زاد 1 للتطوير التجاري

زارد ون للتطوير التجاري و المشاريع و التسويق و التعليم و تقنية المعلومات

ربح من الانترنت

أسهل 5 طرق للربح من التليجرام ونصائح هامة لأفضل نتائج

الربح من التليجرام هو أسلوب مظلوم من أساليب الربح على الإنترنت. حيث أن معظم من يستخدم تطبيق التليجرام يعتمد عليه للتواصل فقط.

بالطبع لا أحد ينكر مميزات تطبيق التليجرام في مجال التواصل الرقمي، إلا أن له استخدامات رائعة في مجال الربح من الإنترنت.

قد يظن البعض أن الربح من التليجرام مصدره الوحيد هو استخدامه في مجال التسويق الإلكتروني فقط وهذا اعتقاد خاطئ للغاية، فإمكانيات التليجرام تمكن مستخدميه من تحقيق أرباح من خلاله بسهولة ومن خلال عدة طرق.

في هذا المقال نعرض لك أهم طرق الربح من التليجرام، كما نحاول الرد على أهم الأسئلة الشائعة عن استخدامه في هذا المجال. وبالطبع سنضع لك نصائح هامة جداً لمساعدتك على تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

أولاً أهم طرق الربح من التليجرام

عندما نتحدث عن الربح من خلال وسيلة أو منصة تواصل اجتماعي يتبادر إلى أذهاننا دائماً أن الربح يجب أن يسبقه تكلفة، عادة هذا صحيح في بعض الحالات لكن هذا ليس الحال مع التليجرام.

الربح من التليجرام لا يحتاج إلا امتلاك قناة عليه تحتوى عدد كبير من الأعضاء المتفاعلين، الربح من مجموعات التليجرام ممكن أيضاً لكنه يعتبر مقيد بإمكانيات مجموعة التليجرام والتي تعتبر أقل مقارنة بإمكانيات القناة.

نعرض لك في الجزء التالي من المقال أهم وأسهل طرق للربح من التليجرام:

1. بيع المنتجات على التليجرام

أسهل وأوضح طريقه للربح من خلال التليجرام هي الاعتماد عليه لبيع المنتجات والخدمات. التليجرام مثله مثل أي منصة تواصل اجتماعي يمكن من خلاله الوصول إلى عدد ضخم من الجمهور والتواصل معهم بسهولة.

الوصول إلى الجمهور بسهولة هو عنصر أساسي في عملية التسويق له والتي تساعد على تحقيق مبيعات، الربح من بيع المنتجات على التليجرام عادة ما يكون من خلال أحد الطرق التالية:

الربح من هذه الطريقة قد يتنوع ما بين ربح مباشر أو الحصول على مبالغ مالية أو من خلال الحصول على عروض و تخفيضات.

2. الربح من الإعلان عن قنوات التليجرام الأخرى

يعد نشر الإعلانات والمنشورات المدفوعة في قناة أو مجموعة تليجرام خاصة بك أحد أكثر الطرق شيوعاً لتحقيق الدخل منه، إذا كان لديك عدد كبير من الأعضاء على قناتك فيمكنك استغلالها بسهولة لعرض أي منشورات ترويجية لقنوات تليجرام أخرى.

الإعلان أو المنشور الترويجي الذي يهدف ترويج القناة الأخرى قد يحتوي على أي شيء عنها، محتوى المنشور قد تكتبه بنفسك أو يكتبه صاحب القناة الأخرى حسب الاتفاق، كما يجب أن يتضمن روابط القناة الأخرى لتسهيل وصول أعضائك إليها.

عادة يعتمد سعر الإعلان على قنوات التليجرام على عدة عوامل منها:

  •  مدة ظهور الإعلان للأعضاء. 
  • عدد أعضاء القناة.

تعتمد أسعار الإعلانات بشكل أساسي على مدته، والتي تتراوح ما بين ساعة إلى 48 ساعة، كلما كانت مدة الإعلان أقل كلما كانت تكلفته أقل، 24 ساعة هي المدة المفضلة لأصحاب قنوات التليجرام الذين يودون الإعلان عنها، حاول تحديد سعر جذاب لهذه المدة.

 نفس الأسلوب السابق ينطبق على أعضاء القناة وتكلفة الإعلان، كلما زاد عدد المشتركين لديك زاد الربح الذي يمكنك تحقيقه.

