم اللغات.

اقرأ أيضاً: أفضل 16 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية

بودكاست فنجان

لو كنت سأختار بودكاست واحد لأقول عنه أنه أفضل البودكاست العربية سيكون بكل تأكيد هو بودكاست فنجان مع عبد الرحمن أبو مالح.

البودكاست ليس له موضوع محدد، وإنما يستقبل كل يوم أحد متخصص في مجال ما ليحدثنا عن مجاله بعمق أو بتعبير آخر يفشي لنا أسرار تخصصه.

والمجالات التي يهتم بها البرنامج متنوعة للغاية، فستجد حلقات عن ريادة الأعمال، والصحة النفسية، والبيزنس، والأدب والتاريخ وغيرها.

بلغت حلقات البودكاست عند كتابة هذا المقال 245 حلقة، وجميعها تقريبًا ذات جودة عالية، وأرشح لك أن تبدأ في الاستماع إلى حلقة: كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا مع الدكتور عبد الله السبيعي.

بودكاست مهارات

بودكاست مهارات واحد من أفضل برامج البودكاست العربية التي تتحدث عن المهارات وكيفية تنميتها، وهذا بأسلوب سهل وسلس، وفي مدة زمنية قصيرة تتراوح بين 5 إلى 20 دقيقة.

في كل حلقة يتناول ماجد بن جعفر الغامدي مهارة مهمة بمزيج من الاحترافية والبساطة، خلال البودكاست ستتعلم الكثير من المهارات الناعمة: كالذكاء العاطفي وحل المشكلات والتركيز والعشرات غيرها.

أرشح لك أن تبدأ بحلقتي: بناء العلاقات وتحفيز الذات، كما لا تنسى أن تلقي نظرة على قسم تطوير الذات على موقعنا الرابحون.

بودكاست خمسة بيزنس

خمسة بيزنس هو بودكاست مصري يقدمه المسوق الإلكتروني يوسف العقاري، ويحدثنا فيه عن التسويق الإلكتروني والبيزنس و العمل الحر و التجارة الإلكترونية وغيرها من المواضيع الهامة.

لقد بدأت أتابع هذا البودكاست منذ الحلقة الأولى له في مارس 2020، ومن ساعتها وأنا أتابع جديد الحلقات.

للأسف حلقات البودكاست ليست كثيرة ولكنها مفيدة، وأرشح لك أن تبدأ بحلقة: إيه اللي اكتشفت إنه بيميز كل الناس الشاطرة في مجال التسويق الإلكتروني؟

بودكاست لحظة

بودكاست لحظة هو واحد من أفضل البودكاست التاريخية التي تتناول الأحداث الهامة في تاريخنا البشري التي أثرت وربما ما زالت تؤثر في حياتنا.

يأخذك البودكاست في رحلة إلى الماضي لتشهد بأذنك اللحظات المحورية التي غيرت تاريخنا البشري، ولتفهم الحاضر والمستقبل اللذان نجما عنه.

هناك الكثير من الحلقات المميزة في البودكاست، أرشح لك منها: أزمة 2008.. بيوت من ورق وقصة الأندلس.. بين الازدهار والنكبة.

بودكاست سوالف بيزنس

أحب هذا البودكاست للغاية، وهذا لكونه مختلف في طرحه، فهو يقوم بعقد مقابلة في كل حلقة مع صاحب مشروع ليحدثنا عن البيزنس خاصته:

من أين بدأ؟ كيف قام باختبار فكرته؟ ماذا فعل لينجح؟ كيف حصل على أول عميل له؟ كيف قام بتكبير البيزنس الخاص به؟ وغيرها من الأسئلة التي ستساعدك بالفعل على النجاح أنت أيضًا.

تتنوع أحجام ومجالات البيزنس التي يتناولها مشهور الدبيان، ولذا في كل الأحوال سوف تستفيد من حلقات البودكاست، وبشكل عام أرشح لك حلقتي: سالفة منصة المتاجر الإلكترونية – سلة وسالفة بزنس كتابة المحتوى – نَصّ.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ بودكاست (من الصفر وحتى إطلاق البودكاست)

بودكاست طعمية في الغربة

البودكاست لذيذ مثل اسمه، بودكاست طعمية في الغربة هو عبارة عن مجموعة من المقابلات التي يجريها عبد الرحمن عمرو مع مصريين يعيشون في دول مختلفة.