تستطيع تحقيق مبالغ ضخمة شهرياً بسهولة عن طريق الترويج للقنوات الأخرى لكن هذا يشترط أن تحتوي قناتك على محتوى جيد. نشرك لمحتوى جيد وجذاب يدفع أعضاؤك ومتابعيك للتفاعل معه وهو عامل جذب أساسي لفكرة الإعلان على قناتك.

هناك عدة قنوات مشهورة على التليجرام تحقق آلاف الدولارات شهرياً عن طريق نشر الإعلانات التي تروج لقنوات أخرى، أو حتى تروج لأي شيء آخر لصالح أحد المنصات أو الشركات.

3. الربح من بيع المحتوى الحصري على التليجرام

 يمكنك الربح من بعض مشتركين قناتك على التليجرام من خلال بيع محتوى حصري مخصص لهم فقط.

بشكل ابسط لنفترض أن لديك قناة عامة مشترك بها عدد ضخم من المتابعين يمكنك جذب بعضهم لقناة أخرى تقدم محتوى متميز، الوصول إلى القناة الأخرى التي تقدم المحتوى المميز يكون من خلال رابط خاص للأعضاء الذين يدفعون رسوم الاشتراك بانتظام.

بهذه الطريقة يمكنك تحقيق ربح شهري من مشتركين قناتك الخاصة على التليجرام والاستفادة منهم للحصول على مصدر دخل ثابت.

هل تحتاج لأفكار قنوات عامة وقنوات خاصة على التليجرام باشتراك مدفوع؟

إليك بعض الأمثلة التالية:

  • قناة عامة مهتمة بمجال المال والاقتصاد وقناة خاصة باشتراك مدفوع لتقديم الاستشارات والنصائح المالية.
  • قناة عامة لشرح لغات البرمجة وقناة خاصة باشتراك مدفوع مخصصة للشرح والمتابعة بشكل شخصي مع الأعضاء.
  • قناة عامة لنشر محتوى تعليمي وقناة خاصة لنشر محتوى تعليمي حصري.

الأمثلة كثيرة و الفكرة واحدة؛ قناة لمحتوى عام يسهل الحصول عليه، وقناة مخصصة لنشر المحتوى الحصري مهما كان.

هناك عدة منصات يمكنك من خلالها عمل برنامج آلي (بوت) يساعدك على إتمام عملية الاشتراك في قنوات التليجرام الخاصة مثل:

  • Recurly
  • Publitas
  • RevenueCat

من خلال أحد هذه البرامج يمكنك تحصيل مبالغ الاشتراك من خلال وسائل دفع مختلفة، البرنامج سوف يساعدك أيضاً في التعامل مع المهام الروتينية الأخرى التي قد تحتاج للقيام بها للربح من هذه الوسيلة مثل نشر المحتوى المميز أو تبيه الأعضاء.

4. الربح من بيع قناتك على التليجرام

هذا صحيح إذا كان لديك عدد كاف من الأعضاء في قناة التليجرام الخاصة بك يمكنك بيعها إلى شخص آخر، حدد سعر قناتك بما يناسب ما بذلته من مجهود ووقت لبناء هذه القناة واكسب المال عن طريق بيعها إلى شخص أخر.

لا يجب أن تكون عملية بيع قناتك الحالية هي عملية البيع الوحيدة في هذا المجال، حيث يمكنك إنشاء قناة أخرى وتنميتها وبيعها وهكذا.

الربح من بيع قناة على التليجرام ليس له سعر موحد ولا يوجد حد أقصى أو أدنى لما يمكنك ربحه من بيع قناتك عليه.

قناة الاستشارات المالية أغلى من قناة تقدم محتوى ترفيهي، كما أن عدد المشتركين في القناة يلعب دور أساسي في تحديد سعر القناة.

أيضاً القناة التي لديها عدد كبير من المشتركين المتفاعلين تباع بسعر أعلى من تلك التي لديها أعضاء كثر لكنهم غير متفاعلين.

فكرة الربح من بيع قناتك على التليجرام بسيطة كلما زاد عدد الأعضاء وتفاعلهم كلما زاد ربح من بيعها.

5. التسويق للمنتجات على قناتك على التليجرام والربح منها بنظام العمولة

بشكل عام الربح من التسويق بالعمولة جذاب بشكل كبير مقارنة ببيع المنتجات أو الإعلان للآخرين بسبب سهولة تنفيذه نسبياً، في التسويق بالعمولة انت تقوم بتسويق منتج لم تتحمل تكلفته.

بالإضافة للميزات السابقة بالنسبة للتليجرام فأنت تستطيع تحقيق ربح من قناتك عليه حتى لو كان عدد مشتركيها متواضع.

يمكنك الاستفادة من المشتركين في قناتك على التليجرام من خلال عرض روابط شراء منتجات والربح من منها، وهذا هو المتبع عادة في أسلوب الربح من التسويق بالعمولة.

هناك أسلوبين للحصول على روابط الربح من التسويق بالعمولة بشكل عام:

  • الحصول على الروابط بشكل مباشر من الشركة صاحب المنتجات.
  • الحصول عليها من شبكة متخصصة في مجال برامج التسويق بالعمولة.

الأسلوب الأول هو ما أفضله شخصياً لكن للأسف لا تستخدمه جميع الشركات خاصة الشركات الكبرى.

بصراحة لا نحتاج مناقشة هذه الطريقة بشكل كبير لأن دور التليجرام فيها مثله مثل أي وسيلة لنشر روابط برامج التسويق بالعمولة، إذا كنت مهتم بمعرفة المزيد عن أساليب وطرق الربح من التسويق بالعمولة يمكنك الإطلاع على دليلنا الخاص في هذا المجال بالرابط التالي:

ما هو التسويق بالعمولة وما تحتاج لتربح منه آلاف الدولارات

ثانياً نصائح هامة لتحقيق أفضل ربح من التليجرام

في القسم القادم نقدم لك مجموعة من النصائح التي يفضل اتباعها لتحقيق نجاح ملموس في مجال الربح من خلال التليجرام.

ملحوظة: هذه النصائح مهمة بشكل عام في كل من مجال الربح أو التسويق من خلال التليجرام لأنها تعمل على تحسين جودة قناتك عليه.

1. ابدأ بهدف منطقي

فكرة تحقيق الأرباح من التليجرام تحتاج للكثير من التخطيط الذي يبدأ بتحديد رقم منطقي للمبيعات خلال فترة زمنية معينة.

الهدف المنطقي لا يتعلق بالبيع والربح فقط، بل يرتبط بعملية نمو عملك ووجودك على التليجرام، حاول أن تحدد عدد مشتركين منطقي يمكن الوصول إليه ونسبة معقولة لنمو هذا العدد والمدة الزمنية المتوقعة لزيادته.

2. استفد من تجارب الآخرين

هل لديك صديق يعتمد على التليجرام لتحقيق ربح؟ ممتاز حاول أن تستشيره وتستفيد من تجاربه مع هذا التطبيق.

 يمكنك الاستعانة ببعض الأسئلة التالية للاستفادة من تجربة أصدقائك في مجال الربح من عبر التليجرام:

  • ما هو أصعب شيء واجهته في مجال الربح عبر التليجرام؟
  • كيف تغلبت على الصعوبات التي واجهتها؟ 
  • في رأيك ما هي أهم ميزة يقدمها التليجرام في مجال الربح من خلال الإنترنت؟

لا تطرح أسئلة تتعلق بالمدة أو مقدار الربح لأنها عوامل تختلف باختلاف المجال نفسه وطريقة التنفيذ وعدد الأعضاء وما إلى ذلك.

3. استمع لخبراء في مجال التسويق عبر التليجرام

لماذا التسويق وليس الربح؟ ببساطة لأن المجالين متشابهين بشكل كبير والتسويق على التليجرام نفسه يعتبر من وسائل الربح (راجع طريقة الربح رقم 5 في المقال).

أي طريقة من طرق الربح عبر الإنترنت لها خبراء يقدمون عدد كبير من النصائح بشكل مجاني، النصائح المقدمة غالباً ما تكون نصائح عامة لكنها مفيدة للمبتدئين في هذا المجال.

ابحث عن أفضل الخبراء في مجال التسويق والربح على التليجرام و أطلع على مقالاتهم في هذا المجال وحاول اتباع نصائحهم.

4. تواصل مع أصحاب قنوات التليجرام التي تتابعها

هل تتابع قناة أو مجموعه كبيرة على التليجرام في مجال ما؟ ممتاز حاول أن تتواصل مع أصحاب هذه القنوات، مالكي قنوات التليجرام التي تتابعها لديهم خبرة عن في هذا المجال وياحبذا لو كان مجال قناتك هو نفس مجال قنواتهم أو مشابه له.