ستتعرف في هذا البودكاست عن حياتهم خارج مصر وما المختلف فيها؟ وما الذي أحبوه في البلدان التي سافروا إليها والذي كرهوه؟ وما إحساسهم ومشاعرهم ناحية مصر؟

البودكاست ملئ بالتجارب والخبرات التي ينقلها إلينا الضيوف، أرشح لك أن تستمع إلى الحلقات إذا كنت مهتم بهذا الموضوع. كما أنصحك بألا تفوت التنفيسات الأخرى التي يتم نشرها في البودكاست.

بودكاست دم تك

بودكاست دم تك هو واحد من البودكاست العربية التي ليس لها مثيل في عالم المحتوى العربي، فهي متخصصة بشكل كامل في الموسيقى.

وأنا شخصيًا أعشق هذا البودكاست بسبب المحتوى المميز له بالإضافة إلى هندسة الصوت التي برأيي هي الأفضل على الإطلاق في عالم البودكاست العربي.

هناك الكثير من الحلقات الجميلة، ولكني أرشح لك حلقتي: داليدا: احتمال الحياة و موسيقى المهرچانات.

بودكاست السارد

إذا كنت من محبي الأدب والروايات سيكون هذا البودكاست هو المفضل لديك، وهو برأيي أفضل البودكاست العربية في هذه الفئة.

يأخذنا البودكاست في رحلة في الرواية الحديثة، ويتناول أهم الروائيين الذين أثروا ‏في الروائيّ العربيّ المعاصر ويناقش أسلوب كتابتهم وأدواتهم في حرفة الرواية.

الحلقات كلها مميزة ومبذول فيها الكثير من الجهد، ولكني أرشح لك: الحلقة الثالثة (جوزيه ساراماغو).

بودكاست أخضر

بودكاست أخضر هو إنتاج جديد من منصة أخضر الثقافية، ويهتم البودكاست بمناقشة أفكار الكتب العربية والإنجليزية.

معظم حلقات البودكاست تتراوح بين 15 إلى 25 دقيقة، والحلقات مميزة للغاية وتتناول مجموعة مختلفة من الكتب المفيدة.

أرشح لك أن تتابع البودكاست وأن تبدأ بحلقة: بيوت بلا ديون.. كيف تضبطون ميزانية بيوتكم

بودكاست مهضوم

فكرة هذا البودكاست لذيذة ومهضومة للغاية، فهو يهتم بجزء هام للغاية في حياتنا عادة ما يتم إغفاله في المحتوى الثقافي العام.

فهو يتناول الوجبات والأطباق المختلفة للمطبخ العربي ويعرفنا على حكايتها وتاريخها المعقد وأيضًا أبعادها الثقافية.

أرشح لك أن تستمع إلى حلقتي: في الملوخيِّة بالإضافة إلى المخلّل والطرشي والكبيس، وحاول ألا تفسد الدايت خاصتك.

الخلاصة

ما هو البودكاست؟ كنا قد أجبنا على هذا السؤال في مقال سابق أنصحك بشدة أن تعود إليه وتقرأه، ولكن بشكل عام يمكننا أن نقول أن البودكاست هو النسخة العصرية من الراديو.

فهو يقدم لك محتوى صوتي متنوع مع إتاحة الفرصة للاستماع إليه في أي وقت بدون التقيد بأي مواعيد للقنوات أو الإذاعات.

كما أنه تفوق على الراديو، لأنه أكثر تنوعًا وعمقًا. فقد أتاح الفرصة لصناع المحتوى والخبراء أن يعبروا عن أنفسهم ويقدموا محتوى متخصص للغاية في مجالاتهم.

وعندما تبدأ في الاستماع إلى برامج البودكاست ستدمنها على الفور، وهذا لكونها مثالية لأوقات ركوب المواصلات اليومية أو القيادة أو حتى أداء الأعمال المنزلية الروتينية كغسل الأواني وكنس التراب وغيرها.

ولذا لا تقلق فسوف تستطيع سماع البودكاست بدون أن تحتاج إلى تخصيص وقت إضافي له خلال يومك المزدحم بالمهام.

في هذا المقال رشحنا لك مجموعة من أهم البودكاست العربية برأينا، والتي ندعوكم إلى الاستماع إليها، ونشجعكم على مشاركتنا البودكاست العربية الأخرى التي تستمعون إليها في خانة التعليقات بالأسفل.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.