التواصل مع أصحاب القنوات التي تتابعها على التليجرام له فوائد كثيرة، بخلاف تبادل الخبرات والنصائح مع ملاك هذه القنوات يمكنك استخدام هذه القنوات للإعلان عن قناتك الجديدة كما شرحنا في الطريقة رقم 2 بل والعكس كذلك.

علاقتك الطيبة مع أصحاب هذه القنوات قد تدفعهم للإعلان على قناتك في المستقبل بعد حصولها على عدد مناسب من الأعضاء.

بالطبع قد لا يرحب بعض أصحاب هذه القنوات بالتواصل معك أو الرد عليك وهذا مفهوم ومتوقع، مع ذلك أتوقع أن تتمكن من التواصل مع عدد لابأس به من أصحاب القنوات الشهيرة على التليجرام وتستفيد منهم بشكل أو آخر.

5. قدم عروض خاصة للمشتركين على قناتك عبر التليجرام

هل تذكر أسلوب الربح من بيع المحتوى الحصري على قناتك على التليجرام؟ هذه النصيحة مشابهة لهذا الأسلوب، الفرق هنا هو أنك تقدم عروض خاصة لمتابعيك عبر التليجرام فقط مجاناً.

السبب وراء تقديم عروض خاصة للمشتركين على قناتك على التليجرام هو الحفاظ عليهم، هل تتخيل الاشتراك في قناة على التليجرام لا تستفيد منها بشكل خاص أو مختلف عن باقي القنوات.

6. اعمل دائماً على زيادة مشتركين قناتك على التليجرام

هل هناك حدود للمبالغ التي يمكن ربحها من التليجرام؟ نعم الحدود متعلقة بعدد مشتركي قناتك، هل هناك حد لعدد مشتركي القنوات على التليجرام؟ لا يوجد لأن التليجرام يسمح باشتراك عدد غير محدود من الأشخاص في القناة الواحدة وبالتالي فالربح غير محدود.

بشكل ابسط زيادة مشتركين قناتك على التليجرام يساوي = زيادة أرباحك من خلاله. لا يهم أي طريقة من طرق الربح من التليجرام تعتمد عليها إذا راجعت أي طريقة من الطرق السابقة سوف تجد أن عدد المشتركين الأكبر يساوي ربح أكبر.

حاول بشكل دائم العمل على زيادة مشتركين قناتك على التليجرام ولا تكتفي بالحصول على عدد معين ثم تتوقف، عملية زيادة عدد المشتركين عملية مستمرة.

7. فكر في طرق جديدة لحث المشتركين في قناتك على التفاعل مع المحتوى الذي تنشره عليها

عدد أعضاء قناتك على التليجرام عامل مهم في الحصول على أرباح منها لكنه لا يعد العامل الوحيد.

ما قيمة قناة على التليجرام تمتلك آلاف المشتركين لكنهم لا يتفاعلون مع المحتوى الذي تنشره عليها؟ 

الإجابة: في الحقيقة قيمة هذه القناة أقل من قيمة قناة عليها عدد مشتركين أقل لكنهم متفاعلين.

تفاعل أعضاء قناتك على التليجرام مع المحتوى الذي تنشره عليها بشكل كبير معناه:

  • انهم مناسبين لاستخدام القناة في تسويق المنتجات أو بيعها.
  • تفاعل مشتركين القناة يساهم في زيادة قيمتها مما يزيد من إقبال المشترين عليها.
  • يزيد من تقبلهم لفكرة اشتراكهم في قناة تدم محتوى حصري مقابل اشتراك رمزي.

من الصعب تساوى نسبة الأعضاء المشتركين مع نسبة الأعضاء المتفاعلين على قناتك لكن يجب عليك زيادة هذه النسبة بشكل دائم.

ملحوظة هامة: استعن بالإحصائيات التي يوفرها التليجرام لقياس تفاعل مشتركين قناتك مع المحتوى المقدم لهم والعمل على زيادة هذا التفاعل.

ثالثاً أشهر الأسئلة الشائعة حول الربح من التليجرام

1. هل الربح من التليجرام بدون دفع مال أمر ممكن؟

الإجابة المختصرة هي نعم لكن تحقيق ذلك سوف يستغرق وقتاً طويلاً وإليك السبب:

إذا راجعت طرق الربح السابقة سوف تجد أن اغلبها أن لم يكن كلها لا يتطلب دفع أي مبالغ مالية لتحقيق ربح، ما تحتاجه معظم طرق الربح من التليجرام السابقة هو امتلاك قناة قيمة على هذا التطبيق.

قناة التليجرام القيمة أو الناجحة غالباً ما تتصف بالصفات التالية:

  • عدد ضخم من المشتركين (العدد يتناسب مع مجال القناة عموماً وكلما كان العدد أكبر كلما زادت قيمة القناة).
  • تفاعل أعضاء القناة مع المنشورات الموجودة عليها.
  • مجال القناة.

الحصول على قناة تليجرام تحتوي على المواصفات التالية يحتاج جهد ووقت طويل لكنه أمر مثمر والأهم أنه ممكن. ولتسهيل الإجابة على سؤال هل الربح من التليجرام بدون دفع مال أمر ممكن يمكننا تلخيصها بالشكل التالي.

  • هل من الممكن الحصول على قناة تليجرام قيمة بشكل مجاني؟ نعم من خلال تسويق القناة ونشرها. 
  •  هل سوف يستغرق الأمر وقتاً طويلاً؟ نعم جداً
  •  هل هناك حل سريع؟ نعم وهو يعتمد على الترويج المدفوع بجانب النشر العادي وترويح القناة المجاني.

2. هل استطيع ربح البيتكوين من التليجرام؟

للأسف الإجابة الصادمة هي لا، مهما قرأت من مقالات تتحدث عن هذه الطريقة وشاهدت فيديوهات تشرح كيفية الربح، كل هذه المقالات والفيديوهات غرضها غالباً ما يكون أحد الأهداف التالية:

  • خداعك للاشتراك في مجموعات وقنوات على التليجرام لزيادة نموها وبيعها في المستقبل.
  • دعوتك للاشتراك في هذه القناة أو المجموعة لتحقيق شروط سحب مبالغ وهمية.
  • زيادة زوار موقع ما من خلال الكتابة عن موضوع عليه معدل بحث كبير (في هذه الحالة ربح البيتكوين من التليجرام).

بدون الدخول في تفاصيل تقنية؛ الإجابة على السؤال التالي الذي يدور في ذهنك هي لا، بمعنى أوضح لا يستطيع بوت التليجرام تعدين أو استخراج البيتكوين، مهما عرض عليك من البراهين والدلائل.

ربح البيتكوين من التليجرام تقنياً مستحيل من جانب التليجرام نفسه ومن جانب فكرة تعدين العملات الرقمية نفسها.

3. ما هي أفضل أفكار قنوات التليجرام؟

في هذه الفقرة نرشح لك مجموعة من الأفكار أو المجالات التي يمكن استهدافها أثناء عمل قناة على التليجرام للربح منها:

  • قناة للاستشارات المالية.
  • قناة كوبونات وخصومات مواقع التجارة الإلكترونية.
  • قناة لتعليم اللغات.
  • قناة لتقديم محتوى دراسي موجه لطلبة مرحلة تعليمية معينة.
  • قناة متخصصة بأخبار الأفلام والمسلسلات.
  • قناة لبيع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.
  • قناة لبيع المنتجات المتعلقة بمجال الأنظمة الغذائية الصحية والرياضة.
  • قناة مخصصة لنشر الأخبار التقنية.

طرق الربح من التليجرام التي ذكرناها في هذا المقال نجاحها لا يقتصر على مجال أو فكرة معينة، أعرف أشخاص يمتلكون قنوات على التليجرام ويحققون منها أرباح بأكثر من شكل.

مجال القناة يساهم في أرباحها بالفعل لكن تطبيق التليجرام مرن ويسمح بتحقيق أرباح من خلاله عبر عدد متنوع من المجالات.

خاتمة

أفكار الربح من التليجرام عديدة ومتنوعة لأن التطبيق نفسه يتطور للأفضل باستمرار ولا يفرض قيود على مستخدميه.

هل تستخدم تطبيق التليجرام؟ هل جربت الاعتماد عليه طريقة من طرق الربح عبر الإنترنت؟ شاركنا رأيك في التعليقات حول أسهل طريقة للربح من التليجرام من وجهة نظرك الشخصية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.